الجمعة، 5 فبراير 2021

تخطيط اللغة العربية سنة خامسة عربية توزيع

 


الإبتدائية                                                                                                                                                                 المســــتوى:  سنة خامسة

    المعـلّم :

السنة الدّراسية:

المدارات

 

الكفايات الأفقيّة

يعبّر بالطّرائق الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس الفكر النّقدي

المجال

اللّغــات: اللّغة العربيّة.

كفاية المجال

يتواصل المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة

المادة

التّواصل الشّفوي

القراءة

قواعد اللّغة

الإنتاج الكتابي

كفاية المادة

يحاور الآخر منجزا أعمالا لغويّة

محترما السّلوكات التّواصليّة

يقرأ نصوصا متنوّعة موظّفا

قدراته في بناء المعنى

يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد

الرّسم في التّواصل

ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا

متنوّعة من الكتابة

مكوّن الكفاية

 يتقبّل خطابا.

يقرأ نصّا يحصل له من خلال بنيته

الكلّيّة معنى اجماليّ.

*يتصرّف في الجملة.

*يتصرّف في الفعل.

 

يخطّط لكتابة نصّ.

الأهداف المميّزة

* ينصت باهتمام لخطاب الآخر.

·        يقرأ المكتوب قراءة منغّمة...

·        يقرأجزءا من المكتوب قراءة جهريّة...

·        يميّز الأسماء النّكرة من الأسماء المعارف.

·        يميّز الفعل المجرّد من الفعل المزيد

·        يحلّل وضعيّة الكتابة

·        يحدّد نمط / أنماط الكتابة

المحتوى

 

* وكانوا يدا واحدة ص: 3 ( أحداث النّصّ)

* عودة غائب ص:6 ( الشّخصيّات)

* حفنة تمر ص:9 ( الشّخصيات والأحداث)

* الصّورة ص:11 ( زمن وقوع الأحداث)

* سأعيد إليها رشدها ص:13 ( مكان وقوع الأحداث)

* القبّرة وابها ص:16 ( مكوّنات النّصّ السّردي)

* النّكرة والاسم المعرّف بـ" الـ" والاسم العلم.

* الاسم المعرفة: أسماء الإشارة

* الفعل الثّلاثي المجرّد/ المزيد

* الفعل الثّلاثي الصّحيح والفعل الثّلاثي المعتلّ.

الدّرس الأوّل: المعطى و المطلوب

الدّرس الثّاني: المكان والزّمان

الدّرس الثّالث: الشّخصيّات والأحداث

الدّرس الرّابع: عناصر التّحرير

 

 

 

الإدماج

نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ:كأنّها قطع من المرمر ص:19/تاريخ الإنجاز:...../....../.........

التّقييم

 

تـمـريـر الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز: ......../......../...........

 

الدّعم و العلاج

 

نـــشاط يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ الإنجـاز:......./....../..........

 

المشروع

 

 

 

 

المفاهيم الصّحيّة

والسّكّانيّة

 

 المفاهيم السّكّانيّة:

 

 الممفاهيم الصّحّيّة :

 

 

 

 الفترة الزّمنيّة للوحدة: من ........................إلى .........................

 

 

 

 

 الثّانية مخطّط الوحدة            : لغة عربيّة                                                                                                                                                                  سنة خامسة

                                                                                                                                                            

المدارات

 

الكفايات الأفقيّة

يعبّر بالطّرائق الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس الفكر النّقدي

المجال

اللّغــات: اللّغة العربيّة

كفاية المجال

يتواصل المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة

المادة

التّواصل الشّفوي

القراءة

قواعد اللّغة

الإنتاج الكتابي

كفاية المادة

يحاور الآخر منجزا أعمالا لغويّة

محترما السّلوكات التّواصليّة

يقرأ نصوصا متنوّعة موظّفا

قدراته في بناء المعنى

يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد

الرّسم في التّواصل

ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا

متنوّعة من الكتابة

مكوّن الكفاية

 يتقبّل خطابا.

يقرأ نصّا يحصل له من خلال بنيته

الكلّيّة معنى اجماليّ.

*يتصرّف في الجملة.

*يتصرّف في الفعل.

*يكتب المفردة كتابة صحيحة.

يخطّط لكتابة نصّ

الأهداف المميّزة

*يؤوّل الخطاب استنادا إلى فرضيّات

*يبني معنى للخطاب.

* يقرأ المكتوب قراءة صامتة سريعة محدّدة بزمن لاستجلاء معان وجمع قرائن

  • يتعرّف عناصر بعض التّراكيب الجزئيّة ويستعملها
  • يصرّف الفعل الثّلاثي في الماضي والمضارع والأمر
  • يرسم التّاء في آخر الاسم

* يفصّل عناصر المنتوج المنتظر

* ينظّم عناصر المنتوج المنتظر

المحتوى

 

 * رحلة ممتعة ص:22 ( أحداث متعاقبة في الزّمن)

* زال الخطر ص:24 ( أحداث متعاقبة في الزّمن)

* دون عربة ص:30 ( أحداث لاتحترم التّعاقب في الزّمن)

* حكاية بحّار ص:33 ( أحداث لا تحترم التّعاقب في الزّمن)

 

* المركّب بالإضافة والمركّب بالجرّ

* المركّب النّعتي / المركّب العطفي

* الفعل المهموز في الماضي والمضارع المرفوع

* الفعل المهموز في المضارع المجزوم/ المنصوب/الأمر

* التّاء المربوطة في الأسماء المفردة والجموع المنتهية بـ" اة "

 

 

 

الدّرس الأوّل: البطل

 

الدّرس الثّاني: البطل والشّخصيّة المساعدة

 

الدّرس الثّالث: الشّخصيّة المحوريّة والشّخصيّة المعرقلة

الدّرس الرّابع: الأحداث غير المتعاقبة

 

 

الإدماج

نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ:الخطّاف الحكيم ص:39 /تاريخ الإنجاز:...../....../.........

التّقييم

 

تـمـريـر الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز: ......../......../...........

 

الدّعم و العلاج

 

نـــشاط يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ الإنجـاز:......./....../..........

 

المشروع

 

 

 

 

المفاهيم الصّحيّة

والسّكّانيّة

 

 المفاهيم السّكّانيّة:

 

 الممفاهيم الصّحّيّة :

 

 

 

 الفترة الزّمنيّة للوحدة: من ........................إلى .........................

 

 

 

 الثّالثة مخطّط الوحدة            : لغة عربيّة     المدرسة: الإبتدائية                                                                                                                                                                المســــتوى:  سنة خامسة

    المعـلّم :                                                                                                                                                                    السنة الدّراسية:

المدارات

 

الكفايات الأفقيّة

يعبّر بالطّرائق الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس الفكر النّقدي

المجال

اللّغــات: اللّغة العربيّة

كفاية المجال

يتواصل المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة

المادة

التّواصل الشّفوي

القراءة

قواعد اللّغة

الإنتاج الكتابي

كفاية المادة

يحاور الآخر منجزا أعمالا لغويّة

محترما السّلوكات التّواصليّة

يقرأ نصوصا متنوّعة موظّفا

قدراته في بناء المعنى

يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد

الرّسم في التّواصل

ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا

متنوّعة من الكتابة

مكوّن الكفاية

ينتج خطابا

يحلّل النّصّ إلى مكوّناته و يتبيّن ما بينها من علاقات

*يتصرّف في الجملة .

*يتصرّف في الفعل.

يحرّر النّصّ

الأهداف المميّزة

*يستوضح خطاب الآخر

*يجيب عن آستفسارات

*يرتّب أفكاره

  • يشرح مفردات وعبارات حسب السّياق الذي وردت فيه
  • يستخرج الفكر ويصنّفها الى رئيسيّة و فرعيّة
  • يغني الجملة الفعليّة ببعض المتمّمات
  • يصرّف الفعل الثّلاثي مجرّدا/مزيدا في الماضي /المضارع /الأمر

·        يراعي تسلسل الأفكار.

·         يولي الفكر حظّها.

المحتوى

 

* عمّي حطّاب ص:42 ( بداية الحكاية)

* فارس رغم أنفه ص:45 (نهاية الحكاية)

* الأسد والأرنب ص:48 ( سياق التّحوّل)

* الأسد والثّعلب والوعل ص:51 (العلاقة بين البداية والنّهاية)

* تآزر صديقين ص:54 ( العلاقة بين أركان النّصّ السّردي)

·        المفعول فيه للزّمان

  • المفعول فيه للمكان
  • الفعل المثال في الماضي والمضارع المرفوع
  • الفعل المثال في المضارع المنصوب /المجزوم/الأمر

 

 

الدّرس الأوّل: وضع البداية

الدّرس الثّاني: وضع الختام

الدّرس الثّالث: سياق التّحوّل

الدّرس الرّابع: النّصّ السّردي المكتمل

 

 

 

الإدماج

نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ:ابني يفاجئني ص:61 /تاريخ الإنجاز:...../....../.........

التّقييم

 

تـمـريـر الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز: ......../......../...........

 

الدّعم و العلاج

 

نـــشاط يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ الإنجـاز:......./....../..........

 

المشروع

 

 

 

 

المفاهيم الصّحيّة

والسّكّانيّة

 

 المفاهيم السّكّانيّة:

 

 الممفاهيم الصّحّيّة :

 

 

الفترة الزّمنيّة للوحدة: من ........................إلى .........................

 

 

 

 الرّابعة مخطّط الوحدة            : لغة عربيّة     المدرسة: الإبتدائية                                                                                                                                                                 المســــتوى:  سنة خامسة

    المعـلّم :                                                                                                                                                                  السنة الدّراسية:

المدارات

 

الكفايات الأفقيّة

يعبّر بالطّرائق الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس الفكر النّقدي

المجال

اللّغــات: اللّغة العربيّة

كفاية المجال

يتواصل المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة

المادة

التّواصل الشّفوي

القراءة

قواعد اللّغة

الإنتاج الكتابي

كفاية المادة

يحاور الآخر منجزا أعمالا لغويّة

محترما السّلوكات التّواصليّة

يقرأ نصوصا متنوّعة موظّفا

قدراته في بناء المعنى

يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد

الرّسم في التّواصل

ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا

متنوّعة من الكتابة

مكوّن الكفاية

ينتج خطابا

 

يحلّل النّصّ إلى مكوّناته و يتبيّن ما بينها من علاقات

* يتصرّف في الجملة .

*يتصرّف في الفعل.

*يكتب المفردة كتابة صحيحة.

 يحرّر النّصّ

الأهداف المميّزة

*يفصح عن وجهة نظره

*يدعّم وجهة نظره بحجج.

·        يتعرّف القرائن المتواترة المميّزة للنّصّ أو لمقطع منه

 

  • يغني الجملة الفعليّة ببعض المتمّمات
  • يشتقّ من الفعل الثّلاثي بعض الأسماء
  • يرسم الهمزة.

·        يحترم قواعد اللّغة

·        يستعمل معجما يلائم الموضوع المطروق

المحتوى

 

 * سرّ الحافظة ص:63 ( أعمال البطل)

* وقرع القلب صدري ص: 66 (الأحداث الرّئيسيّة/ الفرعيّة)

* انقلب السّحر على السّاحر ص:69 (الأحداث والشّخصيات)

* وسطع النّور وضّاء ص:75 ( أدوات الرّبط)

* حنوّ الجدّة ص:78 (أركان النّصّ السّردي)

 * الحال : مفردة / مركّبا

* المفعول لأجله: مركّب جرّ/ مركّبا شبه اسنادي

* اسم الفاعل من الصّحيح السّالم/ المهموز/المثال

* اسم المفعول من الصّحيح السّالم /المهموز/المثال

* يرسم الهمزة في وسط الكلمة .

الدّرس الأوّل: السّند والتّعليمة

الدّرس الثّاني: توازن أركان النّصّ المنتج

الدّرس الثّالث: التّراكيب و المفردات

الدّرس الرّابع: النّصّ المنتج في صيغته النّهائيّة

 

 

 

الإدماج

نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ:نشأة صداقة ص: 81 /تاريخ الإنجاز:...../....../.........

التّقييم

 

تـمـريـر الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز: ......../......../...........

 

الدّعم و العلاج

 

نـــشاط يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ الإنجـاز:......./....../..........

 

المشروع

 

 

 

 

المفاهيم الصّحيّة

والسّكّانيّة

 

 المفاهيم السّكّانيّة:

 

 الممفاهيم الصّحّيّة :

 

 

الفترة الزّمنيّة للوحدة: من ........................إلى .........................

 

 

 

 

 

 

 الخامسة مخطّط الوحدة            : لغة عربيّة     المدرسة:                                                                                                                                                                المســــتوى:  سنة خامسة

    المعـلّم :                                                                                                                                                                    السنة الدّراسية

المدارات

 

الكفايات الأفقيّة

يعبّر بالطّرائق الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس الفكر النّقدي

المجال

اللّغــات: اللّغة العربيّة

كفاية المجال

يتواصل المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة

المادة

التّواصل الشّفوي

القراءة

قواعد اللّغة

الإنتاج الكتابي

كفاية المادة

يحاور الآخر منجزا أعمالا لغويّة

محترما السّلوكات التّواصليّة

يقرأ نصوصا متنوّعة موظّفا

قدراته في بناء المعنى

يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد

الرّسم في التّواصل

ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا

متنوّعة من الكتابة

مكوّن الكفاية

ينتج خطابا

* يتصرّف في مبنى النّصّ/أو مضمونه

*يتصرّف في الجملة.

*يتصرّف في الفعل.

يحرّر النّصّ

الأهداف المميّزة

*يراعي خصائص الخطاب الشّفوي

* يدير الحوار( ينظّم تدخّلاته/يتحكّم في الوقت/يتجنّب المقاطعة.)

 

* يختزل النّصّ دون الإخلال بمعناه العام ( حذف مقاطع+إعادة ربط)

  • ينوّع المبتدأ
  • ينوّع الخبر
  • يصرّف الفعل الثّلاثي مجرّدا/مزيدا في الماضي /المضارع /الأمر

·        يستعمل الرّوابط اللّفظيّة التي يستوجبها نمط الكتابة

·        يعرض نصّه عرضا واضحا

المحتوى

 

* الأنامل المبدعة ص:84 ( الموصوف متحرّك)

* الأيدي السّاحرة ص:87 ( الموصوف ثابت)

* في المدينة العتيقة ص:90 ( المكان المفتوح)

* العمّة خديجة ص:93 ( المكان المغلق)

* في أدغال إفريقيا ص:96 ( الشّخصيّة المتحرّكة)

 * المبتدأ : مفردة / مركّبا

* الخبر: مفردة /مركّبا

* الأجوف في الماضي

* الأجوف في المضارع المرفوع/المضارع المنصوب

الدّرس الأوّل: المكان المفتوح

الدّرس الثّاني: المكان المغلق

الدّرس الثّالث: الموصوف متحرّكا

الدّرس الرّابع: الموصوف ثابتا

 

الإدماج

نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ: خرجة الرّبيع ص:102/تاريخ الإنجاز:...../....../.........

التّقييم

 

تـمـريـر الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز: ......../......../...........

 

الدّعم و العلاج

 

نـــشاط يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ الإنجـاز:......./....../..........

 

المشروع

 

 

 

 

المفاهيم الصّحيّة

والسّكّانيّة

 

 المفاهيم السّكّانيّة:

 

 الممفاهيم الصّحّيّة :

 

 

الفترة الزّمنيّة للوحدة: من ........................إلى .........................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 السّادسة مخطّط الوحدة            : لغة عربيّة    المدرسة: الإبتدائية                                                                                                                                                                  المســــتوى:  سنة خامسة

    المعـلّم :                                                                                                                                                                     السنة الدّراسية

المدارات

 

الكفايات الأفقيّة

يعبّر بالطّرائق الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس الفكر النّقدي

المجال

اللّغــات: اللّغة العربيّة

كفاية المجال

يتواصل المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة

المادة

التّواصل الشّفوي

القراءة

قواعد اللّغة

الإنتاج الكتابي

كفاية المادة

يحاور الآخر منجزا أعمالا لغويّة

محترما السّلوكات التّواصليّة

يقرأ نصوصا متنوّعة موظّفا

قدراته في بناء المعنى

يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد

الرّسم في التّواصل

ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا

متنوّعة من الكتابة

مكوّن الكفاية

 ينتج خطابا

* يتّخذ موقفا نقديّا من النّصّ

*يتصرّف في الجملة.

*يتصرّف في الفعل.

*يكتب المفردة كتابة صحيحة.

يقيّم إنتاجه

الأهداف المميّزة

* يستعمل وسائل التّعبيرغير اللّغوي

* يتقمّص أدوارا.

·         يعبّر عن مواطن الجمال في النّصّ ويستدلّ على ذلك بقرائن لفظيّة

  • يحلّل بعض القضايا التي يطرحها النّصّ

·        ينوّع النّاسخ

·        يصرّف الفعل الثّلاثي مجرّدا/مزيدا في الماضي /المضارع /الأمر

·        يرسم الهمزة

·        يقيّم مضمون منتوجه

·        يصف التّمشّي الذي اعتمده ويعلّله

·        يتثبّت من تحقيق الغرض من الكتابة

المحتوى

 

 * يحوّل الفضّة ذهبا ص:105 ( المحطّة الوصفيّة)

* وصفّق الجمهور ص:108 ( الوصف الملتحم بالسرد)

* النّخلة تمضي جنوبا ص:111/114/118 ( المحطّة الوصفيّة)

* النّواسخ الفعليّة

* النّاسخ الحرفيّة

* النّاسخ الفعليّة/ الحرفيّة

* الأجوف في المضارع المجزوم والأمر

* يرسم الهمزة في آخر الكلمة

الدّرس الأوّل: المكان والشّخصيّة

الدّرس الثّاني: وصف الشّخصيّة

الدّرس الثّالث: الوصف الملتحم بالسّرد 1

الدّرس الرّابع: الوصف الملتحم بالسّرد 2

 

الإدماج

نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ:  القرية في المساء ص: 125/تاريخ الإنجاز:...../....../.........

التّقييم

 

تـمـريـر الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز: ......../......../...........

 

الدّعم و العلاج

 

نـــشاط يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ الإنجـاز:......./....../..........

 

المشروع

 

 

 

 

المفاهيم الصّحيّة

والسّكّانيّة

 

 المفاهيم السّكّانيّة:

 

 الممفاهيم الصّحّيّة :

 

 

الفترة الزّمنيّة للوحدة: من ........................إلى .........................

 

 

 

 

 

 

 السّابعة مخطّط الوحدة            : لغة عربيّة     المدرسة: الإبتدائية                                                                                                                                                               المســــتوى:  سنة خامسة

    المعـلّم :                                                                                                                                                                  السنة الدّراسية:

المدارات

 

الكفايات الأفقيّة

يعبّر بالطّرائق الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس الفكر النّقدي

المجال

اللّغــات: اللّغة العربيّة.

كفاية المجال

يتواصل المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة

المادة

التّواصل الشّفوي

القراءة

قواعد اللّغة

الإنتاج الكتابي

كفاية المادة

يحاور الآخر منجزا أعمالا لغويّة

محترما السّلوكات التّواصليّة

يقرأ نصوصا متنوّعة موظّفا

قدراته في بناء المعنى

يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد

الرّسم في التّواصل

ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا

متنوّعة من الكتابة

مكوّن الكفاية

 يقيّم خطابا

* يتّخذ موقفا نقديّا من النّصّ

*يتصرّف في الجملة.

*يتصرّف في الفعل.

 

يقيّم إنتاجه

الأهداف المميّزة

* يعدّل فكرته.

* يناقش فكرة الآخر.

·        يبدي رأيه في القضايا المطروحة

·        يقترح حلولا للقضايا المطروحة

  • ينوّع اسم النّاسخ وخبره
  • يصرّف الفعل الثّلاثي في الماضي والمضارع المرفوع

·        يقيّم صياغة منتوجه

·        يعيد صياغة منتوجه باعتماد حصيلة تقييمه

المحتوى

 

* مدينة الحمّامات ص: 128 /* قرطاج ص:131 ( اخبار عن مدينة 1 و2 )

* اللّغز ص:134 ( تفسير ظاهرة علميّة)

* اختراع الطّباعة ص:137 ( إخبار عن اختراع)

* في معهد صالح عزيّز ص:140 ( إخبار عن مرض)

* القاطرة ص:144 ( إخبار عن وسيلة نقل)

 * اسم النّاسخ : مفردة/ مركّبا

* خبر النّاسخ: مفردة /مركّبا

* تصريف المضاعف في الماضي

* تصريف المضاعف في المضارع المرفوع

الدّرس الأوّل: النّصّ القائم على التّفسير 1

الدّرس الثّاني: النّصّ القائم على التّفسير 2

الدّرس الثّالث: الرّسالة

الدّرس الرّابع: المقال

 

 

الإدماج

نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ: ابن سينا ص:148 /تاريخ الإنجاز:...../....../.........

التّقييم

 

تـمـريـر الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز: ......../......../...........

 

الدّعم و العلاج

 

نـــشاط يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ الإنجـاز:......./....../..........

 

المشروع

 

 

 

 

المفاهيم الصّحيّة

والسّكّانيّة

 

 المفاهيم السّكّانيّة:

 

 الممفاهيم الصّحّيّة :

 

 

 

 الفترة الزّمنيّة للوحدة: من ........................إلى .........................

 الثّامنة مخطّط الوحدة            : لغة عربيّة                                                                                                                                                                سنة خامسة

                                                                                                                                                                 

المدارات

 

الكفايات الأفقيّة

يعبّر بالطّرائق الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس الفكر النّقدي

المجال

اللّغــات: اللّغة العربيّة.

كفاية المجال

يتواصل المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة

المادة

التّواصل الشّفوي

القراءة

قواعد اللّغة

الإنتاج الكتابي

كفاية المادة

يحاور الآخر منجزا أعمالا لغويّة

محترما السّلوكات التّواصليّة

يقرأ نصوصا متنوّعة موظّفا

قدراته في بناء المعنى

يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد

الرّسم في التّواصل

ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا

متنوّعة من الكتابة

مكوّن الكفاية

 يقيّم خطابا

* يستعمل تقنيات المعلومات والإتّصال الحديثة

*يتصرّف في الجملة.

 

 

 يستعمل تكنولوجيات المعلومات والإتّصال

الأهداف المميّزة

 * يعتمد معاييرمن داخل خطاب الآخر و/أو من خارجه.

·        يقرأ نصّا

·        يبحث عن معلومة

·        يميّز الوظائف بعضها من بعض باعتماد قرائن مختلفة

·        يعالج نصّا أنتجه

·        يرسل خطابا

المحتوى

 

* في المطار ص:151 ( كثافة إخباريّة)

* سباق طريف ص: 154 ( قانون لعبة)

* وهكذا تنجو ص:157 ( نصائح)

* درس في السّباحة ص:160       (  تعليمات)

* الطّريق الآمنة ص:163           ( توجيهات)

 * القرائن الدّالة على الفاعل

* القرائن الدّالة على المفعول به

* القرائن الدّالة على الحال

* القرائن الدّالة على المبتدإ

والخبر   

 الدّرس الأوّل: طريقة استعمال

الدّرس الثّاني: لعبة / تجربة

الدّرس الثّالث: الإرشاد والتّوجيه 1

الدّرس الرّابع: الإرشاد والتّوجيه 2

 

 

الإدماج

نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ: أحبّ أن أعرف ص:170/تاريخ الإنجاز:...../....../.........

التّقييم

 

تـمـريـر الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز: ......../......../...........

 

الدّعم و العلاج

 

نـــشاط يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ الإنجـاز:......./....../..........

 

المشروع

 

 

 

 

المفاهيم الصّحيّة

والسّكّانيّة

 

 المفاهيم السّكّانيّة:

 

 الممفاهيم الصّحّيّة :

 

 

 

 الفترة الزّمنيّة للوحدة: من ........................إلى .........................

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق