الجمعة، 5 فبراير 2021

مخطط او توزيع التنشئة الاجتماعية سنةخامسة تاريخ جغرافيا وتربية مدنية

 

 

المجال:   التنشئة الاجتماعية

المادة: تاريــــخ

 
                                           

 

 

السنـــة الخامســـة

 

Parchemin horizontal:
 

 

 


* كفاية المجال:

 تبني اتجاهات واتخاذ مواقف متصلة بالقيم المرجعية التي تبن عليها الشخصية الوطنية والانتماء الحضاري.

 

*الكفاية النهائية للمادة:

 

كـ 1: يتمثل المتعلم انتماءه الحضاري وهويته الوطنية من خلال التاريخ.

 

كـ 2: يشرح تمثله للأحداث والظواهر التاريخية معتمدا منهجية علمية.

 

كـ 3: يتبنى مواقف واتجاها تنسجم مع انتمائه الحضاري وهويته الوطنية. 

 

تخطيط الفترة عـــ1ــــدد

الحصص

الفترة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

أهداف الحصص

المحتويات

 

 

1

تعلـــــــــــم  منهجــــــــــي

 

*يربط علاقـــات التفاعل بين الأحداث والظواهر التاريخيـة والحضارات وبيــن الحاضر والماضي.

 

*يجيب عن تساؤلات ذات صلة بالأحـداث والظواهر التاريخية

*يبني استنتاجاتــه بالاعتماد علــــى الوثائق التاريخيـة

 

*يميز بين التاريـخ

والخرافة.

 

*يميز بين التاريـخ والخرافة.

*يدرك المتعلم الزمن في علاقته بحياتــــــه الاجتماعية.

 

*يدرك علاقة الحــدث بالزمان والمكان.

*يقدر مددا زمنية تفصل بين حاضره وأحـــداث مضت.

 

*يتعرف الوثائـــــق التاريخية.

 

 يصنف المتعلم الأحــداث حسب أمكنة وقوعها: العائلة أو المدرسة أو الحي.

 

← الأحداث المتصلة بحياة الطفل في بيئته المحليــة (العائلة/ المدرسة/الحي).

 

 

 

2

 يتعرف المتعلم أن كل حدث في حياته مرتبط بمكـــان وزمان.

 

← أحداث في حياة الطفل مرتبطة بالمكان والزمـان.

 

 

 

3

يتعرف المتعلم وحدات قيس الزمن التاريخي: السنــة – العقد – الجيل – القرن – ويستعملها في تقدير مــدد زمنية تفصل بين حاضــره وأحداث مضت.

 

 

← وحدات قيس الزمــن التاريخي: السنة – العقد – الجيل – القرن.

 

 

 

4

 

 يميز المتعلم بين الوثائـق التاريخية الصامتة والوثائق التاريخية المكتوبة.

 

 

← الوثائق الصامتة والوثائق المكتوبة.

 

5

 

 

إدماج

 

إنجـــاز وضعيـــة إدماجيـــة

 

 

6

 

 

تقييم

 

الأداء المنتظر

يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وانجاز وضعيات متصلة بـ:

v  الأحداث المتصلة بحياة الطفــل.

v  وحدات قيس الزمن التاريخــي.

v  الوثائق التاريخيــــــــة.

 

 

المعايير

معـ 1: فهم الوضعيـة

معـ 2: تحليل الوضعية

معـ 3: إنجاز الوضعية

معـ 4: الإضافة الذاتية

 

7

 

 

دعم وعلاج

 

وضعيـــات دعـــم وعـــلاج تبنـــى في ضـــوء نتائـــج التقييـــم.

 

تخطيط الفترة عــ2ــــدد

الحصص

الفترة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

أهداف الحصص

المحتويات

1

تعلـــــــــــم  منهجــــــــــي

 

*يثمن الموروث الحضاري للبلاد التونسية.

*يعبر عن اعتــــزازه بالانتماء إلى تونس.

*يدعم مواقفه مـــــن الأحـداث والظواهــــر التاريخية اعتمادا علـــى سندات تاريخية.

*يتعرف المتعلم إلــــى مميزات الحضارة القبصية

 

*يعتز بالعمق التاريخــي للبلاد التونسية.

يتعرف المتعلــــم مجال الحضارة وتاريخها وأهـم خصائصها.

مجال الحضــارة القبصية وتاريخها.

 

 

خصائص الحضارة القبصية.

2

*يعبر عن معانـــــي الانتمــاء

*يمثل الزمن التاريخــي مـن أجل التموقع فيه.

*يطرح تساؤلات انطلاقـا من حاضره لــــــها علاقـــــة بالماضي.

*يتعرف ظروف نشـــأة قرطاج.

*يتعرف مظاهــــــر الاشعــاع الحضـــاري لقرطاج البونية.

*يعتز باسهامات قرطاج البونية في الحضارة الإنسانية.

يتعرف المتعلم ظروف نشأة قرطاج ومظاهــــــر عظمتها وتفوقها في البحر المتوسط.

نشأة قرطـــاج.

3

يتعرف المتعلـــم مظاهر الاشعاع الحضاري لقرطاج البونية.

الاشعاع الحضاري لقرطاج البونيــــة (اقتصادي-اجتماعي-ثقافي).

4

يتعرف المتعلم شخصية حنبعل وأهـــم ميزاتها.

شخصية حنبعــل.

5

*يربط علاقات التفاعــل بيـن الأحداث والظواهــر التاريخية والحضارات وبين الحاضـر و الماضي.

*يجيب عن تسـاؤلات ذات صلة بالأحداث والظواهــر التاريخية.

*يبني استنتاجاته بالاعتماد على الوثائق التاريخية.

*يميز بين التاريـــــخ والخرافة.

*يتعرف المتعلــــــم مظاهـــر الحضـــارة النوميدية في عهـــــد ماسينيسان.

*يذكر المتعلم أمثلــــة مـــن الحياة اليوميــة ورثها عـن النوميديين.

يتعرف المتعلم ظروف نشاة المملكة النوميديـــــة ومراحل تطورها.

نشأة المملكـــة النوميدية ومراحـــل تطورها.

 

 

 

مظاهر الحضــرة النوميدية في عهـــد ماسينيسان السكــن – اللباس – الأكــــل

أسماء بعض المــدن والمواقع.

6

*يعبر عن معاني الانتماء.

يمثل الزمن التاريخي مـن أجل التموقع فيه.

*يحدد مظاهـــــــر الازدهـــار الحضـاري لولاية أفريكا في العهــد الروماني.

 

 

يتعرف المتعلم مظاهـــر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانية.

الازدهار الحضاري بولاية أفريكا الرومانية.

7

يطرح تساؤلات انطلاقا من حاضره لها علاـــــة بالماضي.

*يثمن المــــــوروث الحضـاري من العهـــد الروماني للبلاد التونسية.

يتعرف المتعلم التنظيـــم الإداري والنظم البلديـــة بولاية أفريكا الرومانية.

التنظيــم الإداري والنظم البلدية.

8

إدماج

إنجـــاز وضعيـــة إدماجيـــة تتضمـــن الحضـــارات المدروســـة.

9

 

 

تقييم

الأداء المنتظر

يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وإنجاز وضعيات متصلة بـ:

v  الحضـــارة القبصيــة.

v  نشـــاة قرطـــــاج.

v  الحضـــارة النوميديــة.

v  أفريكـــا الرومانيـــة.

المعايير

معـ 1: فهم الوضعية

معـ 2: تحليل الوضعية

معـ 3: إنجاز الوضعية

معـ 4: الإضافة الذاتية   

10

دعم وعلاج

وضعيـــات دعــــم وعـــلاج تبنـــى في ضـــوء نتائـــج التقييـــم.

 

المشروع :إنتاج عرض حول شخصية حنبعل

 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

 

 

 

 

تخطيط الفترة عـ3ــــدد

الحصص

الفترة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

أهداف الحصص

المحتويات

1

تعـــــــــــم منهجـــــــــــــــي

*يربط علاقـــات التفاعل بين الأحداث والظواهر التاريخيـة والحضارات وبيــن الحاضر والماضي.

*يتعرف حياة الرسول والصعوبات التي اعترضنه في نشر الإسلام.

يتعرف المتعلم مولــــد الرسول ونسبه وخصالــه ويذكر الصعوبات التـــي واجهها لنشر الدعــــوة الإسلامية.

حيـــاة الرســـول:

الفتـــرة المكيـــة.

2

*يجيب عن تساؤلات ذات صلة بالأحـداث والظواهر التاريخية.

*يثمن خصال الرسول.

*الخلافة الراشدة.

يذكر المتعلم أهم الأحــداث التي وقعت قبل الهجـــرة وبعدها والمبادئ التي قــام عليها المجتمع الجديد.

الهجرة والفترة المدنيـة.

بداية تشكل الملامح العامة للمجتمـع الاسلامـي.

3

*يبني استنتاجاتــه بالاعتماد علــــى الوثائق التاريخية.

 

يذكر المتعلم الخلفــــاء الراشدين وأعمالهم لنشــر الدعوة الاسلامية.

الخلافــة الراشـــدة.

4

*يميز بين التاريـخ والخرافة.

*يتعرف مراحل انتشار الإسلام في بلاد المغرب والأندلس.

يتعرف المتعلـــم ظروف تأسيس القيروان وعلــى دورها في نشر الاسلام فـي بلاد المغرب والأندلس.

تأسيس القيــــــــروان.

القيروان قاعدة لنشــر الإسلام في بلاد المغــرب والأندلــــس.

.

5

*يثمن المـــوروث الحضاري للبـــلاد التونسية.

*يعبر عن اعتـزازه بالانتماء إلى تونس.

*يدعم مواقفه مــن الأحداث والظواهــر التاريخية اعتمــادا على سندات تاريخية.

*يتعرف مظاهر الاشعاع الحضاري لمدينة القيروان في العهد الأغلبي.

*يقدر دور القيروان في إشعاع الحضارة العربية الإسلامية في العهد الأغلبي.

يتعرف المتعلــم مظاهــر الإشعاع الحضاري لمدينــة القيروان في العهد الأغلبي.

نشأة الدولة الأغلبيـــة.

 

 

القيروان مركز إشعــاع حضاري في عهد الأغالبــة:

-الازدهار الاقتصــــادي.

-الازدهار العمرانـــــي

-الازدهار الثقافــــــي.

6

*يعبر عن معانــي الانتماء.

*يمثل الزمــــن التاريخي من أجــل التموقع فيه.

*يطرح تســاؤلات انطلاقا من حاضـره لها علاقة بالماضي.

 

*يتعرف ظروف تأسيس المهدية وأهم معالمها.

يتعرف المتعلــم ظـروف تأسيس الدولة الفاطمية وأهم معالمها وإنجازاتها.

المهديـــة عاصمـــة الفاطميـين بإفريقيـــــة

 

 

 

 

 

 

7

*يربط علاقـــات التفاعل بين الأحداث والظواهر التاريخيـة والحضارات وبيــن الحاضر والماضي.

*يجيب عن تسـاؤلات ذات صلة بالأحداث والظواهـر التاريخية.

*يبني استنتاجاتــه بالاعتماد علــــى الوثائق التاريخية.

 

 

 

8

*يثمن المــــــوروث الحضاري للبــــــلاد التونسية.

*يعبر عن اعتــــزازه بالانتماء إلى تونس.

*يدعم مواقفه مـــــن الأحداث والظواهـــــر التاريخية اعتمادا علـــى سندات تاريخية.

*يتعرف مظاهر إشعــاع مدينة تونس في العهــد الحفصي.

*يثمن إسهامات مدينــة تونس في الحضارة العربية الإسلامية في العهــــد الحفصي.

يذكر المتعلم أهم ملامــح حضارة الدولة الحفصية في تونس.

مدينة تونس مركــــز إشعـاع حضاري في العهــد الحفصي.

 

 

 

 

 

 

 

9

إدماج

إنجـــاز وضعيـــة إدماجيـــة تتضمـــن الحضـــارات المدروســـة

10

 

 

 

تقييم

الأداء المنتظر

يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وإنجاز وضعيات متصلة بـ:

v  ظهـــــور الإســــــــــــــلام.

v  انتشـار الإسـلام فـي بـلاد المغـرب والأندلس.

v  القيروان مركز إشعاع حضاري في عهد الأغالبـة.

v  المهديـة عاصمـة الفاطمييـن بإفريقيـــــة.

v  انتشــــار الهلالييــــن بإفريقيـــــة.

v  مدينـــة تونــس مركز إشعـاع حضــاري.

المعايير

معـ 1: فهم الوضعيـــة

معـ 2: تحليل الوضعيــة

معـ 3: إنجاز الوضعيــة

معـ 4: الإضافة الذاتيــة   

11

دعم وعلاج

وضعيـــات دعـــم وعـــلاج تبنـــى في ضـــوء نتائـــج التقييـــم.

 

المشروع : زيارة ميدانية إلى مدينتي المهدية والقيروان

 

 

 

 

 

المجال:التنشئة الاجتماعية

 

 المادة: الجغرافيا

 

السنة الخامسة

 

 

 

Parchemin horizontal:   

 

 

 


كفايـــة المجـــال:

 

تبني اتجاهات واتخاذ مواقف متصلة بالقيم المرجعية التي تبنى عليها الشخصية الوطنية والانتماء الحضاري.

 

الكفاية النهائية للمادة:

 

كـ 1: يتمثل المتعلم المجال الجغرافي القريب منه والبعيد.

 

كـ 2: يشرح المتعلم تنظيم المجال الجغرافي باعتماد منهجية المادة.

 

كـ 3: يتبنى مواقف واتجاهات إيجابية متصلة بالمجال الجغرافي.

تخطيط الفترة عـ1ــــدد

الحصص

الفترة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

أهداف الحصص

المحتويات

1

تعـــــــــــــــلم منهجـــــــــــي

*يتبنى مكونات المجــال الجغرافي وفق مقاييــس.

*يصنف تنظيم المجـــال الجغرافي.

*يحدد المواقع في المجال.

 

*يمثل موقع مدرسته فـي المجال.

 

يحدد المتعلم بعض المواقـع بالنسبة لمواقع أخرى معتمدا الاتجاهات الجغرافيــــة المختلفة.

موقع المدرســة-الحي-القرية-المدينـة.

الاتجاهات الجغرافية المختلفة.

2

 

*يمثل تنظيم المجــــال الجغرافي برسوم بيانيــة مبسطة.

*يتعرف مواقــع القارات والمحيطات ويسميها.

يحدد المتعلم موقع البــلاد التونسية.

موقـــع البــلاد التونسية.

3

 

 

يتعرف المتعلم مواقع القارات والمحيطات ويسميها.

مواقع القـــارات والمحيطات.

4

 

 

يتعرف المتعلم الوحـــدات التضارسية الكبـــــرى ومواقعها.

 

مواقـع الوحــدات التضارسية الكبرى.

 

 

 

5

إدماج

إنجـــاز وضعيـــة إدماجيـــة

6

 

 

تقييم

الأداء المنتظر

يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وإنجاز وضعيات متصلة بـ:

v  المواقع والاتجاهات الجغرافية.

المعايير

معـ 1: فهم الوضعيـة

معـ 2: تحليل الوضعية

معـ 3: إنجاز الوضعية

معـ 4: الإضافة الذاتية   

7

دعم وعلاج

وضعيـــات دعـــم وعـــلاج تبنـــى فـــي ضـــوء نتائـــج التقييـــم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تخطيط الفترة عـ2ــــدد

الحصص

الفترة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

أهداف الحصص

المحتويات

1

تعــــــــــــــلم منهجـــــــــــــــي

*يحلل تنظيم المجــــال الجغرافي.

*يتعرف أنواع المشاهــد الريفية.

يتعرف المتعلم أنواع المشاهد الريفية وعناصرها.

المشهد الريفي المحلي: أنواعه وعناصره.

2

*يصنف الأسباب والنتائج.

*يتعرف عناصر المشهـد الريفي.

يتعرف عناصر مشهد ريفي من الشمال التونسي.

دراسة مشهد ريفي من شمال البلاد التونسية.

3

*يبين التفاعلات بيـــن عناصر المجال الجغرافي.

 

*يميز بين ماهو طبيعــي وماهو بشري.

يتعرف عناصر مشهد ريفي من الوسط التونسي.

دراسة مشهد ريفي من وسط البلاد التونسية.

4

يعتمد منهجية عمل ملائمة مؤدية إلى بناء الاستنتاجات.

 

*يجدد تفاعلات عناصــر المشهد الريفي.

يتعرف عناصر مشهد ريفي من الجنوب التونسي.

دراسة مشهد ريفي من جنوب البلاد التونسية.

5

*يعبر عن مواقف متصلة بالمجال الجغرافي.

*يبرر مواقفه حيال المجال الجغرافي.

*يساهم في بناء مشـروع

 

متصل بتهيئة المجــــل الجغرافي.

*يحول صورة مشهد ريفي إلى رسم بياني مبسط.

يتعرف عناصر مشهد ريفي من بلد متقدم.

دراسة مشهد ريفي من بلد متقدم.

6

إدماج

إنجـــاز وضعيـــة إدماجيـــة

7

تقييم

الأداء المنتظر

يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وإنجاز وضعيات متصلة بـ:

v  المشاهـــد الريفيــــة

 

المعايير

معـ 1: فهم الوضعية

معـ 2: تحليل الوضعية

معـ 3: إنجاز الوضعية

معـ 4: الإضافة الذاتية   

8

دعم وعلاج

وضعيـــات دعـــم وعـــلاج تبنـــى في ضـــوء نتائـــج التقييـــم.

 

المشروع : زيارة ميدانية إلى ضيعة فلاحية

 

 

 

 

 

تخطيط الفترة عـ3ــــدد

الحصص

الفترة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

أهداف الحصص

المحتويات

1

تعلـــــــم منهجـــــي

*يبني مكونات المجال الجغرافي وفق مقاييس مختلفة.

*يتعرف عناصر المشهد الحضري.

 

يتعرف المتعلم عناصـــر المشهد الحضري المحلي.

عناصر المشهد الحضري المحلي.

2

*يصنف تنظيم المجال الجغرافي.

 

يحدد المتعلـم مواضع بعض المدن ومواقعها.

موضع المدينة وموقعها.

3

 

*يصنف الأنشطة الحضرية.

يميز المتعلـــم بين أنواع التصاميم للممدن: شطرنجي، شعاعي، عربي إسلامي...

تصميم المدينة.

4

يمثل تنظيم المجال الجغرافي برسوم بيانية مبسطة.

*يحدد التفاعلات القائمة بين عناصر المشهد الحضري.

يتعرف المتعلـــم أنشطة المدينة.

الأنشطة الحضرية.

5

*يحلل تنظيم المجال الجغرافي.

*يمثل المشهد الحضري برسم بياني مبسط.

يحدد المتعلم موقــع مدينة تونس وموضعها.

موقع مدينة تونس وموضعها.

6

 

 

يتعرف المتعلم تصميم مدينة تونس العاصمة.

تصميم مدينة تونس.

7

*يصنف الأسباب والنتائج.

*يعبر عن مواقفه من تهيئة المدينة انطلاقا من الرسم المبسط.

يعدد المتعلــــم الأنشطة والوظائف المتوفرة في مدينة تونس.

الأنشطة والوظائف.

8

*يبين التفاعلات بين عناصر المجال الجغرافي.

 

يحدد المتعلــم موقع مدينة باريس وموضعها.

موقع مدينة باريس وموضعها

9

*يعتمد منهجية عمل ملائمة مؤدية إلى بناء الاستنتاجات.

 

يتعرف المتعلم تصميم مدينة باريس والأنشطة والوظائف المتوفرة بها.

تصميم مدينة باريس والأنشطة والوظائف بها.

10

إدماج

إنجاز وضعية إدماجية

11

تقييم

الأداء المنتظر

يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وإنجاز وضعيات متصلة بـ:

v  المشاهد الحضرية.

 

المعايير

معـ 1: فهم الوضعية

معـ 2: تحليل الوضعية

معـ 3: إنجاز الوضعية

معـ 4: الإضافة الذاتية

12

دعم وعلاج

وضعيــــات دعـــم وعـــلاج تبنـــى فـــي ضـــوء نتائـــج التقييـــم.

 

 

تخطيط الفترة عـ4ــــدد

 

الحصص

الفترة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

أهداف الحصص

المحتويات

1

تعلــــــــم منهجـــــــي

*يتبنى مكونات المجال الجغرافي وفق مقاييس مختلفة.

 

*يصنف تنظيم المجال الجغرافي.

 

 

*يحدد حاجة المدينة إلى الريف.

*يحدد حاجة الريف إلى المدينة.

 

يعدد المتعلم المواد والخدمات التي توفرها الأرياف لفائدة المدن.

المدينة في حاجة إلى الريف.

2

 

*يمثل تنظيم المجال الجغرافي برسوم بيانية مبسطة.

 

 

 

*يثمن وظائف كل من الريف والمدينة.

 

يصنف المتعلم الخدمات التي تقدمها بعض مؤسسات المدينة لسكان الريف.

 

الريف في حاجة إلى المدينة.

 

3

 

إدماج

 

إنجاز وضعية إدماجية تتضمن الحضارات المدروسة

 

 

 

 

4

 

 

 

تقييم

 

الأداء المنتظر

يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وإنجاز وضعيات متصلة بـ:

v  علاقة المجال الريفي بالمجال الحضري.

 

 

المعايير

معـ 1: فهم الوضعية

معـ 2: تحليل الوضعية

معـ 3: إنجاز الوضعية

معـ 4: الإضافة الذاتية

5

دعم وعلاج

وضعيـــات دعـــم وعـــلاج تبنـــى فـــي ضـــوء نتائـــج التقييـــم.

المشروع : اعداد مطوية حول التكامل بين المدينة والريف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                                      

 

التنشئة الاجتماعيةالمجال:

 

المادة: تربيــة مدنيــة

 
 

 


السنـــة الخامســـة

 

Parchemin horizontal:
 

 

 

 

 


* كفاية المجال:

 تبني اتجاهات واتخاذ مواقف متصلة بالقيم المرجعية التي تبن عليها الشخصية الوطنية والانتماء الحضاري.

 

*الكفاية النهائية للمادة:

ينخرط المتعلم في الحياة العامة اعتمادا على قيم المواطنة والمدنية وحقوق الإنسان.

يبني موقفا نقديا تجاه موضوع مجتمعي.

يبدي اعتزازه بذاته لانتماءاته الثقافية والحضارية.    

 

تخطيط الفترة عـ1ــــدد

المحتويـــات

أهــداف الحصــص

الأهــداف المميــزة

مكونــات الكفايــة

الفترة

الحصص

 مفهوم العائلـــــــــة.

يحدد المتعلم مفهوم العائلــة.

*معرفة أنواع المشاركــة ومظاهرها .

 

*المشاركة التنشيطيـــة فــي الحياة العامة.

تعلــــــــــــم منهجـــــــــي

1

 ← واجبات الأبناء فــي العائلة.

يصنف المتعلم وظائـــــــــف العائلة إلى: تربوية – صحية – عاطفية – تعليمية....

*تحديد مواقع ومجــالات ممارسة المشاركة فـــي الحياة العامة .

*المشاركة الايجابية فــي أنشطة مع الآخرين.

 

2

الأدوار والمراتـــــب داخل العائلة.

*يدرك المتعلم أن لكل فـــرد من أفراد العائلة مسؤوليـات قائمة على مبادئ.

* معرفة القوانين والقواعــد المنظمة للحياة العامة.

*احترام الحريات والحقــوق والواجبات المضمونـــــــــــة بالقانون.

*إدراك أهمية التنظيـــــــــــم القانوني للحياة الاجتماعية.

3

← واجبات الأبناء فــــي العائلة.

يعدد المتعلم واجبات الأبنــاء في العائلة.

*معرفة الموضـــــــــــــــوع.

*طرح أسئلة لفهــــــــــــــــم الموضوع.

*اختيار المعلومات المناسبة.

 

*تقييم أبعاد الموضــــــــوع.

4

 

← حقوق الأبناء فـــــي العائلة.

 

*يدرك المتعلم أن للطفــــل حقوق في العائلة.

 

*اختيار المعلومات المناسبة.

 

 

 

 

5

الطفل في العائلـــــة.

*يدرك المتعلم أن للطفل دور في رفاه العائلة.

*مقارنة مختلف المواقـــــف ذات الصلة بالموضوع.

*تحديد انعكاسات كل موقف.

*نقد المواقف المختلفــــــــة.

*تطوير شخصيته المتوازنـة والمتماسكة في علاقتـــــــــه بالآخرين.

*تقييم أبعاد الموضــــــــوع.

 

6

إنجـــــاز وضعيــــــة إدماجيــــــة متصلــــــة بالطفــــــل فــــــي العائلـــــــة.

إدماج

7

المعايير

معـ 1: فهم الوضعيــــــــــــــــــــة.

معـ 2: تحليل الوضعيـــــــــــــــــة.

معـ 3: تقييم المواقف والسلوكات.

معـ 4: تقديم حلول وبدائــــــــــــل.

 

الأداء المنتظر

ينجـز المتعلـم مشاريـع مـن أجـل حـل وضعيـات مشكـل متصلـة بــ:

v التعايـــش مـــع المجموعـــة فـــي العائلـــة.

 

 

 

تقييم

 

8

 

وضعيــــــات دعــــــم وعـــــلاج تبنـــــى في ضـــــوء نتائـــــج التقييـــــم.

 

دعم وعلاج

9

 

المشـــروع: إعـــداد ميثـــاق للطفـــل فـــي العائلـــة

 
 

 

 


تخطيط الفترة عـ2ــــدد

المحتويـــات

أهــداف الحصــص

الأهــداف المميــزة

مكونــات الكفايــة

الفترة

الحصص

← مفهوم المدرســـــــــة ووظائفها.

يحدد المتعلم مفهــــــــــــوم المدرسة وأهم الوظائـــــف التي تؤديها.

*معرفة هذه القيم والمبادئ

*اكتساب السلوكــــــــــــات والمواقف التابعة من هــــذه القيم والمبادئ.

*تملك القيمة والمبادئ الخاصة بالمواطنة والمدنية وحقــــــوق الإنسان.

تعلــــــــــــم منهجـــــــــي

1

← تركيبة الأســـــــــــرة التربوية.

يتعرف المتعلم تركيــــــبة الأسرة التربوية.

*معرفة أنواع المشاركــــــة ومظاهرها.

*تحديد مواقع ومجــــــالات ممارسة المشاركة في الحياة العامة.

*المشاركة الايجابية فــــــي أنشطة مع الآخرين.

*المشاركة النشيطة في الحياة العامة.

2

←علاقة المدرســـــــــــة بالعائلة.

يدرك المتعلم ضـــــــرورة التكامل بين المدرســـــــــة والعائلة لضمـــان أوفــــــر ظروف النجاح للطفل.

*معرفة القوانيـــــــــــــــن والقواعــــد المنظمة للحياة العامة.

*إدراك أهمية التنظيــــــــــــــم القانونــي للحياة الاجتماعية.

*بناء حكم نسبي متعلــــــــــــق بالموضوع.

3

← واجبات التلميـــــــــذ.

يذكر المتعلــــــــــم واجبات التلميذ في المدرسة.

*بناء البرهنة المتماسكـــــة للدفاع عن الموقف.

*تنسيب الحكم المتخــــــــلد.

*إبراز هويته الشخصيــــــة والجماعية.

*تطوير روح المواطنة لديــــه.

الوعي بأهمية التواصل مــــــع الآخرين.

*تطوير شخصيته المتوازنـــــة والمتماسكة في علاقتــــــــــــــه بالآخرين.

4

 

← حقوق التلميـــــــــــــذ

 

يتعرف المتعلم حقــــــــوق التلميذ في المدرسة.

 

*الشعور بالتجذر فـــــــــــي هويتــه الوطنية التونسية.

*تقدير انجازات وطنـــــــــه تونس.

*الحرص على مناعة الوطن واستقلاله.

*احترام الحريات والحقــوق والواجبات المضمونــــــــــة بالقانون.

*تثمين التلازم بين الحريـــة والمسؤولية.

*إدراك أهمية المؤسســــات العمومية.

 

 

*تثمين انتمائه إلى وطنـــــــــه تونس.

 

5

 

← الحياة المدرسيـــــــة:

- الدراسة.

 

يدرك المتعلم أن المدرســـة فضاء للحياة المدرسية.

 

*معرفة الموضـــــــــــــوع.

*طرح أسئلة لفهـــــــــــــــم الموضوع.

*اختيار المعلومــــــــــــات المناسبة.

 

 

*تحديد إشكالية الموضـــــــوع.

 

6

 

← النوادي والأنشطـــــة.

 

يعدد المتعلم الأنشطــــــــــة والنوادي المتوفـــــــــــــرة فــــــــي المدرسة.

 

*تحديد الظروف المحيطــــة بالموضوع.

*ربط الصلة بين المعطيــات والواقع.

 

 

*تحليل المصالح المرتبطـــــــة بالموضوع.

 

7

 

إنجـــــاز وضعيــــــة إدماجيــــــة متصلــــــة بالطفــــــل فــــــي المدرســـة.

 

 

 

إدماج

 

8

 

المعايير

 

معـ 1: فهم الوضعيــــــــــــــــــــة.

معـ 2: تحليل الوضعيـــــــــــــــــة.

معـ 3: تقييم المواقف والسلوكات.

معـ 4: تقديم حلول وبدائــــــــــــل.

 

 

الأداء المنتظر

 

ينجــز المتعلـم مشاريــع مــن أجــل حـل وضعيـات مشكـل متصلـة بــ:

v التعايـــش مـــع المجموعـــة فـــي المدرســـة.

 

 

تقييم

9

وضعيـــــات دعـــــم وعـــــلاج تبنـــــى في ضـــــوء نتائـــــج التقييـــــم.

 

دعم وعلاج

10

 

المشـــــروع: مدرستـــي بيتـــي:

 حملــة توعيــة لترشيد استهلاك المــاء والكهربــاء فــي المدرســة

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تخطيط الفترة عـ3ــــدد

المحتويـــات

أهــداف الحصــص

الأهــداف المميــزة

مكونــات الكفايــة

الفترة

الحصص

رموز الوطـــــن:

- علم البــــــلاد

- شعار الجمهوريـــة

- النشيد الوطني الرسمي.

- العملة الوطنيــــة.

يتعرف المتعلم بعض رموز الوطن علم البـلاد، النشيد الوطني الرسمـي، شعار الجمهورية، العملة الوطنية...

**معرفة هذه القيم والمبادئ.

*تحديد الصلات بين المواطنة والمدنية وحقوق الإنسان.

*اكتساب السلوكات والمواقف النابعة من هذه القيـــــم والمبادئ.

 

*تملك القيم والمبـادئ الخاصة بالمواطنـــة والمدنية وحقـــوق الإنسان.

تعلــــــــــــم منهجـــــــــي

1

المجال الجغرافي للوطن:

- المجال البــري.

- المجال البحــري.

- المجال الجــوي.

- الخيرات الطبيعيـة.

يعدد المتعلم مقومـــات الوطن: المجال البــري، المجال البحري، المجــال الجوي، الخيرات الطبيعية.

*معرفة أنواع المشاركـــة ومظاهرها.

*تحديد مواقع ومجـــالات ممارسة المشاركة في الحياة العامة.

*المشاركة الايجابية فـــي الحياة العامة.

 

*المشاركة التنشيطيـة في الحياة العامة.

2

التقسيــــم الإداري والترابـــــي:

- العمـــــادة

- المعتمديــــة

- الولايــــــة

- الأحيـــــاء

- القرية والمدينـة

يذكر المتعلم أهم مبـررات التقسيم الترابي.

*المشاركة الايجابية فـــي أنشطة مع الآخرين.

*معرفة القوانين والقواعــد المنظمة للحياة العامة.

*إدراك أهمية التنظيـم القانوني للحيــــاة الاجتماعية.

 

3

التقسيــــم الإداري والترابـــي.

يحدد المتعلم انتمـــاءه الإداري من العمادة إلــى المعتمدية فالولاية.

*احترام الحريات والحقـوق والواجبات المضمونــــة بالقانون.

*تثمين التلازم بين الحريـة والمسؤولية.

*إدراك أهمية المؤسســات العمومية.

 

4

حقوق المتساكنيـــن وواجباتهـــم.

يحدد المتعلم حقــــوق المتساكنين وواجباتهم.

*معرفة الموضـــــوع.

*طرح أسئلة لفهم الموضوع.

*اختيار المعلومات المناسبة.

*تحديد إشكاليــــة الموضوع.

 

5

الملكيــــة.

يميز المتعلم بين الملك الخــاص والملك العام.

*مقارنة مختلف المواقف ذات الصلة بالموضوع.

*تقييم أبعاد الموضوع.

 

6

الدفاع عن الوطـــن.

يحدد المتعلم طرق الدفاع عن الوطن.

*تحديد انعكاسات كل موقــف.

*نقد المواقف المختلفة.

 

 

7

دفع الضرائـــــب والأداءات.

يدرك المتعلم أن دفـــع الضرائب والأداءات يعـود بالنفع على الفـــــرد والمجموعة.

*تحديد الظروف المحيطــة بالموضوع.

*ربط الصلة بين المعطيـات والواقع.

*تحليل المصالـــح المرتبطة بالموضوع.

8

آداب استعمال الطريق.

يحدد المتعلم السلوكــات المناسبة عند استعمــال الطريق.

*بناء البرهنة المتماسكــة للدفاع عن الموقف.

*تنسيب الحكم المتخـــذ.

*بناء حكم نسبي متعلق بالموضوع.

9

إنجـــــاز وضعيــــــة إدماجيــــــة متصلــــــة بالطفــــل والوطــــن

إدماج

10

المعايير

معـ 1: فهم الوضعيـــــــــــــــــــة.

معـ 2: تحليل الوضعيــــــــــــــــة.

معـ 3: تقييم المواقف والسلوكات.

معـ 4: تقديم حلول وبدائـــــــــــل.    

الأداء المنتظر

ينجــز المتعلــم مشاريــع مــن أجــل حــل وضعيــات مشكــل متصلــة بــ:

v   التعايـــش مـــع المجموعـــة فـــي الوطــــن

تقييم

11

وضعيـــــات دعـــــم وعـــــلاج تبنـــــى في ضـــــوء نتائـــــج التقييـــــم.

دعم وعلاج

12

المشـــروع:تعــــرف علــــى جهتــــي:

إنتـاج مطويـة للتعريـف بمتحـف أو بمعلـم أثـري بالجهـة 

 

 

 

 

 

المجال:التنشئة الاجتماعية  

تربيـــــة إسلاميـــــة

 
 


السنـــة الخامســـة

Parchemin horizontal:
 

 

 


* كفاية المجال: تبني اتجاهات واتخاذ مواقف متصلة بالقيم المرجعية التي تبنى عليها الشخصية الوطنية والانتماء الحضاري.

* كفاية الهدي القرآني: تلاوة السورة القرآنية وتمثل معانيها.

* كفاية العقيدة: التدليل على المعاني والمفاهيم الإسلامية والإفصاح عن عقيدة 

   الإيمان بالله والرسول والكتب السماوية.

* كفاية الأخلاق: توظيف المعاني والقيم الإسلامية في مواقف سلوكية موافقة لها.

* كفاية العبادات: أداء الفرائض وفق أحكامها.

 

 

تخطيط الفترة عـــ1ــــدد

الحصص

الأنشطة

الفترة

مكونات الكفاية

أهداف الحصص

المحتويات

 

 

 

1

هدي قرآني

تعلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم منهجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

 

يتلو المتعلــــــــــــــــــــم سورة "البـــــــــــــروج" كاملة تلاوة سليمة من المصحـف ويتعرف المعنى الإجمالي.

* سورة البـــــــــــــــــــــــروج

أخلاق

*توظيف المعاني والقيم الإسلاميــة في مواقف سلوكية دالة على الآداب في البيت.

*يحدد المتعلم أوجه الرفــــــــــق بالوالدين ويتلو الآيتين 23 و 24 من سورة الإسراء تلاوة سليمــــة وفي خشوع.

*الرفق في معاملة الوالديــــــن.

* الآيتان 23 و 24 من ســـورة الإسراء.

 

 

2

هدي قرآني

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

 

*يتلو المتعلم الآيات مـــــن 1 إلى 8 من سورة البروج تــــــلاوة سليمة وفي خشوع.

* سورة البـــــــــــــــــــــــروج

أخلاق

*توظيف المعانــــــــــــــي والقيم الإسلاميــة فـــي مواقف سلوكية دالة على الآداب في البيت.

*يذكر المتعلم 3 سلوكات تبــــرز فيها آداب الحديــــــــــــث ويدعم موقفــــه بسرد حديث مناسب.

*آداب الحديــــــــــــــــــــــــــث

 

 

 

 

3

هدي قرآني

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

 

*يتلو المتعلـــــــــم الآيات من 1 إلـــــى 16 من سورة البــــروج تلاوة سليمة وفي خشوع ويحدد القيم الـــواردة بهـــا.

* سورة البـــــــــــــــــــــــروج

عقيدة

*التدليل على المعاني والمفاهيــــــــــم الإسلامية اعتمادا على التأمــــــــــــــل والتفكير بالإفصاح عن عقيـــــــــــــــدة الإيمان بالله.

*يذكر المتعلم ثلاثة مظاهر تدعـم إيمانه بوحدانية اللـــــــــــه ويتلو الآيـــات تلاوة سليمة وفي خشوع.

*الإيمان بوحدانية اللــــــــــــــه

*سورة آل عمران الآيـــــــــة 8

 

 

4

هدي قرآني

تعلــــــــــــــــــــــــــــم منهجــــــــــــي

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

 

*يستظهر المتعلم الآيات مـــــن 1 إلى 22 من سورة البروج ويحــدد القيم الواردة بها.

* سورة البـــــــــــــــــــــــروج

عقيدة

*التدليل على المعاني والمفاهيــــــم الإسلامية اعتمادا على التأمـــــــــل والتفكير بالإفصاح عن عقيــــــــدة الإيمان بالله.

*يتلو المتعلم الآيات تلاوة سليمــة وفي خشوع يستدل بها على نصر الله للمؤمنين.

*الإيمان بوحدانية اللــــــــــــــه

*سورة الإخـــــــــــــــــــــلاص

 

 

5

هدي قرآني

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

*يستظهر المتعلم كامل ســــــورة البروج في خشوع ويحدد القيـــــم الواردة بها.

* سورة البـــــــــــــــــــــــروج

عبادات

*أداء الوضوء وفق أحكامـــــــــــه.

*يؤدي المتعلم الوضوء ويتعـرف فرائضه وسننه.

*الوضــــــــــــــــــــــــــــــــوء

*نواقض الوضــــــــــــــــــــوء

6

 

هدي قرآني

 

أخلاق

 

 

 

 

 

 

عقيدة

 

 

 

 

عبادات

 

 

 

 

 

إدمـــــاج

الأهداف المميزة

← يتلــــو الســــور تــــلاوة سليمة في خشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع.

يستجلـــي المعنــــى الإجمالــــي للســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــورة.

 

← يحـــدد المتعلـــم أوجـــــه الرفــــق بالوالديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن.

-        يتلـــوا الآيتيـــن 23 و24 مـــن ســـورة الإســـراء تــــلاوة سليمـــة وفـــي خشـــــــــــوع.

-        يحـــدد المتعلــــم آداب الحـــديث ويعبـــر عنهـــا بالسلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوك.

-        يسرد الحديثين النبويين الشريفين : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت." (الشيخـــان)

"رحـــم اللــــه امرئ أصلــــح لسانــــه" البخـــــــــــــــــاري.

 

← يفصــــح المتعلــــم عــــن وحدانيــــة اللــــــــــــــــــــــــــــه.

-        يتلو الآية 8 من سورة آل عمران تلاوة سليمة وفي خشوع.

-        يتلــــو ســــورة الإخــــلاص تــــلاوة سليمـــة وفــــي خشــــوع.

-        يتلـــو ســــورة الإخــــلاص تــــلاوة سليمـــــة وفــــي خشـــوع.

 

← يــــؤدي الوضـــوء ويتعـــرف نواقضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه.

 

7

هـــدي قرآنـــي

أخــلاق

عقيـــدة

عبادات

 

 

 

تقييــــــــم

الأداء المنتظر

*يستدل المتعلم ضمن وضعيات تعرض عليه بسورة البروج وآيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة مكتسبة علـــى:

·       الإيمـــان بوحدانيـــة اللـــــــــــــــــــــــه.

·       الرفق في معاملة الوالدين وآداب الحديث

- يـــؤدي الوضـــوء وفـــق أحكامـــــــــــــه.

المعايير

معــ1: يفهم الوضعيــــــــــــــة.

معـ 2: يحلل الوضعيـــــــــــــة.

معـ 3: يؤدي الفريضـــــــــــــة.

معـ 4: يقيم المواقف والسلوكات.

8

 

دعم وعلاج

إنجــــــــاز أنشطـــــــة عـــــــلاج أو دعــــــم لمـــــــن هــــــــم فـــــــي حاجـــــــة إليهـــــــا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                            

 

 

 

 

 

 

 

تخطيط الفترة عـــ2ــــدد

الحصص

الأنشطة

الفترة

مكونات الكفاية

أهداف الحصص

المحتويات

 

 

1

هدي قرآني

تعلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم منهجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

 

*يتلو المتعلم سورة "الانشقــــاق" كاملة تلاوة سليمة من المصحف ويتعــرف المعنى الإجمالي.

*سورة الانشقــــــــــــــــاق.

أخلاق

*توظيف المعاني والقيم الإسلامية في مواقف سلوكية دالة على الآداب في البيت.

*يعدد المتعلم نتائج إكرام الضيـــف ويسرد الحديث النبوي الشريـــــــف.

*إكرام الضيــــــــــــــــــــف

* الحديث (من كان...ضيفه) البخاري ومسلم

 

 

2

هدي قرآني

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

 

*يتلو المتعلم الآيات من 1 إلى 6 من سورة الانشقاق تلاوة سليمة وفــــــي خشوع.

*سورة الانشقـــــــــــــــــاق.

أخلاق

*توظيف المعاني والقيم الإسلاميــة في مواقف سلوكية دالة على الآداب في البيت/المدرسة.

*يحدد المتعلم فوائد العمل والجد في الدراسة ويتلو الآية 9 من ســــــورة الزمر.

*الاجتهاد في الدراســـــــــة.

*الآية 9 من سورة الزمــــر.

 

 

3

هدي قرآني

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

*يتلو المتعلم الآيات من 7 إلى 15 من سورة الانشقاق تلاوة سليمة وفي خشوع.

*سورة الانشقــــــــــــــــــاق

عقيدة

*التدليل على المعاني والمفاهيــــــم الإسلامية اعتمادا على التأمـــــــــل والتفكير بالإفصاح عن عقيــــــــدة الإيمان بالرسل.

*يذكر المتعلم بعض الرسل ويتلــــو الآية 13 من سورة الشورى تـــلاوة سليمة وفي خشوع.

*الآية 13 من ســــــــــــورة الشــــورى.

 

هدي قرآني

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

*يتلو المتعلم الآيات من 16 إلى 25 من سورة الانشقاق تلاوة سليمة وفي خشوع.

*سورة الانشقـــــــــــــــــاق.

4

عبادات

 

*أداء الصلاة وفق أحكامـــــــــــها.

*يؤدي المتعلم الصلوات الخمــــس وفق أحكامها.

*الصلوات الخمــــــــــــس.

 

 

5

هدي قرآني

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

*يستظهر المتعلم كامل ســـــــــورة الانشقاق في خشوع ويحدد القيــــــم الواردة بهـــا.

*سورة الانشقـــــــــــــــاق.

عبادات

*أداء الصلاة وفق أحكامهــــــــــا.

*يحدد المتعلم مبطلات الصلاة.

*مبطلات الصــــــــــــلاة.

6

هدي قرآني

 

 

 

أخلاق

 

 

 

 

عقيدة

 

 

عبادات

إدمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاج

الأهداف المميزة

← يتلـــو الســـورة القرآنيـــة فـــي خشــــوع.

-        يستجلي المعاني الإجمالية للسورة القرآنية ويستشهد بها عند الحاجة.

-        يتمثل مجمل معاني السورة القرآنية ويستشهد بها عند الحاجــــــــــة.

 

← يعــــدد نتائـــج إكـــرام الضيـــــــــــــــف.

يسرد الحديث النبوي الشريف. "من كـــــــــان"

يحـــدد فوائـــد العمــــل والجـــد فـــي الدراســـة.

يتلـــو الآيـــة 9 مـــن ســـورة الزمـــر تـــلاوة سليمـــة وفـــي خشـــوع.

 

← يتعـــرف بعـــض الرســـــــــــــــــــــــــــل.

يتلـــو الآيـــة 13 مـــن ســـورة الشـــورى تــــلاوة سليمــــة وفـــي خشــــوع.

 

← يؤدي المتعلم الصلوات الخمس.

يحدد مبطلات الصلاة.

 

 

 

 

 

 

 

7

 

هدي قرآني

أخلاق

عقيدة

عبادات

 

تقيـــــــــــــــــــــــــــــــم

الأداء المنتظر

*يستدل المتعلم ضمن وضعيات تعرض عليه بسورة الانشقاق وآيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة مكتسبة علـــــــــــى:

·       التعرف على بعض الرســــــــــــــــــــــــل.

·       إكرام الضيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف.

·       الاجتهاد في الدراســـــــــــــــــــــــــــــــــة.

يؤدي الصلوات الخمس ويحدد مبطلاتهـــــــــــــا.

المعايير

معــ1: يفهم الوضعيــــــــــــــة.

معـ 2: يحلل الوضعيـــــــــــــة.

معـ 3: يؤدي الفريضــــــــــــــة.

معـ 4: يقيم المواقف والسلوكات.

8

دعم وعلاج

دعم وعلاج

إنجــــــاز أنشطــــــة عـــــــلاج أو دعـــــــم لمــــــن هـــــــم فــــــي حاجــــــة إليهـــــا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تخطيط الفترة عـــ3ــــدد

الحصص

الأنشطة

الفترة

مكونات الكفاية

أهداف الحصص

المحتويات

 

 

1

هدي قرآني

تعلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم منهجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

*التلاوة السليمة للســــــــــــــــور القرآنيـــة في خشوع.

 

*يتلو المتعــــــــــــــــلم سورة "المطففـين" كاملـــــــة تلاوة سليمة من المصحف ويتعرف المعنى الإجمالي.

* سورة المطففيــــــــــــــــــــــن.

أخلاق

*توظيف المعانـــــــــــــي والقيم الإسلامية في مواقف سلوكية دالة علـــــــــى الآداب في المدرسة.

*يذكر المتعلم طرق المحافظــة على ممتلكات المدرسة ويتــلـــو الآية 77 من سورة القصص.

*المحافظة على ممتلكات المدرسة.

*سورة القصص الآية 77.

 

 

 

2

هدي قرآني

*التلاوة السليـــــــــــــــمة للسور القرآنيــــة في خشوع.

 

*يتلو المتعلم الآيات من 1 إلــى 6 من سورة المطففين تــــــلاوة سليمة وفي خشوع.

* سورة المطففيــــــــــــــــــــــــن.

أخلاق

*توظيف المعانــــــــــــــي والقيم الإسلامية في مواقف سلوكية دالة علـــــــــى الآداب في المدرسة.

*يعدد المتعلم فوائد إحســــــان الظن بالأصدقاء ويتلو الآية 1 مــــــن سورة الحجرات.

*إحسان الظن بالأصدقــــــــــــــــاء.

*سورة الحجرات الآية 1

 

 

3

هدي قرآني

*التلاوة السليــــــــــــــمة للسور القرآنيــــة في خشوع.

 

*يتلو المتعلم الآيات من 7 على 17 من سورة المطففين تـــلاوة سليمة وفي خشوع.

*سورة المطففيــــــــــــــــــــــــــــن.

عقيدة

*التدليل علـــــــــــــــــــى المعاني والمفاهيـــــــم الإسلامية اعتمادا على التأمــــــــــــــــــل والتفكير بالإفصاح عن عقيـــــــدة الإيمان بالكتب السماوية.

*يتعرف المتعلــــــــــــم الكتب السماوية (التوراة – الإنجيل – القرآن...) ويتلو الآيات 2 و 3 و 4 مــــــن سورة آل عمران.

*الكتب السماويــــــــــــــــــــــــــة

*سورة آل عمران الآيات: 2-3-4

 

هدي قرآني

*التلاوة السليـــــــــــــــمة للسور القرآنيــــة في خشوع.

 

*يستظهر المتعلم الآيات مــــن 18 إلى 28 مــــــــــــن سورة المطففيـــــــن تلاوة سليمة وفي خشوع.

*سورة المطففيــــــــــــــــــــــــــــن.

4

أخلاق

 

*توظيف المعانـــــــــــــي والقيم الإسلامية في مواقف سلوكية دالة علــــــــى الآداب في المجتمع.

*يتعرف المتعلم فوائد قـــــــول المعروف ويتلو الآية 236 مــن سورة البقرة والآيتين 24 و 25 من سورة إبراهيم تلاوة سليمة.

*قول المعــــــــــــــــــــــــروف.

*سورة البقرة الآيــــــــــــة 236

*سورة إبراهيم الآيتان 24 و 25

 

 

 

5

هدي قرآني

*التلاوة السليـــــــــــمة للسورة القرآنيــة في خشوع.

 

*يتلو المتعلم كامل ســـــــــورة المطففين تلاوة سليمة وفــــــــي خشوع ويستجلي المعاني الواردة بها.

*سورة المطففيــــــــــــــــــــــــــن.

عبادات

*أداء الصلاة وفق أحكامهــــــــا.

*يتعرف المتعلم كيفية قضـــــاء الصلوات الفائتة.

*قضاء الفوائـــــــــــــــــــــــــــــت.

6

 

 

هدي قرآني

 

 

 

 

أخلاق

إدمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاج

الأهداف المميزة

← يستظهر السورة القرآنية في خشـــــــــــــوع.

·       يتلو السورة القرآنية تلاوة سليمة وواعيـــة.

·       يستجلي المعاني الاجمالية للسورة القرآنيــة.

·       يحدد القيم الواردة بهــــــــــــــــــــــــــــــــا.

·       يتمثل مجمل معاني السورة القرآنية ويستشهد بها عند الحاجة.

 

← يعبر المتعلم عن واجب المحافظة على الممتلكات الوطنيـــــــــة.

·       يفصح المتعلم عن فوائد إحسان الظن بالنـــــــــــــــــــــــــاس.

·       يتل الآية 77 من سورة القصص تلاوة سليمة وفي خشـــــوع.

·       يتعرف اثر الكلمة الطيبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة.

·       يتلو الآيات تلاوة سليمة وفي خشوع. (الآية 236 من سورة البقرة) (الآيتان 24 و 25 من سورة إبراهيم)

← يتعرف المتعلم الكتب السماوية

·       يتلو الآيات 2 و 3 و 4 من سورة آل عمران تلاوة سليمة وفي خشوع.

 

← يقضي المتعلم الصلاة الفائتة

 

 

 

 

 

 

 

عقيدة

 

 

عبادات

7

 

تقييـــم

الأداء المنتظر

*يستدل المتعلم ضمن وضعيات تعرض عليه بسورة المطففين وآيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة مكتسبة على:

v  الكتب السماويـــــــــــــــــــــــــة.

v  المحافظة على ممتلكات المدرسة.

v  إحسان الظن بالأصدقــــــــــــــاء.

v  قول المعــــــــــــــــــــــــــــروف.

v  قضاء الفوائــــــــــــــــــــــــــــت.

 

المعايير

معــ1: يفهم الوضعيــــــــــــــــة.

معـ 2: يحلل الوضعيـــــــــــــــة.

معـ 3: يؤدي الفريضـــــــــــــــة.

معـ 4: يقيم المواقف والسلوكات.

8

 

دعم وعلاج

إنجــــــاز أنشطــــــة عــــــلاج أو دعـــــم لمــــــن هــــــم فــــــي حاجــــــة إليهـــــــا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تخطيط الفترة عـــ4ــــدد

الحصص

الأنشطة

الفترة

مكونات الكفاية

أهداف الحصص

المحتويات

 

 

1

هدي قرآني

تعلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم منهجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

 

*يتلو المتعلــــــــــم سورة"الانفطار" كاملــــة تلاوة سليمة مــــن المصحف ويتعـــــرف المعنى الإجمالي.

*سورة الانفطـــــــــــــــــار.

أخلاق

*توظيف المعانــــــــــــــي والقيم الإسلامية في مواقف سلوكية دالة علـــــــــى الآداب في المجتمع.

*يمثل المتعلم عن التواضع بالسلــــوك ويعدد بعض فوائده ويتلو الآية 63 مــن سورة الفرقان.

*التواضع سورة الفرقــــــــان

الآية 63

 

 

2

هدي قرآني

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

 

يتلو المتعلم الآيات من 1 إلى 8 مـــــــن سورة الانفطار تلاوة سليمة ويفصح عن صفات الله تعالى ودلائل قدرته.

*سورة الانفطـــــــــــــــــــــار

أخلاق

*توظيف المعاني والقيم الإسلامية في مواقف سلوكية دالة علـــــــــى الآداب في المجتمع.

*يعدد المتعلم بعض مظاهر الإيثار مـن خلال السلوك ويتلو الآية 10 من سورة الحشر.

*الإيثــــــــــــــــــــــــــــــــار

 

 

3

هدي قرآني

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

 

*يتلو المتعلم الآيات من 9 إلى 19 مـــن سورة الانفطار تلاوة سليمة وفي خشوع ويعبر عن واجب الإنسان نحو خالقه.

*سورة الانفطـــــــــــــــــــار.

أخلاق

*توظيف المعانــــــــــــــي والقيم الإسلامية في مواقف سلوكية دالة علــــــــى الآداب في المجتمع.

*يفصح المتعلم عن أهمية اللفة فــــــي حيـاة المجموعة. ويسرد الحديــــــــــث "المؤمن آلف ومألوف ولا خير فيمن لا يألــــــــف ولا يؤلف" أحمد

*الألفة والائتــــــــــــــــلاف.

 

هدي قرآني

*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع.

 

*يتلو المتعلــــــــم الآية من 1 إلى 19 مــــــــــن سورة الانفطار تلاوة سليمة وفي خشوع

*سورة الانفطـــــــــــــــــــار.

4

عبادات

 

*تعرف أحكام الزكـــــــــــــــــاة.

*يتعرف المتعلم أحكــــــــــــــام الزكاة وأنواعهـا.

*حكم الزكـــــــــــــــــــــــــاة

 

 

5

هدي قرآني

*التلاوة السليمة للسور القرآنيــة في خشوع.

 

*يتلو المتعلم كامـــــــل سورة الانفطار تلاوة سليمة وفــــــي خشوع ويستجلي المعانــــــي الواردة بها.

*سورة الانفطـــــــــــــــــــار.

عبادات

*تعرف أحكام الزكـــــــــــــــــاة.

*يذكر المتعلم فوائد الزكاة بالنــــــسبة إلـــى الفرد وإلى المجتمع.

*فوائد الزكــــــــــــــــاة للفرد والمجتمع.

6

 

هدي قرآني

 

 

 

أخلاق

 

إدمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاج

الأهداف المميزة

← يستظهر السورة القرآنية في خشـــــــــــــــــــــــــــــــــــوع.

·       يتلو السور القرآنية تلاوة سليمة وواعيــــــــــــــــــــــــــــــــة.

·       يستجلي المعاني الاجمالية للسورة القرآنيـــــــــــــــــــــــــــــة.

·       يحدد القيم الواردة بهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.

·       يتمثل مجمل معاني السورة القرآنية ويستشهد بها عند الحاجــة.

← يمثل المتعلم على التواضع بالسلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوك.

·       يتلو الاية 36 من سورة الفرقان تلاوة سليمة وفي خشــــــــوع.

·       يعبر المتعلم عن مآثر الايثار وفوائده الاجتماعيـــــــــــــــــــــة.

·       يتلو الاية 10 من سورة الحشر تلاوة سليمة وفي خشــــــــــوع.

·       يفصح عن اهمية اللفة في حياة المجموعـــــــــــــــــــــــــــــــة.

·       يسرد الحديث النبوي الشريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف.

← يتعرف المتعلم أحكام الزكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاة.

·       يعدد المتعلم فوائد الزكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاة.

 

 

 

 

 

7

 

تقيـــــــــــــــــــــــم

الأداء المنتظر

*يستدل المتعلم ضمن وضعيات تعرض عليه بسورة الانفطار وآيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة مكتسبة على:

v  التواضع

v  الايثار

v  الألفة والائتلاف.

*يتعرف أحكام الزكاة.

 

المعايير

معــ1: يفهم الوضعيـــــــــــــة.

معـ 2: يحلل الوضعيــــــــــــة.

معـ 3: يؤدي الفريضــــــــــــة.

معـ 4: يقيم المواقف والسلوكات

8

 

دعم وعلاج

إنجــــــاز أنشطــــــة عــــــلاج أو دعــــــم لمــــــن هــــــم فــــــي حاجــــــة إليهــــــا.

 

 

 

 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق