المادة: تاريــــخ
* كفاية المجال:
تبني اتجاهات واتخاذ مواقف متصلة بالقيم
المرجعية التي تبن عليها الشخصية الوطنية والانتماء الحضاري.
*الكفاية النهائية للمادة:
كـ 1: يتمثل المتعلم انتماءه الحضاري وهويته الوطنية من خلال التاريخ.
كـ 2: يشرح تمثله للأحداث والظواهر التاريخية معتمدا منهجية علمية.
كـ 3: يتبنى مواقف واتجاها تنسجم مع انتمائه الحضاري وهويته الوطنية.
تخطيط الفترة عـــ1ــــدد
الحصص |
الفترة |
مكونات
الكفاية |
الأهداف
المميزة |
أهداف
الحصص |
المحتويات |
|
1 |
تعلـــــــــــم
منهجــــــــــي |
*يربط علاقـــات التفاعل بين الأحداث والظواهر
التاريخيـة والحضارات وبيــن الحاضر والماضي. *يجيب عن تساؤلات ذات صلة بالأحـداث والظواهر
التاريخية *يبني استنتاجاتــه بالاعتماد علــــى الوثائق
التاريخيـة *يميز بين التاريـخ والخرافة. *يميز بين التاريـخ والخرافة. |
*يدرك
المتعلم الزمن في علاقته بحياتــــــه الاجتماعية. *يدرك علاقة الحــدث بالزمان والمكان. *يقدر مددا زمنية تفصل بين حاضره وأحـــداث مضت. *يتعرف الوثائـــــق التاريخية. |
يصنف المتعلم
الأحــداث حسب أمكنة وقوعها: العائلة أو المدرسة أو الحي. |
← الأحداث المتصلة بحياة الطفل في بيئته المحليــة
(العائلة/ المدرسة/الحي). |
|
2 |
يتعرف المتعلم
أن كل حدث في حياته مرتبط بمكـــان وزمان. |
← أحداث في حياة الطفل مرتبطة بالمكان والزمـان. |
||||
3 |
يتعرف المتعلم وحدات قيس الزمن التاريخي: السنــة –
العقد – الجيل – القرن – ويستعملها في تقدير مــدد زمنية تفصل بين حاضــره وأحداث مضت. |
← وحدات قيس الزمــن التاريخي: السنة – العقد – الجيل –
القرن. |
||||
4 |
يميز المتعلم
بين الوثائـق التاريخية الصامتة والوثائق التاريخية المكتوبة. |
← الوثائق الصامتة والوثائق المكتوبة. |
||||
5 |
إدماج |
إنجـــاز وضعيـــة إدماجيـــة |
||||
6 |
تقييم |
الأداء
المنتظر يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وانجاز وضعيات
متصلة بـ: v الأحداث المتصلة بحياة الطفــل. v وحدات قيس الزمن التاريخــي. v الوثائق التاريخيــــــــة. |
المعايير معـ 1: فهم الوضعيـة معـ 2: تحليل الوضعية معـ 3: إنجاز الوضعية معـ 4: الإضافة الذاتية |
|||
7 |
دعم
وعلاج |
وضعيـــات دعـــم وعـــلاج تبنـــى في ضـــوء نتائـــج
التقييـــم. |
||||
تخطيط الفترة عــ2ــــدد
الحصص |
الفترة |
مكونات
الكفاية |
الأهداف
المميزة |
أهداف
الحصص |
المحتويات |
|
1 |
تعلـــــــــــم
منهجــــــــــي |
*يثمن الموروث الحضاري للبلاد التونسية. *يعبر عن اعتــــزازه بالانتماء إلى تونس. *يدعم مواقفه مـــــن الأحـداث والظواهــــر التاريخية
اعتمادا علـــى سندات تاريخية. |
*يتعرف المتعلم إلــــى مميزات الحضارة القبصية *يعتز بالعمق التاريخــي للبلاد التونسية. |
يتعرف المتعلــــم مجال الحضارة وتاريخها وأهـم
خصائصها. |
← مجال الحضــارة القبصية وتاريخها. ← خصائص الحضارة القبصية. |
|
2 |
*يعبر عن معانـــــي الانتمــاء *يمثل الزمن التاريخــي مـن أجل التموقع فيه. *يطرح تساؤلات انطلاقـا من حاضره لــــــها علاقـــــة
بالماضي. |
*يتعرف ظروف نشـــأة قرطاج. *يتعرف مظاهــــــر الاشعــاع الحضـــاري لقرطاج
البونية. *يعتز
باسهامات قرطاج البونية في
الحضارة الإنسانية. |
يتعرف المتعلم ظروف نشأة قرطاج ومظاهــــــر عظمتها
وتفوقها في البحر المتوسط. |
← نشأة قرطـــاج. |
||
3 |
يتعرف المتعلـــم مظاهر الاشعاع الحضاري لقرطاج
البونية. |
← الاشعاع الحضاري لقرطاج البونيــــة (اقتصادي-اجتماعي-ثقافي). |
||||
4 |
يتعرف المتعلم شخصية حنبعل وأهـــم ميزاتها. |
← شخصية حنبعــل. |
||||
5 |
*يربط علاقات التفاعــل بيـن الأحداث والظواهــر
التاريخية والحضارات وبين الحاضـر و الماضي. *يجيب عن تسـاؤلات ذات صلة بالأحداث والظواهــر
التاريخية. *يبني استنتاجاته بالاعتماد على الوثائق التاريخية. *يميز بين التاريـــــخ والخرافة. |
*يتعرف المتعلــــــم مظاهـــر الحضـــارة النوميدية
في عهـــــد ماسينيسان. *يذكر المتعلم أمثلــــة مـــن الحياة اليوميــة ورثها
عـن النوميديين. |
يتعرف المتعلم ظروف نشاة المملكة النوميديـــــة
ومراحل تطورها. |
← نشأة المملكـــة النوميدية ومراحـــل تطورها. ← مظاهر الحضــرة النوميدية في عهـــد ماسينيسان
السكــن – اللباس – الأكــــل أسماء بعض المــدن والمواقع. |
||
6 |
*يعبر عن معاني الانتماء. يمثل الزمن التاريخي مـن أجل التموقع فيه. |
*يحدد مظاهـــــــر الازدهـــار الحضـاري لولاية
أفريكا في العهــد الروماني. |
يتعرف المتعلم مظاهـــر الازدهار الحضاري لأفريكا
الرومانية. |
← الازدهار الحضاري بولاية أفريكا الرومانية. |
||
7 |
يطرح تساؤلات انطلاقا من حاضره لها علاـــــة بالماضي. |
*يثمن المــــــوروث الحضـاري من العهـــد الروماني
للبلاد التونسية. |
يتعرف المتعلم التنظيـــم الإداري والنظم البلديـــة
بولاية أفريكا الرومانية. |
← التنظيــم الإداري والنظم البلدية. |
||
8 |
إدماج |
إنجـــاز وضعيـــة إدماجيـــة تتضمـــن الحضـــارات
المدروســـة. |
||||
9 |
تقييم |
الأداء
المنتظر يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وإنجاز وضعيات
متصلة بـ: v الحضـــارة القبصيــة. v نشـــاة قرطـــــاج. v الحضـــارة النوميديــة. v أفريكـــا الرومانيـــة. |
المعايير معـ 1: فهم الوضعية معـ 2: تحليل الوضعية معـ 3: إنجاز الوضعية معـ 4: الإضافة الذاتية |
|||
10 |
دعم
وعلاج |
وضعيـــات دعــــم وعـــلاج تبنـــى في ضـــوء
نتائـــج التقييـــم. |
||||
المشروع :إنتاج عرض حول شخصية حنبعل
تخطيط الفترة عـ3ــــدد
الحصص |
الفترة |
مكونات
الكفاية |
الأهداف
المميزة |
أهداف
الحصص |
المحتويات |
1 |
تعـــــــــــم
منهجـــــــــــــــي |
*يربط علاقـــات التفاعل بين الأحداث والظواهر
التاريخيـة والحضارات وبيــن الحاضر والماضي. |
*يتعرف حياة الرسول والصعوبات التي اعترضنه في نشر
الإسلام. |
يتعرف المتعلم مولــــد الرسول ونسبه وخصالــه ويذكر
الصعوبات التـــي واجهها لنشر الدعــــوة الإسلامية. |
← حيـــاة الرســـول: الفتـــرة المكيـــة. |
2 |
*يجيب عن تساؤلات ذات صلة بالأحـداث والظواهر
التاريخية. |
*يثمن خصال الرسول. *الخلافة الراشدة. |
يذكر المتعلم أهم الأحــداث التي وقعت قبل الهجـــرة
وبعدها والمبادئ التي قــام عليها المجتمع الجديد. |
← الهجرة والفترة المدنيـة. ←بداية تشكل الملامح العامة للمجتمـع الاسلامـي. |
|
3 |
*يبني استنتاجاتــه بالاعتماد علــــى الوثائق
التاريخية. |
|
يذكر المتعلم الخلفــــاء الراشدين وأعمالهم لنشــر
الدعوة الاسلامية. |
← الخلافــة الراشـــدة. |
|
4 |
*يميز بين التاريـخ والخرافة. |
*يتعرف مراحل انتشار الإسلام في بلاد المغرب والأندلس. |
يتعرف المتعلـــم ظروف تأسيس القيروان وعلــى دورها في
نشر الاسلام فـي بلاد المغرب والأندلس. |
← تأسيس
القيــــــــروان. ← القيروان قاعدة لنشــر الإسلام في بلاد المغــرب
والأندلــــس. . |
|
5 |
*يثمن المـــوروث الحضاري للبـــلاد التونسية. *يعبر عن اعتـزازه بالانتماء إلى تونس. *يدعم مواقفه مــن الأحداث والظواهــر التاريخية
اعتمــادا على سندات تاريخية. |
*يتعرف مظاهر الاشعاع الحضاري لمدينة القيروان في العهد
الأغلبي. *يقدر دور القيروان في إشعاع الحضارة العربية
الإسلامية في العهد الأغلبي. |
يتعرف المتعلــم مظاهــر الإشعاع الحضاري لمدينــة
القيروان في العهد الأغلبي. |
← نشأة الدولة الأغلبيـــة. ← القيروان مركز إشعــاع حضاري في عهد الأغالبــة: -الازدهار الاقتصــــادي. -الازدهار العمرانـــــي -الازدهار الثقافــــــي. |
|
6 |
*يعبر عن معانــي الانتماء. *يمثل الزمــــن التاريخي من أجــل التموقع فيه. *يطرح تســاؤلات انطلاقا من حاضـره لها علاقة بالماضي. |
*يتعرف ظروف تأسيس المهدية وأهم معالمها. |
يتعرف المتعلــم ظـروف تأسيس الدولة الفاطمية وأهم
معالمها وإنجازاتها. |
←المهديـــة عاصمـــة الفاطميـين بإفريقيـــــة |
|
|
|
|
|
|
|
7 |
*يربط علاقـــات التفاعل بين الأحداث والظواهر
التاريخيـة والحضارات وبيــن الحاضر والماضي. *يجيب عن تسـاؤلات ذات صلة بالأحداث والظواهـر
التاريخية. *يبني استنتاجاتــه بالاعتماد علــــى الوثائق
التاريخية. |
|
|
|
|
8 |
*يثمن المــــــوروث الحضاري للبــــــلاد التونسية. *يعبر عن اعتــــزازه بالانتماء إلى تونس. *يدعم مواقفه مـــــن الأحداث والظواهـــــر التاريخية
اعتمادا علـــى سندات تاريخية. |
*يتعرف مظاهر إشعــاع مدينة تونس في العهــد الحفصي. *يثمن إسهامات مدينــة تونس في الحضارة العربية
الإسلامية في العهــــد الحفصي. |
يذكر المتعلم أهم ملامــح حضارة الدولة الحفصية في
تونس. |
←
مدينة تونس مركــــز إشعـاع حضاري في العهــد الحفصي. |
|
|
|
|
|
|
|
9 |
إدماج |
إنجـــاز وضعيـــة إدماجيـــة تتضمـــن الحضـــارات
المدروســـة |
|||
10 |
تقييم |
الأداء
المنتظر يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وإنجاز وضعيات
متصلة بـ: v ظهـــــور الإســــــــــــــلام. v انتشـار الإسـلام فـي بـلاد المغـرب والأندلس. v القيروان مركز إشعاع حضاري في عهد الأغالبـة. v المهديـة عاصمـة الفاطمييـن بإفريقيـــــة. v انتشــــار الهلالييــــن بإفريقيـــــة. v مدينـــة تونــس مركز إشعـاع حضــاري. |
المعايير معـ 1: فهم الوضعيـــة معـ 2: تحليل الوضعيــة معـ 3: إنجاز الوضعيــة معـ 4: الإضافة الذاتيــة |
||
11 |
دعم
وعلاج |
وضعيـــات دعـــم وعـــلاج تبنـــى في ضـــوء نتائـــج
التقييـــم. |
المشروع : زيارة ميدانية إلى مدينتي المهدية
والقيروان
المادة: الجغرافيا
كفايـــة المجـــال:
تبني
اتجاهات واتخاذ مواقف متصلة بالقيم المرجعية التي تبنى عليها الشخصية الوطنية
والانتماء الحضاري.
الكفاية النهائية للمادة:
كـ 1: يتمثل المتعلم المجال الجغرافي القريب منه والبعيد.
كـ 2: يشرح المتعلم تنظيم المجال الجغرافي باعتماد منهجية المادة.
كـ 3: يتبنى مواقف واتجاهات إيجابية متصلة بالمجال الجغرافي.
تخطيط الفترة عـ1ــــدد
الحصص |
الفترة |
مكونات
الكفاية |
الأهداف
المميزة |
أهداف
الحصص |
المحتويات |
1 |
تعـــــــــــــــلم منهجـــــــــــي |
*يتبنى مكونات المجــال الجغرافي وفق مقاييــس. *يصنف تنظيم المجـــال الجغرافي. |
*يحدد المواقع في المجال. *يمثل موقع مدرسته فـي المجال. |
يحدد المتعلم بعض المواقـع بالنسبة لمواقع أخرى معتمدا
الاتجاهات الجغرافيــــة المختلفة. |
← موقع المدرســة-الحي-القرية-المدينـة. ← الاتجاهات الجغرافية المختلفة. |
2 |
*يمثل تنظيم المجــــال الجغرافي برسوم بيانيــة
مبسطة. |
*يتعرف مواقــع القارات والمحيطات ويسميها. |
يحدد المتعلم موقع البــلاد التونسية. |
← موقـــع البــلاد التونسية. |
|
3 |
|
|
يتعرف المتعلم مواقع القارات والمحيطات ويسميها. |
← مواقع القـــارات والمحيطات. |
|
4 |
|
|
يتعرف المتعلم الوحـــدات التضارسية الكبـــــرى
ومواقعها. |
← مواقـع الوحــدات التضارسية الكبرى. |
|
|
|
|
|||
5 |
إدماج |
إنجـــاز وضعيـــة إدماجيـــة |
|||
6 |
تقييم |
الأداء
المنتظر يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وإنجاز وضعيات
متصلة بـ: v المواقع والاتجاهات الجغرافية. |
المعايير معـ 1: فهم الوضعيـة معـ 2: تحليل الوضعية معـ 3: إنجاز الوضعية معـ 4: الإضافة الذاتية |
||
7 |
دعم
وعلاج |
وضعيـــات دعـــم وعـــلاج تبنـــى فـــي ضـــوء
نتائـــج التقييـــم. |
تخطيط الفترة عـ2ــــدد
الحصص |
الفترة |
مكونات
الكفاية |
الأهداف
المميزة |
أهداف
الحصص |
المحتويات |
1 |
تعــــــــــــــلم منهجـــــــــــــــي |
*يحلل تنظيم المجــــال الجغرافي. |
*يتعرف أنواع المشاهــد الريفية. |
يتعرف المتعلم أنواع المشاهد الريفية وعناصرها. |
← المشهد الريفي المحلي: أنواعه وعناصره. |
2 |
*يصنف الأسباب والنتائج. |
*يتعرف عناصر المشهـد الريفي. |
يتعرف عناصر مشهد ريفي من الشمال التونسي. |
← دراسة مشهد ريفي من شمال البلاد التونسية. |
|
3 |
*يبين التفاعلات بيـــن عناصر المجال الجغرافي. |
*يميز بين ماهو طبيعــي وماهو بشري. |
يتعرف عناصر مشهد ريفي من الوسط التونسي. |
← دراسة مشهد ريفي من وسط البلاد التونسية. |
|
4 |
يعتمد منهجية عمل ملائمة مؤدية إلى بناء الاستنتاجات. |
*يجدد تفاعلات عناصــر المشهد الريفي. |
يتعرف عناصر مشهد ريفي من الجنوب التونسي. |
←
دراسة مشهد ريفي من جنوب البلاد التونسية. |
|
5 |
*يعبر عن مواقف متصلة بالمجال الجغرافي. *يبرر مواقفه حيال المجال الجغرافي. *يساهم في بناء مشـروع متصل بتهيئة المجــــل الجغرافي. |
*يحول صورة مشهد ريفي إلى رسم بياني مبسط. |
يتعرف عناصر مشهد ريفي من بلد متقدم. |
دراسة مشهد ريفي من بلد متقدم. |
|
6 |
إدماج |
إنجـــاز وضعيـــة إدماجيـــة |
|||
7 |
تقييم |
الأداء
المنتظر يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وإنجاز وضعيات
متصلة بـ: v المشاهـــد الريفيــــة |
المعايير معـ 1: فهم الوضعية معـ 2: تحليل الوضعية معـ 3: إنجاز الوضعية معـ 4: الإضافة الذاتية |
||
8 |
دعم
وعلاج |
وضعيـــات دعـــم وعـــلاج تبنـــى في ضـــوء نتائـــج
التقييـــم. |
المشروع : زيارة ميدانية إلى ضيعة
فلاحية
تخطيط الفترة عـ3ــــدد
الحصص |
الفترة |
مكونات
الكفاية |
الأهداف
المميزة |
أهداف
الحصص |
المحتويات |
1 |
تعلـــــــم منهجـــــي |
*يبني مكونات المجال الجغرافي وفق مقاييس مختلفة. |
*يتعرف عناصر المشهد الحضري. |
يتعرف المتعلم عناصـــر المشهد الحضري المحلي. |
← عناصر المشهد الحضري المحلي. |
2 |
*يصنف تنظيم المجال الجغرافي. |
|
يحدد المتعلـم مواضع بعض المدن ومواقعها. |
← موضع المدينة وموقعها. |
|
3 |
|
*يصنف الأنشطة الحضرية. |
يميز المتعلـــم بين أنواع التصاميم للممدن: شطرنجي،
شعاعي، عربي إسلامي... |
← تصميم المدينة. |
|
4 |
يمثل تنظيم المجال الجغرافي برسوم بيانية مبسطة. |
*يحدد التفاعلات القائمة بين عناصر المشهد الحضري. |
يتعرف المتعلـــم أنشطة المدينة. |
← الأنشطة الحضرية. |
|
5 |
*يحلل تنظيم المجال الجغرافي. |
*يمثل المشهد الحضري برسم بياني مبسط. |
يحدد المتعلم موقــع مدينة تونس وموضعها. |
← موقع مدينة تونس وموضعها. |
|
6 |
|
|
يتعرف المتعلم تصميم مدينة تونس العاصمة. |
← تصميم مدينة تونس. |
|
7 |
*يصنف الأسباب والنتائج. |
*يعبر عن مواقفه من تهيئة المدينة انطلاقا من الرسم
المبسط. |
يعدد المتعلــــم الأنشطة والوظائف المتوفرة في مدينة
تونس. |
← الأنشطة والوظائف. |
|
8 |
*يبين التفاعلات بين عناصر المجال الجغرافي. |
|
يحدد المتعلــم موقع مدينة باريس وموضعها. |
← موقع مدينة باريس وموضعها |
|
9 |
*يعتمد منهجية عمل ملائمة مؤدية إلى بناء الاستنتاجات. |
|
يتعرف المتعلم تصميم مدينة باريس والأنشطة والوظائف
المتوفرة بها. |
← تصميم مدينة باريس والأنشطة والوظائف بها. |
|
10 |
إدماج |
إنجاز وضعية إدماجية |
|||
11 |
تقييم |
الأداء
المنتظر يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وإنجاز وضعيات
متصلة بـ: v المشاهد الحضرية. |
المعايير معـ 1: فهم الوضعية معـ 2: تحليل الوضعية معـ 3: إنجاز الوضعية معـ 4: الإضافة الذاتية |
||
12 |
دعم
وعلاج |
وضعيــــات دعـــم وعـــلاج تبنـــى فـــي ضـــوء
نتائـــج التقييـــم. |
تخطيط الفترة عـ4ــــدد
الحصص |
الفترة |
مكونات
الكفاية |
الأهداف
المميزة |
أهداف
الحصص |
المحتويات |
1 |
تعلــــــــم منهجـــــــي |
*يتبنى مكونات المجال الجغرافي وفق مقاييس مختلفة. *يصنف تنظيم المجال الجغرافي. |
*يحدد حاجة المدينة إلى الريف. *يحدد حاجة الريف إلى المدينة. |
يعدد المتعلم المواد والخدمات التي توفرها الأرياف
لفائدة المدن. |
← المدينة في حاجة إلى الريف. |
2 |
*يمثل تنظيم المجال الجغرافي برسوم بيانية مبسطة. |
*يثمن وظائف كل من الريف والمدينة. |
يصنف المتعلم الخدمات التي تقدمها بعض مؤسسات المدينة
لسكان الريف. |
← الريف في حاجة إلى المدينة. |
|
3 |
إدماج |
إنجاز وضعية إدماجية تتضمن الحضارات المدروسة |
|||
4 |
تقييم |
الأداء
المنتظر يكون المتعلم قادرا على فهم وتحليل وإنجاز وضعيات
متصلة بـ: v علاقة المجال الريفي بالمجال الحضري. |
المعايير معـ 1: فهم الوضعية معـ 2: تحليل الوضعية معـ 3: إنجاز الوضعية معـ 4:
الإضافة الذاتية |
||
5 |
دعم
وعلاج |
وضعيـــات دعـــم وعـــلاج تبنـــى فـــي ضـــوء
نتائـــج التقييـــم. |
المشروع : اعداد مطوية حول التكامل
بين المدينة والريف
المادة: تربيــة مدنيــة
* كفاية المجال:
تبني اتجاهات واتخاذ مواقف متصلة بالقيم
المرجعية التي تبن عليها الشخصية الوطنية والانتماء الحضاري.
*الكفاية النهائية للمادة:
ينخرط المتعلم
في الحياة العامة اعتمادا على قيم المواطنة والمدنية وحقوق الإنسان.
يبني موقفا
نقديا تجاه موضوع مجتمعي.
يبدي اعتزازه
بذاته لانتماءاته الثقافية والحضارية.
تخطيط الفترة عـ1ــــدد
المحتويـــات |
أهــداف
الحصــص |
الأهــداف
المميــزة |
مكونــات
الكفايــة |
الفترة |
الحصص |
|||
مفهوم العائلـــــــــة.← |
يحدد المتعلم مفهوم العائلــة. |
*معرفة أنواع المشاركــة
ومظاهرها . |
*المشاركة التنشيطيـــة فــي الحياة
العامة. |
تعلــــــــــــم منهجـــــــــي |
1 |
|||
←
واجبات الأبناء فــي العائلة. |
يصنف المتعلم وظائـــــــــف العائلة إلى:
تربوية – صحية – عاطفية – تعليمية.... |
*تحديد مواقع ومجــالات
ممارسة المشاركة فـــي الحياة العامة . *المشاركة الايجابية فــي أنشطة مع الآخرين. |
|
2 |
||||
← الأدوار والمراتـــــب داخل العائلة. |
*يدرك المتعلم أن لكل فـــرد من أفراد
العائلة مسؤوليـات قائمة على مبادئ. |
* معرفة القوانين والقواعــد المنظمة
للحياة العامة. *احترام الحريات والحقــوق والواجبات
المضمونـــــــــــة بالقانون. |
*إدراك أهمية التنظيـــــــــــم القانوني
للحياة الاجتماعية. |
3 |
||||
← واجبات الأبناء فــــي العائلة. |
يعدد المتعلم واجبات الأبنــاء في العائلة. |
*معرفة الموضـــــــــــــــوع. *طرح أسئلة لفهــــــــــــــــم الموضوع. *اختيار المعلومات المناسبة. |
*تقييم أبعاد الموضــــــــوع. |
4 |
||||
← حقوق الأبناء فـــــي العائلة. |
*يدرك المتعلم أن للطفــــل حقوق في العائلة. |
*اختيار المعلومات المناسبة. |
|
5 |
||||
← الطفل في العائلـــــة. |
*يدرك المتعلم أن للطفل دور في رفاه
العائلة. |
*مقارنة مختلف المواقـــــف ذات الصلة
بالموضوع. *تحديد انعكاسات كل موقف. *نقد المواقف المختلفــــــــة. *تطوير شخصيته المتوازنـة والمتماسكة في
علاقتـــــــــه بالآخرين. |
*تقييم أبعاد الموضــــــــوع. |
|
6 |
|||
إنجـــــاز وضعيــــــة إدماجيــــــة
متصلــــــة بالطفــــــل فــــــي العائلـــــــة. |
إدماج |
7 |
||||||
المعايير معـ 1: فهم الوضعيــــــــــــــــــــة. معـ 2: تحليل الوضعيـــــــــــــــــة. معـ 3: تقييم المواقف والسلوكات. معـ 4: تقديم حلول وبدائــــــــــــل. |
الأداء المنتظر ينجـز المتعلـم مشاريـع مـن أجـل حـل وضعيـات
مشكـل متصلـة بــ: v التعايـــش مـــع
المجموعـــة فـــي العائلـــة. |
تقييم |
8 |
|||||
وضعيــــــات دعــــــم وعـــــلاج تبنـــــى
في ضـــــوء نتائـــــج التقييـــــم. |
دعم وعلاج |
9 |
||||||
المشـــروع: إعـــداد ميثـــاق
للطفـــل فـــي العائلـــة |
||||||||
تخطيط الفترة عـ2ــــدد
المحتويـــات |
أهــداف
الحصــص |
الأهــداف
المميــزة |
مكونــات
الكفايــة |
الفترة |
الحصص |
|||||
←
مفهوم المدرســـــــــة ووظائفها. |
يحدد
المتعلم مفهــــــــــــوم المدرسة وأهم الوظائـــــف التي تؤديها. |
*معرفة
هذه القيم والمبادئ *اكتساب
السلوكــــــــــــات والمواقف التابعة من هــــذه القيم والمبادئ. |
*تملك
القيمة والمبادئ الخاصة بالمواطنة والمدنية وحقــــــوق الإنسان. |
تعلــــــــــــم منهجـــــــــي |
1 |
|||||
←
تركيبة الأســـــــــــرة التربوية. |
يتعرف
المتعلم تركيــــــبة الأسرة التربوية. |
*معرفة
أنواع المشاركــــــة ومظاهرها. *تحديد
مواقع ومجــــــالات ممارسة المشاركة في الحياة العامة. *المشاركة
الايجابية فــــــي أنشطة مع الآخرين. |
*المشاركة
النشيطة في الحياة العامة. |
2 |
||||||
←علاقة
المدرســـــــــــة بالعائلة. |
يدرك
المتعلم ضـــــــرورة التكامل بين المدرســـــــــة والعائلة لضمـــان
أوفــــــر ظروف النجاح للطفل. |
*معرفة
القوانيـــــــــــــــن والقواعــــد المنظمة للحياة العامة. |
*إدراك
أهمية التنظيــــــــــــــم القانونــي للحياة الاجتماعية. *بناء حكم نسبي
متعلــــــــــــق بالموضوع. |
3 |
||||||
←
واجبات التلميـــــــــذ. |
يذكر
المتعلــــــــــم واجبات التلميذ في المدرسة. |
*بناء
البرهنة المتماسكـــــة للدفاع عن الموقف. *تنسيب
الحكم المتخــــــــلد. *إبراز
هويته الشخصيــــــة والجماعية. *تطوير روح المواطنة لديــــه. الوعي
بأهمية التواصل مــــــع الآخرين. |
*تطوير
شخصيته المتوازنـــــة والمتماسكة في علاقتــــــــــــــه بالآخرين. |
4 |
||||||
←
حقوق التلميـــــــــــــذ |
يتعرف
المتعلم حقــــــــوق التلميذ في المدرسة. |
*الشعور
بالتجذر فـــــــــــي هويتــه الوطنية التونسية. *تقدير
انجازات وطنـــــــــه تونس. *الحرص
على مناعة الوطن واستقلاله. *احترام
الحريات والحقــوق والواجبات المضمونــــــــــة بالقانون. *تثمين
التلازم بين الحريـــة والمسؤولية. *إدراك
أهمية المؤسســــات العمومية. |
*تثمين انتمائه إلى
وطنـــــــــه تونس. |
5 |
||||||
←
الحياة المدرسيـــــــة: -
الدراسة. |
يدرك
المتعلم أن المدرســـة فضاء للحياة المدرسية. |
*معرفة
الموضـــــــــــــوع. *طرح
أسئلة لفهـــــــــــــــم الموضوع. *اختيار
المعلومــــــــــــات المناسبة. |
*تحديد إشكالية
الموضـــــــوع. |
6 |
||||||
←
النوادي والأنشطـــــة. |
يعدد
المتعلم الأنشطــــــــــة والنوادي المتوفـــــــــــــرة فــــــــي المدرسة. |
*تحديد
الظروف المحيطــــة بالموضوع. *ربط
الصلة بين المعطيــات والواقع. |
*تحليل المصالح
المرتبطـــــــة بالموضوع. |
7 |
||||||
إنجـــــاز وضعيــــــة
إدماجيــــــة متصلــــــة بالطفــــــل فــــــي المدرســـة. |
إدماج |
8 |
||||||||
المعايير معـ 1: فهم الوضعيــــــــــــــــــــة. معـ 2: تحليل الوضعيـــــــــــــــــة. معـ 3: تقييم المواقف والسلوكات. معـ 4: تقديم حلول وبدائــــــــــــل. |
الأداء المنتظر ينجــز المتعلـم مشاريــع مــن أجــل حـل
وضعيـات مشكـل متصلـة بــ: v التعايـــش مـــع
المجموعـــة فـــي المدرســـة. |
تقييم |
9 |
|||||||
وضعيـــــات دعـــــم وعـــــلاج تبنـــــى في
ضـــــوء نتائـــــج التقييـــــم. |
دعم وعلاج |
10 |
||||||||
المشـــــروع: مدرستـــي بيتـــي: حملــة توعيــة لترشيد استهلاك
المــاء والكهربــاء فــي المدرســة |
||||||||||
تخطيط الفترة عـ3ــــدد
المحتويـــات |
أهــداف
الحصــص |
الأهــداف
المميــزة |
مكونــات
الكفايــة |
الفترة |
الحصص |
|||
← رموز
الوطـــــن: - علم البــــــلاد - شعار الجمهوريـــة - النشيد الوطني الرسمي. - العملة الوطنيــــة. |
يتعرف المتعلم بعض رموز الوطن علم البـلاد، النشيد
الوطني الرسمـي، شعار الجمهورية، العملة الوطنية... |
**معرفة هذه القيم والمبادئ. *تحديد الصلات بين المواطنة والمدنية وحقوق الإنسان. *اكتساب السلوكات والمواقف النابعة من هذه القيـــــم
والمبادئ. |
*تملك القيم والمبـادئ الخاصة
بالمواطنـــة والمدنية وحقـــوق الإنسان. |
تعلــــــــــــم منهجـــــــــي |
1 |
|||
← المجال
الجغرافي للوطن: - المجال البــري. - المجال البحــري. - المجال الجــوي. - الخيرات الطبيعيـة. |
يعدد المتعلم مقومـــات الوطن: المجال البــري، المجال
البحري، المجــال الجوي، الخيرات الطبيعية. |
*معرفة أنواع المشاركـــة
ومظاهرها. *تحديد مواقع ومجـــالات ممارسة المشاركة في الحياة
العامة. *المشاركة الايجابية فـــي الحياة العامة. |
*المشاركة التنشيطيـة في
الحياة العامة. |
2 |
||||
← التقسيــــم
الإداري والترابـــــي: - العمـــــادة - المعتمديــــة - الولايــــــة - الأحيـــــاء - القرية والمدينـة |
يذكر المتعلم أهم مبـررات التقسيم الترابي. |
*المشاركة الايجابية فـــي
أنشطة مع الآخرين. *معرفة القوانين والقواعــد المنظمة للحياة العامة. |
*إدراك أهمية التنظيـم
القانوني للحيــــاة الاجتماعية. |
|
3 |
|||
← التقسيــــم
الإداري والترابـــي. |
يحدد المتعلم انتمـــاءه الإداري من العمادة إلــى
المعتمدية فالولاية. |
*احترام الحريات والحقـوق
والواجبات المضمونــــة بالقانون. *تثمين التلازم بين الحريـة والمسؤولية. *إدراك أهمية المؤسســات العمومية. |
|
4 |
||||
← حقوق
المتساكنيـــن وواجباتهـــم. |
يحدد المتعلم حقــــوق المتساكنين وواجباتهم. |
*معرفة الموضـــــوع. *طرح أسئلة لفهم الموضوع. *اختيار المعلومات المناسبة. |
*تحديد إشكاليــــة الموضوع. |
|
5 |
|||
←
الملكيــــة. |
يميز المتعلم بين الملك الخــاص والملك العام. |
*مقارنة مختلف المواقف ذات
الصلة بالموضوع. |
*تقييم أبعاد الموضوع. |
|
6 |
|||
← الدفاع عن
الوطـــن. |
يحدد المتعلم طرق الدفاع عن الوطن. |
*تحديد انعكاسات كل موقــف. *نقد المواقف المختلفة. |
|
|
7 |
|||
← دفع
الضرائـــــب والأداءات. |
يدرك المتعلم أن دفـــع الضرائب والأداءات يعـود بالنفع
على الفـــــرد والمجموعة. |
*تحديد الظروف المحيطــة
بالموضوع. *ربط الصلة بين المعطيـات والواقع. |
*تحليل المصالـــح المرتبطة
بالموضوع. |
8 |
||||
← آداب
استعمال الطريق. |
يحدد المتعلم السلوكــات المناسبة عند استعمــال
الطريق. |
*بناء البرهنة المتماسكــة
للدفاع عن الموقف. *تنسيب الحكم المتخـــذ. |
*بناء حكم نسبي متعلق
بالموضوع. |
9 |
||||
إنجـــــاز وضعيــــــة إدماجيــــــة
متصلــــــة بالطفــــل والوطــــن |
إدماج |
10 |
||||||
المعايير معـ 1: فهم الوضعيـــــــــــــــــــة. معـ 2: تحليل الوضعيــــــــــــــــة. معـ 3: تقييم المواقف والسلوكات. معـ 4: تقديم حلول
وبدائـــــــــــل. |
الأداء المنتظر ينجــز المتعلــم مشاريــع مــن أجــل حــل
وضعيــات مشكــل متصلــة بــ: v التعايـــش
مـــع المجموعـــة فـــي الوطــــن |
تقييم |
11 |
|||||
وضعيـــــات دعـــــم وعـــــلاج تبنـــــى في
ضـــــوء نتائـــــج التقييـــــم. |
دعم وعلاج |
12 |
||||||
المشـــروع:تعــــرف علــــى
جهتــــي: إنتـاج مطويـة للتعريـف بمتحـف أو
بمعلـم أثـري بالجهـة |
||||||||
تربيـــــة إسلاميـــــة
* كفاية المجال: تبني اتجاهات
واتخاذ مواقف متصلة بالقيم المرجعية التي تبنى عليها الشخصية الوطنية والانتماء
الحضاري.
* كفاية الهدي القرآني: تلاوة السورة
القرآنية وتمثل معانيها.
* كفاية العقيدة: التدليل على
المعاني والمفاهيم الإسلامية والإفصاح عن عقيدة
الإيمان بالله
والرسول والكتب السماوية.
* كفاية الأخلاق: توظيف المعاني
والقيم الإسلامية في مواقف سلوكية موافقة لها.
* كفاية العبادات: أداء الفرائض
وفق أحكامها.
تخطيط الفترة عـــ1ــــدد
الحصص |
الأنشطة |
الفترة |
مكونات الكفاية |
أهداف الحصص |
المحتويات |
1 |
هدي قرآني |
تعلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
منهجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي |
*التلاوة
السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
يتلو
المتعلــــــــــــــــــــم سورة "البـــــــــــــروج" كاملة تلاوة
سليمة من المصحـف ويتعرف المعنى الإجمالي. |
*
سورة البـــــــــــــــــــــــروج |
أخلاق |
*توظيف
المعاني والقيم الإسلاميــة في مواقف سلوكية دالة على الآداب في البيت. |
*يحدد
المتعلم أوجه الرفــــــــــق بالوالدين ويتلو الآيتين 23 و 24 من سورة الإسراء
تلاوة سليمــــة وفي خشوع. |
*الرفق
في معاملة الوالديــــــن. *
الآيتان 23 و 24 من ســـورة الإسراء. |
||
2 |
هدي قرآني |
*التلاوة
السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
*يتلو
المتعلم الآيات مـــــن 1 إلى 8 من سورة البروج تــــــلاوة سليمة وفي خشوع. |
*
سورة البـــــــــــــــــــــــروج |
|
أخلاق |
*توظيف
المعانــــــــــــــي والقيم الإسلاميــة فـــي مواقف سلوكية دالة على الآداب
في البيت. |
*يذكر
المتعلم 3 سلوكات تبــــرز فيها آداب الحديــــــــــــث ويدعم موقفــــه بسرد
حديث مناسب. |
*آداب
الحديــــــــــــــــــــــــــث |
||
3 |
هدي قرآني |
*التلاوة
السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
*يتلو
المتعلـــــــــم الآيات من 1 إلـــــى 16 من سورة البــــروج تلاوة سليمة وفي
خشوع ويحدد القيم الـــواردة بهـــا. |
*
سورة البـــــــــــــــــــــــروج |
|
عقيدة |
*التدليل على
المعاني والمفاهيــــــــــم الإسلامية اعتمادا على التأمــــــــــــــل
والتفكير بالإفصاح عن عقيـــــــــــــــدة الإيمان بالله. |
*يذكر
المتعلم ثلاثة مظاهر تدعـم إيمانه بوحدانية اللـــــــــــه ويتلو الآيـــات
تلاوة سليمة وفي خشوع. |
*الإيمان
بوحدانية اللــــــــــــــه *سورة
آل عمران الآيـــــــــة 8 |
||
4 |
هدي قرآني |
تعلــــــــــــــــــــــــــــم
منهجــــــــــــي |
*التلاوة
السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
*يستظهر
المتعلم الآيات مـــــن 1 إلى 22 من سورة البروج ويحــدد القيم الواردة بها. |
*
سورة البـــــــــــــــــــــــروج |
عقيدة |
*التدليل
على المعاني والمفاهيــــــم الإسلامية اعتمادا على التأمـــــــــل والتفكير
بالإفصاح عن عقيــــــــدة الإيمان بالله. |
*يتلو
المتعلم الآيات تلاوة سليمــة وفي خشوع يستدل بها على نصر الله للمؤمنين. |
*الإيمان
بوحدانية اللــــــــــــــه *سورة
الإخـــــــــــــــــــــلاص |
||
5 |
هدي قرآني |
*التلاوة
السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
*يستظهر
المتعلم كامل ســــــورة البروج في خشوع ويحدد القيـــــم الواردة بها. |
*
سورة البـــــــــــــــــــــــروج |
|
عبادات |
*أداء
الوضوء وفق أحكامـــــــــــه. |
*يؤدي
المتعلم الوضوء ويتعـرف فرائضه وسننه. |
*الوضــــــــــــــــــــــــــــــــوء *نواقض
الوضــــــــــــــــــــوء |
||
6 |
هدي قرآني أخلاق عقيدة عبادات |
إدمـــــاج |
الأهداف المميزة ←
يتلــــو الســــور تــــلاوة سليمة في
خشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع. يستجلـــي
المعنــــى الإجمالــــي
للســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــورة. ←
يحـــدد المتعلـــم أوجـــــه الرفــــق
بالوالديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن. -
يتلـــوا الآيتيـــن 23 و24
مـــن ســـورة الإســـراء تــــلاوة سليمـــة وفـــي خشـــــــــــوع. -
يحـــدد المتعلــــم آداب
الحـــديث ويعبـــر عنهـــا
بالسلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوك. -
يسرد الحديثين النبويين
الشريفين : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت."
(الشيخـــان) "رحـــم اللــــه امرئ أصلــــح لسانــــه"
البخـــــــــــــــــاري. ←
يفصــــح المتعلــــم عــــن وحدانيــــة اللــــــــــــــــــــــــــــه. -
يتلو الآية 8 من سورة آل
عمران تلاوة سليمة وفي خشوع. -
يتلــــو ســــورة
الإخــــلاص تــــلاوة سليمـــة وفــــي خشــــوع. -
يتلـــو ســــورة الإخــــلاص
تــــلاوة سليمـــــة وفــــي خشـــوع. ←
يــــؤدي الوضـــوء ويتعـــرف نواقضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه. |
||
7 |
هـــدي قرآنـــي أخــلاق عقيـــدة عبادات |
تقييــــــــم |
الأداء المنتظر *يستدل المتعلم ضمن وضعيات تعرض عليه بسورة البروج
وآيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة مكتسبة علـــى: ·
الإيمـــان بوحدانيـــة
اللـــــــــــــــــــــــه. ·
الرفق في معاملة الوالدين
وآداب الحديث - يـــؤدي الوضـــوء وفـــق أحكامـــــــــــــه. |
المعايير معــ1:
يفهم الوضعيــــــــــــــة. معـ
2: يحلل الوضعيـــــــــــــة. معـ
3: يؤدي الفريضـــــــــــــة. معـ
4: يقيم المواقف والسلوكات. |
|
8 |
|
دعم وعلاج |
إنجــــــــاز
أنشطـــــــة عـــــــلاج أو دعــــــم لمـــــــن هــــــــم فـــــــي
حاجـــــــة إليهـــــــا. |
تخطيط الفترة عـــ2ــــدد
الحصص |
الأنشطة |
الفترة |
مكونات الكفاية |
أهداف الحصص |
المحتويات |
|
1 |
هدي قرآني |
تعلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
منهجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي |
*التلاوة
السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
*يتلو المتعلم سورة "الانشقــــاق" كاملة
تلاوة سليمة من المصحف ويتعــرف المعنى الإجمالي. |
*سورة الانشقــــــــــــــــاق. |
|
أخلاق |
*توظيف المعاني والقيم الإسلامية في مواقف سلوكية دالة
على الآداب في البيت. |
*يعدد المتعلم نتائج إكرام الضيـــف ويسرد الحديث
النبوي الشريـــــــف. |
*إكرام الضيــــــــــــــــــــف * الحديث (من كان...ضيفه) البخاري ومسلم |
|||
2 |
هدي قرآني |
*التلاوة
السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
*يتلو المتعلم الآيات من 1 إلى 6 من سورة الانشقاق
تلاوة سليمة وفــــــي خشوع. |
*سورة الانشقـــــــــــــــــاق. |
||
أخلاق |
*توظيف المعاني والقيم الإسلاميــة في مواقف سلوكية
دالة على الآداب في البيت/المدرسة. |
*يحدد المتعلم فوائد العمل والجد في الدراسة ويتلو
الآية 9 من ســــــورة الزمر. |
*الاجتهاد في الدراســـــــــة. *الآية 9 من سورة الزمــــر. |
|||
3 |
هدي قرآني |
*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
*يتلو المتعلم الآيات من 7 إلى 15 من سورة الانشقاق
تلاوة سليمة وفي خشوع. |
*سورة الانشقــــــــــــــــــاق |
||
عقيدة |
*التدليل على المعاني والمفاهيــــــم الإسلامية
اعتمادا على التأمـــــــــل والتفكير بالإفصاح عن عقيــــــــدة الإيمان بالرسل. |
*يذكر المتعلم بعض الرسل ويتلــــو الآية 13 من سورة
الشورى تـــلاوة سليمة وفي خشوع. |
*الآية 13 من ســــــــــــورة الشــــورى. |
|||
|
هدي قرآني |
*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
*يتلو المتعلم الآيات من 16 إلى 25 من سورة الانشقاق
تلاوة سليمة وفي خشوع. |
*سورة الانشقـــــــــــــــــاق. |
||
4 |
عبادات |
|
*أداء الصلاة وفق أحكامـــــــــــها. |
*يؤدي المتعلم الصلوات الخمــــس وفق أحكامها. |
*الصلوات الخمــــــــــــس. |
|
5 |
هدي قرآني |
*التلاوة السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
*يستظهر المتعلم كامل ســـــــــورة الانشقاق في خشوع
ويحدد القيــــــم الواردة بهـــا. |
*سورة الانشقـــــــــــــــاق. |
||
عبادات |
*أداء الصلاة وفق أحكامهــــــــــا. |
*يحدد المتعلم مبطلات الصلاة. |
*مبطلات الصــــــــــــلاة. |
|||
6 |
هدي قرآني أخلاق عقيدة عبادات |
إدمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاج |
الأهداف المميزة ←
يتلـــو الســـورة القرآنيـــة فـــي خشــــوع. -
يستجلي المعاني الإجمالية
للسورة القرآنية ويستشهد بها عند الحاجة. -
يتمثل مجمل معاني السورة
القرآنية ويستشهد بها عند الحاجــــــــــة. ←
يعــــدد نتائـــج إكـــرام الضيـــــــــــــــف. يسرد
الحديث النبوي الشريف. "من كـــــــــان" يحـــدد
فوائـــد العمــــل والجـــد فـــي الدراســـة. يتلـــو
الآيـــة 9 مـــن ســـورة الزمـــر تـــلاوة سليمـــة وفـــي خشـــوع. ←
يتعـــرف بعـــض الرســـــــــــــــــــــــــــل. يتلـــو
الآيـــة 13 مـــن ســـورة الشـــورى تــــلاوة سليمــــة وفـــي خشــــوع. ←
يؤدي المتعلم الصلوات الخمس. يحدد
مبطلات الصلاة. |
|||
|
|
|
|
|||
7 |
هدي قرآني أخلاق عقيدة عبادات |
تقيـــــــــــــــــــــــــــــــم |
الأداء المنتظر *يستدل المتعلم ضمن وضعيات تعرض عليه بسورة الانشقاق
وآيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة مكتسبة علـــــــــــى: ·
التعرف على بعض
الرســــــــــــــــــــــــل. ·
إكرام
الضيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف. ·
الاجتهاد في
الدراســـــــــــــــــــــــــــــــــة. يؤدي الصلوات الخمس ويحدد مبطلاتهـــــــــــــا. |
المعايير معــ1:
يفهم الوضعيــــــــــــــة. معـ
2: يحلل الوضعيـــــــــــــة. معـ
3: يؤدي الفريضــــــــــــــة. معـ 4: يقيم المواقف والسلوكات. |
||
8 |
دعم وعلاج |
دعم وعلاج |
إنجــــــاز
أنشطــــــة عـــــــلاج أو دعـــــــم لمــــــن هـــــــم فــــــي حاجــــــة
إليهـــــا. |
|||
تخطيط
الفترة عـــ3ــــدد
الحصص |
الأنشطة |
الفترة |
مكونات الكفاية |
أهداف الحصص |
المحتويات |
1 |
هدي قرآني |
تعلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
منهجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي |
*التلاوة
السليمة للســــــــــــــــور القرآنيـــة في خشوع. |
*يتلو المتعــــــــــــــــلم سورة
"المطففـين" كاملـــــــة تلاوة سليمة من المصحف ويتعرف المعنى
الإجمالي. |
* سورة المطففيــــــــــــــــــــــن. |
أخلاق |
*توظيف المعانـــــــــــــي والقيم الإسلامية في
مواقف سلوكية دالة علـــــــــى الآداب في المدرسة. |
*يذكر المتعلم طرق المحافظــة على ممتلكات المدرسة
ويتــلـــو الآية 77 من سورة القصص. |
*المحافظة على ممتلكات المدرسة. *سورة القصص الآية 77. |
||
2 |
هدي قرآني |
*التلاوة
السليـــــــــــــــمة للسور القرآنيــــة في خشوع. |
*يتلو المتعلم الآيات من 1 إلــى 6 من سورة المطففين
تــــــلاوة سليمة وفي خشوع. |
* سورة المطففيــــــــــــــــــــــــن. |
|
أخلاق |
*توظيف المعانــــــــــــــي والقيم الإسلامية في
مواقف سلوكية دالة علـــــــــى الآداب في المدرسة. |
*يعدد المتعلم فوائد إحســــــان الظن بالأصدقاء ويتلو
الآية 1 مــــــن سورة الحجرات. |
*إحسان الظن بالأصدقــــــــــــــــاء. *سورة الحجرات الآية 1 |
||
3 |
هدي قرآني |
*التلاوة
السليــــــــــــــمة للسور القرآنيــــة في خشوع. |
*يتلو المتعلم الآيات من 7 على 17 من سورة المطففين
تـــلاوة سليمة وفي خشوع. |
*سورة المطففيــــــــــــــــــــــــــــن. |
|
عقيدة |
*التدليل علـــــــــــــــــــى المعاني
والمفاهيـــــــم الإسلامية اعتمادا على التأمــــــــــــــــــل والتفكير
بالإفصاح عن عقيـــــــدة الإيمان بالكتب السماوية. |
*يتعرف المتعلــــــــــــم الكتب السماوية (التوراة –
الإنجيل – القرآن...) ويتلو الآيات 2 و 3 و 4 مــــــن سورة آل عمران. |
*الكتب السماويــــــــــــــــــــــــــة *سورة آل عمران الآيات: 2-3-4 |
||
|
هدي قرآني |
*التلاوة
السليـــــــــــــــمة للسور القرآنيــــة في خشوع. |
*يستظهر المتعلم الآيات مــــن 18 إلى 28
مــــــــــــن سورة المطففيـــــــن تلاوة سليمة وفي خشوع. |
*سورة المطففيــــــــــــــــــــــــــــن. |
|
4 |
أخلاق |
|
*توظيف المعانـــــــــــــي والقيم الإسلامية في
مواقف سلوكية دالة علــــــــى الآداب في المجتمع. |
*يتعرف المتعلم فوائد قـــــــول المعروف ويتلو الآية
236 مــن سورة البقرة والآيتين 24 و 25 من سورة إبراهيم تلاوة سليمة. |
*قول المعــــــــــــــــــــــــروف. *سورة البقرة الآيــــــــــــة 236 *سورة إبراهيم الآيتان 24 و 25 |
5 |
هدي قرآني |
*التلاوة
السليـــــــــــمة للسورة القرآنيــة في خشوع. |
*يتلو المتعلم كامل ســـــــــورة المطففين تلاوة
سليمة وفــــــــي خشوع ويستجلي المعاني الواردة بها. |
*سورة المطففيــــــــــــــــــــــــــن. |
|
عبادات |
*أداء الصلاة وفق أحكامهــــــــا. |
*يتعرف المتعلم كيفية قضـــــاء الصلوات الفائتة. |
*قضاء الفوائـــــــــــــــــــــــــــــت. |
||
6 |
هدي قرآني أخلاق |
إدمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاج |
الأهداف المميزة ← يستظهر السورة القرآنية في خشـــــــــــــوع. ·
يتلو السورة القرآنية تلاوة
سليمة وواعيـــة. ·
يستجلي المعاني الاجمالية
للسورة القرآنيــة. ·
يحدد القيم الواردة
بهــــــــــــــــــــــــــــــــا. ·
يتمثل مجمل معاني السورة
القرآنية ويستشهد بها عند الحاجة. ← يعبر المتعلم عن واجب المحافظة على الممتلكات
الوطنيـــــــــة. ·
يفصح المتعلم عن فوائد إحسان
الظن بالنـــــــــــــــــــــــــاس. ·
يتل الآية 77 من سورة القصص
تلاوة سليمة وفي خشـــــوع. ·
يتعرف اثر الكلمة
الطيبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة. ·
يتلو الآيات تلاوة سليمة وفي
خشوع. (الآية 236 من سورة البقرة) (الآيتان 24 و 25 من سورة إبراهيم) ← يتعرف المتعلم الكتب
السماوية ·
يتلو الآيات 2 و 3 و 4 من
سورة آل عمران تلاوة سليمة وفي خشوع. ← يقضي المتعلم الصلاة الفائتة |
||
|
عقيدة عبادات |
||||
7 |
|
تقييـــم |
الأداء المنتظر *يستدل
المتعلم ضمن وضعيات تعرض عليه بسورة المطففين وآيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة
مكتسبة على: v الكتب السماويـــــــــــــــــــــــــة. v المحافظة على ممتلكات المدرسة. v إحسان الظن بالأصدقــــــــــــــاء. v قول المعــــــــــــــــــــــــــــروف. v قضاء الفوائــــــــــــــــــــــــــــت. |
المعايير معــ1:
يفهم الوضعيــــــــــــــــة. معـ
2: يحلل الوضعيـــــــــــــــة. معـ
3: يؤدي الفريضـــــــــــــــة. معـ 4: يقيم المواقف والسلوكات. |
|
8 |
|
دعم وعلاج |
إنجــــــاز
أنشطــــــة عــــــلاج أو دعـــــم لمــــــن هــــــم فــــــي حاجــــــة
إليهـــــــا. |
تخطيط
الفترة عـــ4ــــدد
الحصص |
الأنشطة |
الفترة |
مكونات الكفاية |
أهداف الحصص |
المحتويات |
|
1 |
هدي قرآني |
تعلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
منهجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي |
*التلاوة
السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
*يتلو المتعلــــــــــم سورة"الانفطار"
كاملــــة تلاوة سليمة مــــن المصحف ويتعـــــرف المعنى الإجمالي. |
*سورة الانفطـــــــــــــــــار. |
|
أخلاق |
*توظيف المعانــــــــــــــي والقيم الإسلامية في
مواقف سلوكية دالة علـــــــــى الآداب في المجتمع. |
*يمثل المتعلم عن التواضع بالسلــــوك ويعدد بعض
فوائده ويتلو الآية 63 مــن سورة الفرقان. |
*التواضع سورة الفرقــــــــان الآية 63 |
|||
2 |
هدي قرآني |
*التلاوة
السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
يتلو المتعلم الآيات من 1 إلى 8 مـــــــن سورة
الانفطار تلاوة سليمة ويفصح عن صفات الله تعالى ودلائل قدرته. |
*سورة الانفطـــــــــــــــــــــار |
||
أخلاق |
*توظيف المعاني والقيم الإسلامية في مواقف سلوكية دالة
علـــــــــى الآداب في المجتمع. |
*يعدد المتعلم بعض مظاهر الإيثار مـن خلال السلوك
ويتلو الآية 10 من سورة الحشر. |
*الإيثــــــــــــــــــــــــــــــــار |
|||
3 |
هدي قرآني |
*التلاوة
السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
*يتلو المتعلم الآيات من 9 إلى 19 مـــن سورة الانفطار
تلاوة سليمة وفي خشوع ويعبر عن واجب الإنسان نحو خالقه. |
*سورة الانفطـــــــــــــــــــار. |
||
أخلاق |
*توظيف المعانــــــــــــــي والقيم الإسلامية في
مواقف سلوكية دالة علــــــــى الآداب في المجتمع. |
*يفصح المتعلم عن أهمية اللفة فــــــي حيـاة
المجموعة. ويسرد الحديــــــــــث "المؤمن آلف
ومألوف ولا خير فيمن لا يألــــــــف ولا يؤلف" أحمد |
*الألفة والائتــــــــــــــــلاف. |
|||
|
هدي قرآني |
*التلاوة
السليمة للسور القرآنية في خشوع. |
*يتلو المتعلــــــــم الآية من 1 إلى 19 مــــــــــن
سورة الانفطار تلاوة سليمة وفي خشوع |
*سورة الانفطـــــــــــــــــــار. |
||
4 |
عبادات |
|
*تعرف أحكام الزكـــــــــــــــــاة. |
*يتعرف المتعلم أحكــــــــــــــام الزكاة وأنواعهـا. |
*حكم الزكـــــــــــــــــــــــــاة |
|
5 |
هدي قرآني |
*التلاوة
السليمة للسور القرآنيــة في خشوع. |
*يتلو المتعلم كامـــــــل سورة الانفطار تلاوة سليمة
وفــــــي خشوع ويستجلي المعانــــــي الواردة بها. |
*سورة الانفطـــــــــــــــــــار. |
||
عبادات |
*تعرف أحكام الزكـــــــــــــــــاة. |
*يذكر المتعلم فوائد الزكاة بالنــــــسبة إلـــى
الفرد وإلى المجتمع. |
*فوائد الزكــــــــــــــــاة للفرد والمجتمع. |
|||
6 |
هدي قرآني أخلاق |
إدمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاج |
الأهداف المميزة ← يستظهر السورة القرآنية في
خشـــــــــــــــــــــــــــــــــــوع. ·
يتلو السور القرآنية تلاوة
سليمة وواعيــــــــــــــــــــــــــــــــة. ·
يستجلي المعاني الاجمالية
للسورة القرآنيـــــــــــــــــــــــــــــة. ·
يحدد القيم الواردة
بهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا. ·
يتمثل مجمل معاني السورة
القرآنية ويستشهد بها عند الحاجــة. ← يمثل المتعلم على التواضع
بالسلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوك. ·
يتلو الاية 36 من سورة
الفرقان تلاوة سليمة وفي خشــــــــوع. ·
يعبر المتعلم عن مآثر الايثار
وفوائده الاجتماعيـــــــــــــــــــــة. ·
يتلو الاية 10 من سورة الحشر
تلاوة سليمة وفي خشــــــــــوع. ·
يفصح عن اهمية اللفة في حياة
المجموعـــــــــــــــــــــــــــــــة. ·
يسرد الحديث النبوي
الشريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف. ← يتعرف المتعلم أحكام الزكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاة. ·
يعدد المتعلم فوائد
الزكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاة. |
|||
7 |
|
تقيـــــــــــــــــــــــم |
الأداء المنتظر *يستدل المتعلم ضمن وضعيات تعرض عليه بسورة الانفطار
وآيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة مكتسبة على: v التواضع v الايثار v الألفة والائتلاف. *يتعرف أحكام الزكاة. |
المعايير معــ1:
يفهم الوضعيـــــــــــــة. معـ
2: يحلل الوضعيــــــــــــة. معـ
3: يؤدي الفريضــــــــــــة. معـ 4: يقيم المواقف والسلوكات |
||
8 |
|
دعم وعلاج |
إنجــــــاز
أنشطــــــة عــــــلاج أو دعــــــم لمــــــن هــــــم فــــــي حاجــــــة
إليهــــــا. |
|||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق