وثيقة بيداغوجيّة للفصـل
القراءة
بالسنة الأولى
مقترحات في تدرّج أنشطة القراءة و بعض الألعاب القرائيّة
إعداد :
المساعدة البيداغوجيّة وداد المصمودي بوعزيز
كـــفاية المجال : يتواصل باستعمال اللّغة العربيّة مشافهة و كتابــــــــــــــــــــــة
كـــفاية المـادة : يقرأ نصوصا سردية متنوّعة موظّفا قدراته في بناء المعنى
القراءة بالسنة الأولى
*1 مرحلة الشمول
1) المراجعة
و إحياء المكتسبات السابقة : اللافتات أو جدول المقاطع
( التركيز على المفردات أو المقاطع ذات
العلاقة )
2) - تكوين
النّص أو الفقرة اعتمادا على السند البصري .
- التدرّج في تكوين جمله جملة جملة ( يمكن
الحصول على هذه الجمل غير
مرتبة ) نقوم بترتيبها حسب المعنى الإجمالي
للنّص .
نماذج من
هذه الألعاب
– التعبير
عن مشهد بتكوين جمله و باستعمال القصاصات .
– تعويض
صورة داخل جملة بالمفردة المناسبة .
تسبح في النّــهر
– ترتيب
كلمات مشوّشة للحصول على جملة ، مثال : لعبة القطار
زينــبُ |
شهيّــة |
تأكُــلُ |
مرطّبات |
– تكميل فراغات في جملة
مكتوبة .
3) تحطيم شمول النصّ:
بالتّصرف في النصّ .
- الإثراء باستعمال كلمات مكتسبة مكتوبة على
قصاصات .
- الحذف : مثال : حذف كلمة مع المحافظة على
المعنى .
- التعويض : مثال: كلمة بأخرى .
- التحوير : مثال: شخصية بأخرى.
- الزيادة : زيادة كلمات مع المحافظة على المعنى
الإجمالي للنص .
- تتخلّل هذه الألعاب القراءات الفرديّة .
4) قراءة شاملة للنصّ
*2 مرحلة التحـــليل
- المراجعة : ألعاب/
إملاء مقاطع / إملاء كلمات .
- مراجعة النصّ المقروء
و تقسيمه إلى جمل .
- التحليل من النصّ إلى
الجملة و من الجملة إلى الكلمة .
- البحث عن عدد الكلمات
بالجملة .
- قراءة الكلمة الأولى
/ الكلمة الأخيرة / الكلمة عدد ...... من الجملة .
- عرض صورة و البحث عن
الكلمة المناسبة لها في الجملة .
- التركيز على الكلمات
التي تحوي المقطع ( الحرف ) المستهدف .
في بداية الكلمة في وسط الكلمة في نهاية الكلمة لا أسمع الصّوت
- البحث عن كلمات
أخرى تحوي الصّوت الجديد .
- التّعرّف البصري
- تفكيك الكلمات
المفاتيح إلى مقاطع ثمّ تلوين المقطع الجديد .
- تلوين الحرف في كلمات
مختلفة أو قصّه أو تسطيره .
- البحث عن الحرف
الجديد ضمن كلمات (القصاصات المعلقة بالفصل) .
- إدراج الحرف الجديد
على جدول الحروف و المقاطع و قراءته مع الضوابط
المعروفة .
– كتابة الحرف كتابة سليمة مع احترام التّـناسق
و الاسترسال.
ملاحظة : اعتبار
الكتابة نشاطا مدمجا في القراءة و إيلاؤها الأهمية اللازمة
باعـتبار أنّ الخـطّ الواضح السّليم من الأدوات
الـمساعدة عـلى التعامل مع النصّ .
*3 المرحلة
التركيبية
1 - المراجعة = جدول المقاطع / قراءة مقاطع / إملاء على
الألواح ..............
2 – تكوين مقاطع ثمّ
كتابتها و قراءتها .
3 – تكوين كلمات و
قراءتها .
4 – تكوين جمل بالكلمات
و تسجيلها .
ملاحظة : يمكن
الاستعانة بالسّـند البصري في تكوين الجمل و قي تركيب النـصّ
نماذج من الألعاب
- كتابة كلمات تشمل على
الحرف الجديد .
- تكميل كلمات بزيادة
المقطع المناسب .
- مقارنة الحرف الجديد
بمشابهه (نطقا و كتابة )
.......... |
.......... |
.......... |
.......... |
- لعبة الكلمات
المتقاطعة .
- ضـمّ كلمات مأخوذة من
الـلوحات التّـرسيخيّة لتكوين جمل جديدة .
- الرّبط بين جزأي جملة
مثال ريــــم . . تأكُــلُ الخـسّ
السلحفاة . . في
المنزل
- قـصّ و تركيب كلمات
بواسطة حروف و مقاطع مقدّمة .
مثال :
تَـــ |
ـــعَــ |
ــبُ |
ــلْــ |
ــمُ |
ريـ |
- تكوين النصّ –
التصرّف في جمله و كلماته بالحذف أو بالزيادة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق