الجمعة، 5 فبراير 2021

تدرّج أنشطة القراءة و بعض الألعاب القرائيّة للسنة الاولى

 

 

 

 

وثيقة بيداغوجيّة للفصـل


 

القراءة بالسنة الأولى

 

 

  مقترحات في تدرّج أنشطة القراءة و بعض الألعاب القرائيّة

 

  إعداد : المساعدة البيداغوجيّة  وداد المصمودي بوعزيز

 

 

 

كـــفاية المجال : يتواصل باستعمال اللّغة العربيّة مشافهة و كتابــــــــــــــــــــــة

 

كـــفاية المـادة : يقرأ نصوصا سردية متنوّعة موظّفا قدراته في بناء المعنى

                   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القراءة بالسنة الأولى

 

 *1 مرحلة الشمول  

 

1) المراجعة و إحياء المكتسبات السابقة : اللافتات أو جدول المقاطع

 

    ( التركيز على المفردات أو المقاطع ذات العلاقة )

 

2) - تكوين النّص أو الفقرة اعتمادا على السند البصري .

 

    - التدرّج في تكوين جمله جملة جملة ( يمكن الحصول على هذه الجمل غير

 

     مرتبة ) نقوم بترتيبها حسب المعنى الإجمالي للنّص .

 

نماذج من هذه الألعاب  

– التعبير عن مشهد بتكوين جمله و باستعمال القصاصات .

 

– تعويض صورة داخل جملة بالمفردة المناسبة .

 


    تسبح            في النّــهر

 

– ترتيب كلمات مشوّشة للحصول على جملة ، مثال : لعبة القطار

 

     أرتب القطارات للحصول على جملة .

 

زينــبُ

شهيّــة

تأكُــلُ

مرطّبات

 

 

    

– تكميل فراغات في جملة مكتوبة .

 

3) تحطيم شمول النصّ: بالتّصرف في النصّ .

 

 - الإثراء باستعمال كلمات مكتسبة مكتوبة على قصاصات .

 

 - الحذف : مثال : حذف كلمة مع المحافظة على المعنى .

 

 - التعويض : مثال: كلمة بأخرى .

 

 - التحوير : مثال: شخصية بأخرى.

 

 - الزيادة : زيادة كلمات مع المحافظة على المعنى الإجمالي للنص .

 - تتخلّل هذه الألعاب القراءات الفرديّة .

 

4) قراءة شاملة للنصّ

*2 مرحلة التحـــليل

 

- المراجعة : ألعاب/ إملاء مقاطع / إملاء كلمات .

 

- مراجعة النصّ المقروء و تقسيمه إلى جمل .

 

- التحليل من النصّ إلى الجملة و من الجملة إلى الكلمة .

 

- البحث عن عدد الكلمات بالجملة .

 

- قراءة الكلمة الأولى / الكلمة الأخيرة / الكلمة عدد ...... من الجملة .

 

- عرض صورة و البحث عن الكلمة المناسبة لها في الجملة .

 

- التركيز على الكلمات التي تحوي المقطع ( الحرف ) المستهدف .

 

- قراءات جهريّة       البحث عن الصوت الذي يتكرّر في هذه الكلمات .

 

- التعرّف السّمعي       تحديد موقع الصوت من الكلمة.

 

    ×                        ×                        ×               

         

   في بداية الكلمة     في وسط الكلمة      في نهاية الكلمة     لا أسمع الصّوت

 

- البحث عن كلمات أخرى تحوي الصّوت الجديد .

- التّعرّف البصري

 

- تفكيك الكلمات المفاتيح إلى مقاطع ثمّ تلوين المقطع الجديد .

 

- استخراج المقاطع         قراءة الحرف مع مختلف الضّوابط .

 

- تلوين الحرف في كلمات مختلفة أو قصّه أو تسطيره .

 

- البحث عن الحرف الجديد ضمن كلمات (القصاصات المعلقة بالفصل) .

 

- إدراج الحرف الجديد على جدول الحروف و المقاطع و قراءته مع الضوابط

 

   المعروفة .

 

 

  – كتابة الحرف كتابة سليمة مع احترام التّـناسق و الاسترسال.

 

ملاحظة : اعتبار الكتابة نشاطا مدمجا في القراءة و إيلاؤها الأهمية اللازمة

 

 باعـتبار أنّ الخـطّ الواضح السّليم من الأدوات الـمساعدة عـلى التعامل مع النصّ .

              

 *3 المرحلة التركيبية

 

 1 - المراجعة =  جدول المقاطع / قراءة مقاطع / إملاء على الألواح ..............

 

2 – تكوين مقاطع ثمّ كتابتها و قراءتها .

 

3 – تكوين كلمات و قراءتها .

 

4 – تكوين جمل بالكلمات و تسجيلها .

 

5 – استخلاص فقرة (نـصّ قصير )        التصرف في جمله .

 

ملاحظة : يمكن الاستعانة بالسّـند البصري في تكوين الجمل و قي تركيب النـصّ

 

    نماذج من الألعاب  

 

- كتابة كلمات تشمل على الحرف الجديد .

 

- تكميل كلمات بزيادة المقطع المناسب .

 

- مقارنة الحرف الجديد بمشابهه (نطقا و كتابة )

 

-

..........

..........

لعبة الشجرة

..........

..........

- شجرة المقاطع                                                           لتكوين كلمة

 

- شجرة الكلمات                                                           لتكوين جملة

 

- لعبة الكلمات المتقاطعة .

 

- ضـمّ كلمات مأخوذة من الـلوحات التّـرسيخيّة لتكوين جمل جديدة .

 

- الرّبط بين جزأي جملة مثال        ريــــم   .        . تأكُــلُ الخـسّ

                                           السلحفاة .        . في المنزل

- قـصّ و تركيب كلمات بواسطة حروف و مقاطع مقدّمة .

     مثال :

تَـــ

ـــعَــ

ــبُ

ــلْــ

ــمُ

ريـ

 

 

- تكوين النصّ – التصرّف في جمله و كلماته بالحذف أو بالزيادة

 

 أو بالتعويض          قراءات متعـدّدة .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق