جدول تصنيف الأخطاء على ضوء نتائج المتعلمين إثر
التقييم التوجيهي في مادة القراءة
السنة الثانية ب
24 سبتمبر 2019
المعايير |
المتعثرون |
الخطأ |
العلاج |
القراءة الجهرية |
|
معيار 1 أ: عدم القدرة على النطق و تعرف الحروف. معـ1 ب: عدم القدرة على القراءة الشاملة و المسترسلة معـ 1 ج: عدم القدرة على التنغيم |
تعلم علاجي يستهدف القراءة التحليلية و التركيبية لمفردات و مقاطع. التدرب على القراءة من التحليل إلى التركيب إلى الشمول. علاج ممتد آجل يستهدف التدرب على التركيز على القراءة المتضمنة للتعجب و
الاستفهام. |
معالجة النص |
|
معـ2 ب: المرادف عدم القدرة على تحديد مرادف. معـ2ج: القرينة عدم القدرة على استخراج قرينة و
التدليل بها. |
تمارين في الربط بين الكلمة و مرادفها /
استخراج مرادف كلمات من النص / استعمال المرادف في انتاجات شفوية و
مكتوبة جديدة. توضيح المطلوب و تحديد الجمل الدالة / وضعيات بسيطة لتحديد القرينة. |
إبداء الرأي |
|
معـ3: عدم القدرة على إبداء الرأي و
التعليل. |
تدرب آجل ممتد. التشجيع على المطالعة. |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق