الإبتدائية
المســــتوى:
سنة خامسة
المعـلّم :
السنة الدّراسية:
المدارات
|
|
|||||
الكفايات الأفقيّة |
يعبّر بالطّرائق
الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت
الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس
الفكر النّقدي
|
|||||
المجال |
اللّغــات: اللّغة العربيّة.
|
كفاية المجال
|
يتواصل
المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة
|
|||
المادة |
التّواصل الشّفوي |
القراءة |
قواعد اللّغة |
الإنتاج الكتابي |
||
كفاية المادة |
يحاور
الآخر منجزا أعمالا لغويّة
محترما السّلوكات التّواصليّة |
يقرأ
نصوصا متنوّعة موظّفا
قدراته في بناء المعنى |
يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد الرّسم في التّواصل |
ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا متنوّعة
من الكتابة
|
||
مكوّن الكفاية |
يتقبّل خطابا.
|
يقرأ نصّا
يحصل له من خلال بنيته الكلّيّة
معنى اجماليّ. |
*يتصرّف في الجملة. *يتصرّف في الفعل. |
يخطّط لكتابة
نصّ. |
||
الأهداف المميّزة |
* ينصت
باهتمام لخطاب الآخر. |
·
يقرأ
المكتوب قراءة منغّمة... ·
يقرأجزءا
من المكتوب قراءة جهريّة... |
·
يميّز
الأسماء النّكرة من الأسماء المعارف. ·
يميّز
الفعل المجرّد من الفعل المزيد |
·
يحلّل وضعيّة الكتابة
·
يحدّد نمط / أنماط
الكتابة |
||
المحتوى |
|
* وكانوا يدا واحدة ص: 3 (
أحداث النّصّ) * عودة غائب ص:6 ( الشّخصيّات) * حفنة تمر ص:9 ( الشّخصيات
والأحداث) * الصّورة ص:11 ( زمن وقوع
الأحداث) * سأعيد إليها رشدها ص:13 ( مكان
وقوع الأحداث) * القبّرة وابها ص:16 ( مكوّنات
النّصّ السّردي) |
* النّكرة والاسم المعرّف بـ"
الـ" والاسم العلم. * الاسم المعرفة:
أسماء الإشارة * الفعل الثّلاثي
المجرّد/ المزيد * الفعل الثّلاثي
الصّحيح والفعل الثّلاثي المعتلّ. |
الدّرس الأوّل: المعطى و المطلوب الدّرس الثّاني: المكان والزّمان الدّرس الثّالث: الشّخصيّات والأحداث الدّرس الرّابع: عناصر التّحرير |
||
الإدماج
|
نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ:كأنّها قطع
من المرمر ص:19/تاريخ الإنجاز:...../....../......... |
التّقييم |
تـمـريـر
الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز:
......../......../........... |
الدّعم و العلاج |
نـــشاط
يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ
الإنجـاز:......./....../.......... |
المشروع |
|
المفاهيم الصّحيّة
والسّكّانيّة |
المفاهيم
السّكّانيّة: الممفاهيم
الصّحّيّة : |
الفترة
الزّمنيّة للوحدة: من ........................إلى ......................... |
سنة
خامسة
المدارات
|
|
|||||
الكفايات الأفقيّة |
يعبّر بالطّرائق
الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت
الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس الفكر
النّقدي
|
|||||
المجال |
اللّغــات: اللّغة العربيّة
|
كفاية المجال
|
يتواصل
المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة
|
|||
المادة |
التّواصل الشّفوي |
القراءة |
قواعد اللّغة |
الإنتاج الكتابي |
||
كفاية المادة |
يحاور
الآخر منجزا أعمالا لغويّة
محترما السّلوكات التّواصليّة |
يقرأ
نصوصا متنوّعة موظّفا
قدراته في بناء المعنى |
يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد الرّسم في التّواصل |
ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا متنوّعة
من الكتابة
|
||
مكوّن الكفاية |
يتقبّل خطابا.
|
يقرأ نصّا
يحصل له من خلال بنيته الكلّيّة
معنى اجماليّ. |
*يتصرّف في الجملة. *يتصرّف في الفعل. *يكتب المفردة كتابة صحيحة. |
يخطّط لكتابة
نصّ |
||
الأهداف المميّزة |
*يؤوّل
الخطاب استنادا إلى فرضيّات
*يبني معنى للخطاب. |
* يقرأ المكتوب قراءة صامتة سريعة محدّدة بزمن لاستجلاء معان
وجمع قرائن |
|
* يفصّل عناصر المنتوج المنتظر * ينظّم عناصر المنتوج المنتظر |
||
المحتوى |
|
* رحلة ممتعة
ص:22 ( أحداث متعاقبة في الزّمن) *
زال الخطر ص:24 ( أحداث متعاقبة في الزّمن) *
دون عربة ص:30 ( أحداث لاتحترم التّعاقب في الزّمن) *
حكاية بحّار ص:33 ( أحداث لا تحترم التّعاقب في الزّمن) |
* المركّب بالإضافة والمركّب بالجرّ * المركّب النّعتي / المركّب العطفي * الفعل المهموز في الماضي والمضارع
المرفوع * الفعل المهموز في المضارع المجزوم/
المنصوب/الأمر * التّاء المربوطة في الأسماء المفردة
والجموع المنتهية بـ" اة " |
الدّرس
الأوّل: البطل الدّرس
الثّاني: البطل
والشّخصيّة المساعدة الدّرس
الثّالث: الشّخصيّة
المحوريّة والشّخصيّة المعرقلة الدّرس
الرّابع: الأحداث غير
المتعاقبة |
||
الإدماج
|
نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ:الخطّاف
الحكيم ص:39 /تاريخ الإنجاز:...../....../......... |
التّقييم |
تـمـريـر
الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز:
......../......../........... |
الدّعم و العلاج |
نـــشاط
يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ الإنجـاز:......./....../.......... |
المشروع |
|
المفاهيم الصّحيّة
والسّكّانيّة |
المفاهيم
السّكّانيّة: الممفاهيم
الصّحّيّة : |
الفترة
الزّمنيّة للوحدة: من ........................إلى ......................... |
المدرسة: الإبتدائية المســــتوى:
سنة خامسة
المعـلّم : السنة الدّراسية:
المدارات
|
|
|||||
الكفايات الأفقيّة |
يعبّر بالطّرائق
الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت
الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس
الفكر النّقدي
|
|||||
المجال |
اللّغــات: اللّغة العربيّة
|
كفاية المجال
|
يتواصل
المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة
|
|||
المادة |
التّواصل الشّفوي |
القراءة |
قواعد اللّغة |
الإنتاج الكتابي |
||
كفاية المادة |
يحاور
الآخر منجزا أعمالا لغويّة
محترما السّلوكات التّواصليّة |
يقرأ
نصوصا متنوّعة موظّفا
قدراته في بناء المعنى |
يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد الرّسم في التّواصل |
ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا متنوّعة
من الكتابة
|
||
مكوّن الكفاية |
ينتج
خطابا
|
يحلّل النّصّ إلى مكوّناته و يتبيّن
ما بينها من علاقات |
*يتصرّف في الجملة . *يتصرّف في الفعل. |
يحرّر
النّصّ
|
||
الأهداف المميّزة |
*يستوضح خطاب الآخر *يجيب عن آستفسارات *يرتّب أفكاره |
|
|
·
يراعي تسلسل الأفكار. ·
يولي الفكر
حظّها. |
||
المحتوى |
|
* عمّي حطّاب ص:42 ( بداية الحكاية) * فارس رغم أنفه ص:45 (نهاية الحكاية) * الأسد والأرنب ص:48 ( سياق التّحوّل) * الأسد والثّعلب والوعل ص:51 (العلاقة بين البداية
والنّهاية) * تآزر صديقين ص:54 ( العلاقة بين أركان النّصّ
السّردي) |
·
المفعول فيه للزّمان
|
الدّرس الأوّل: وضع البداية الدّرس الثّاني: وضع الختام الدّرس الثّالث: سياق التّحوّل الدّرس الرّابع: النّصّ السّردي المكتمل |
||
الإدماج
|
نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ:ابني
يفاجئني ص:61 /تاريخ الإنجاز:...../....../......... |
التّقييم |
تـمـريـر
الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز:
......../......../........... |
الدّعم و العلاج |
نـــشاط
يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ
الإنجـاز:......./....../.......... |
المشروع |
|
المفاهيم الصّحيّة
والسّكّانيّة |
المفاهيم
السّكّانيّة: الممفاهيم
الصّحّيّة : |
الفترة الزّمنيّة
للوحدة: من ........................إلى ......................... |
المدرسة: الإبتدائية المســــتوى: سنة خامسة
المعـلّم :
السنة الدّراسية:
المدارات
|
|
|||||
الكفايات الأفقيّة |
يعبّر بالطّرائق
الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت
الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس
الفكر النّقدي
|
|||||
المجال |
اللّغــات: اللّغة العربيّة
|
كفاية المجال
|
يتواصل
المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة
|
|||
المادة |
التّواصل الشّفوي |
القراءة |
قواعد اللّغة |
الإنتاج الكتابي |
||
كفاية المادة |
يحاور
الآخر منجزا أعمالا لغويّة
محترما السّلوكات التّواصليّة |
يقرأ
نصوصا متنوّعة موظّفا
قدراته في بناء المعنى |
يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد الرّسم في التّواصل |
ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا متنوّعة
من الكتابة
|
||
مكوّن الكفاية |
ينتج خطابا |
يحلّل النّصّ إلى مكوّناته و يتبيّن
ما بينها من علاقات |
* يتصرّف في الجملة . *يتصرّف
في الفعل. *يكتب
المفردة كتابة صحيحة. |
يحرّر النّصّ
|
||
الأهداف المميّزة |
*يفصح عن وجهة نظره *يدعّم وجهة نظره بحجج. |
·
يتعرّف القرائن
المتواترة المميّزة للنّصّ أو لمقطع منه |
|
·
يحترم قواعد اللّغة
·
يستعمل معجما يلائم
الموضوع المطروق |
||
المحتوى |
|
* سرّ الحافظة
ص:63 ( أعمال البطل) * وقرع
القلب صدري ص: 66 (الأحداث الرّئيسيّة/ الفرعيّة) * انقلب
السّحر على السّاحر ص:69 (الأحداث والشّخصيات) * وسطع
النّور وضّاء ص:75 ( أدوات الرّبط) * حنوّ
الجدّة ص:78 (أركان النّصّ السّردي) |
* الحال : مفردة /
مركّبا *
المفعول لأجله: مركّب جرّ/ مركّبا شبه اسنادي *
اسم الفاعل من الصّحيح السّالم/ المهموز/المثال *
اسم المفعول من الصّحيح السّالم /المهموز/المثال *
يرسم الهمزة في وسط الكلمة . |
الدّرس الأوّل:
السّند والتّعليمة الدّرس الثّاني:
توازن أركان النّصّ المنتج الدّرس الثّالث:
التّراكيب و المفردات الدّرس الرّابع:
النّصّ المنتج في صيغته النّهائيّة |
||
الإدماج
|
نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ:نشأة صداقة
ص: 81 /تاريخ الإنجاز:...../....../......... |
التّقييم |
تـمـريـر
الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز:
......../......../........... |
الدّعم و العلاج |
نـــشاط
يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ
الإنجـاز:......./....../.......... |
المشروع |
|
المفاهيم الصّحيّة
والسّكّانيّة |
المفاهيم
السّكّانيّة: الممفاهيم
الصّحّيّة : |
الفترة الزّمنيّة
للوحدة: من ........................إلى ......................... |
المدرسة: المســــتوى:
سنة خامسة
المعـلّم : السنة الدّراسية
المدارات
|
|
|||||
الكفايات الأفقيّة |
يعبّر بالطّرائق
الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت
الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس
الفكر النّقدي
|
|||||
المجال |
اللّغــات: اللّغة العربيّة
|
كفاية المجال
|
يتواصل
المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة
|
|||
المادة |
التّواصل الشّفوي |
القراءة |
قواعد اللّغة |
الإنتاج الكتابي |
||
كفاية المادة |
يحاور
الآخر منجزا أعمالا لغويّة
محترما السّلوكات التّواصليّة |
يقرأ
نصوصا متنوّعة موظّفا
قدراته في بناء المعنى |
يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد الرّسم في التّواصل |
ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا متنوّعة
من الكتابة
|
||
مكوّن الكفاية |
ينتج
خطابا
|
*
يتصرّف في مبنى النّصّ/أو مضمونه
|
*يتصرّف في الجملة. *يتصرّف في الفعل. |
يحرّر النّصّ |
||
الأهداف المميّزة |
*يراعي خصائص الخطاب الشّفوي *
يدير الحوار( ينظّم تدخّلاته/يتحكّم في الوقت/يتجنّب المقاطعة.) |
* يختزل النّصّ دون الإخلال بمعناه العام (
حذف مقاطع+إعادة ربط) |
|
·
يستعمل الرّوابط اللّفظيّة التي
يستوجبها نمط الكتابة ·
يعرض نصّه عرضا واضحا |
||
المحتوى |
|
* الأنامل المبدعة ص:84 ( الموصوف متحرّك) *
الأيدي السّاحرة ص:87 ( الموصوف ثابت) *
في المدينة العتيقة ص:90 ( المكان المفتوح) *
العمّة خديجة ص:93 ( المكان المغلق) *
في أدغال إفريقيا ص:96 ( الشّخصيّة المتحرّكة) |
*
المبتدأ : مفردة / مركّبا * الخبر: مفردة /مركّبا * الأجوف في الماضي * الأجوف في المضارع المرفوع/المضارع
المنصوب |
الدّرس الأوّل:
المكان المفتوح الدّرس الثّاني:
المكان المغلق الدّرس الثّالث:
الموصوف متحرّكا الدّرس الرّابع:
الموصوف ثابتا |
||
الإدماج
|
نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ: خرجة
الرّبيع ص:102/تاريخ الإنجاز:...../....../......... |
التّقييم |
تـمـريـر
الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز:
......../......../........... |
الدّعم و العلاج |
نـــشاط
يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ الإنجـاز:......./....../.......... |
المشروع |
|
المفاهيم الصّحيّة
والسّكّانيّة |
المفاهيم
السّكّانيّة: الممفاهيم
الصّحّيّة : |
الفترة الزّمنيّة
للوحدة: من ........................إلى ......................... |
المدرسة: الإبتدائية المســــتوى: سنة خامسة
المعـلّم : السنة الدّراسية
المدارات
|
|
|||||
الكفايات الأفقيّة |
يعبّر بالطّرائق
الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت
الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس
الفكر النّقدي
|
|||||
المجال |
اللّغــات: اللّغة العربيّة
|
كفاية المجال
|
يتواصل
المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة
|
|||
المادة |
التّواصل الشّفوي |
القراءة |
قواعد اللّغة |
الإنتاج الكتابي |
||
كفاية المادة |
يحاور
الآخر منجزا أعمالا لغويّة
محترما السّلوكات التّواصليّة |
يقرأ
نصوصا متنوّعة موظّفا
قدراته في بناء المعنى |
يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد الرّسم في التّواصل |
ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا متنوّعة
من الكتابة
|
||
مكوّن الكفاية |
ينتج خطابا
|
* يتّخذ موقفا نقديّا من النّصّ |
*يتصرّف في الجملة. *يتصرّف
في الفعل. *يكتب
المفردة كتابة صحيحة. |
يقيّم إنتاجه |
||
الأهداف المميّزة |
* يستعمل وسائل التّعبيرغير اللّغوي * يتقمّص أدوارا. |
·
يعبّر عن مواطن
الجمال في النّصّ ويستدلّ على ذلك بقرائن لفظيّة
|
·
ينوّع النّاسخ ·
يصرّف الفعل الثّلاثي
مجرّدا/مزيدا في الماضي /المضارع /الأمر ·
يرسم الهمزة |
·
يقيّم مضمون منتوجه ·
يصف التّمشّي الذي اعتمده ويعلّله ·
يتثبّت من تحقيق الغرض من الكتابة |
||
المحتوى |
|
* يحوّل
الفضّة ذهبا ص:105 ( المحطّة الوصفيّة) * وصفّق الجمهور ص:108
( الوصف الملتحم بالسرد) * النّخلة تمضي جنوبا
ص:111/114/118 ( المحطّة الوصفيّة) |
*
النّواسخ الفعليّة
* النّاسخ
الحرفيّة * النّاسخ
الفعليّة/ الحرفيّة * الأجوف في
المضارع المجزوم والأمر * يرسم
الهمزة في آخر الكلمة |
الدّرس الأوّل: المكان والشّخصيّة الدّرس الثّاني: وصف الشّخصيّة الدّرس الثّالث: الوصف الملتحم بالسّرد
1 الدّرس الرّابع: الوصف الملتحم بالسّرد
2 |
||
الإدماج
|
نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ: القرية في المساء ص: 125/تاريخ
الإنجاز:...../....../......... |
التّقييم |
تـمـريـر
الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز:
......../......../........... |
الدّعم و العلاج |
نـــشاط
يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ
الإنجـاز:......./....../.......... |
المشروع |
|
المفاهيم الصّحيّة
والسّكّانيّة |
المفاهيم
السّكّانيّة: الممفاهيم
الصّحّيّة : |
الفترة الزّمنيّة
للوحدة: من ........................إلى ......................... |
المدرسة: الإبتدائية المســــتوى: سنة خامسة
المعـلّم : السنة الدّراسية:
المدارات
|
|
|||||
الكفايات الأفقيّة |
يعبّر بالطّرائق
الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت
الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس
الفكر النّقدي
|
|||||
المجال |
اللّغــات: اللّغة العربيّة.
|
كفاية المجال
|
يتواصل
المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة
|
|||
المادة |
التّواصل الشّفوي |
القراءة |
قواعد اللّغة |
الإنتاج الكتابي |
||
كفاية المادة |
يحاور
الآخر منجزا أعمالا لغويّة
محترما السّلوكات التّواصليّة |
يقرأ
نصوصا متنوّعة موظّفا
قدراته في بناء المعنى |
يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد الرّسم في التّواصل |
ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا متنوّعة
من الكتابة
|
||
مكوّن الكفاية |
يقيّم خطابا
|
* يتّخذ موقفا نقديّا من النّصّ |
*يتصرّف في الجملة. *يتصرّف في الفعل. |
يقيّم إنتاجه |
||
الأهداف المميّزة |
* يعدّل
فكرته. * يناقش فكرة الآخر. |
·
يبدي رأيه في القضايا
المطروحة ·
يقترح حلولا للقضايا المطروحة |
|
·
يقيّم صياغة منتوجه
·
يعيد صياغة منتوجه
باعتماد حصيلة تقييمه |
||
المحتوى |
|
* مدينة الحمّامات ص: 128 /*
قرطاج ص:131 ( اخبار عن مدينة 1 و2 ) * اللّغز
ص:134 ( تفسير ظاهرة علميّة) * اختراع
الطّباعة ص:137 ( إخبار عن اختراع) * في معهد
صالح عزيّز ص:140 ( إخبار عن مرض) * القاطرة
ص:144 ( إخبار عن وسيلة نقل) |
*
اسم النّاسخ : مفردة/ مركّبا * خبر النّاسخ:
مفردة /مركّبا * تصريف المضاعف في
الماضي * تصريف المضاعف في
المضارع المرفوع |
الدّرس الأوّل: النّصّ القائم
على التّفسير 1 الدّرس الثّاني: النّصّ
القائم على التّفسير 2 الدّرس الثّالث: الرّسالة الدّرس الرّابع: المقال |
||
الإدماج
|
نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ: ابن سينا
ص:148 /تاريخ الإنجاز:...../....../......... |
التّقييم |
تـمـريـر
الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز:
......../......../........... |
الدّعم و العلاج |
نـــشاط
يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ
الإنجـاز:......./....../.......... |
المشروع |
|
المفاهيم الصّحيّة
والسّكّانيّة |
المفاهيم
السّكّانيّة: الممفاهيم
الصّحّيّة : |
الفترة
الزّمنيّة للوحدة: من ........................إلى ......................... |
سنة
خامسة
المدارات
|
|
|||||
الكفايات الأفقيّة |
يعبّر بالطّرائق
الملائمة من أجل التّواصل/ يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة/ يوظّف التّكنولوجياّت
الحديثة/ ينجز مشروعا/ يوظّف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم/ يمارس
الفكر النّقدي
|
|||||
المجال |
اللّغــات: اللّغة العربيّة.
|
كفاية المجال
|
يتواصل
المتعلّم بآستعمال اللّغة العربيّة مشافهة وكتابة
|
|||
المادة |
التّواصل الشّفوي |
القراءة |
قواعد اللّغة |
الإنتاج الكتابي |
||
كفاية المادة |
يحاور
الآخر منجزا أعمالا لغويّة
محترما السّلوكات التّواصليّة |
يقرأ
نصوصا متنوّعة موظّفا
قدراته في بناء المعنى |
يوظّف الأبنية اللّغويّة وقواعد الرّسم في التّواصل |
ينتج نصّا يوظّف فيه أنماطا متنوّعة
من الكتابة
|
||
مكوّن الكفاية |
يقيّم خطابا
|
* يستعمل
تقنيات المعلومات والإتّصال الحديثة |
*يتصرّف في الجملة. |
يستعمل تكنولوجيات المعلومات والإتّصال |
||
الأهداف المميّزة |
* يعتمد معاييرمن داخل خطاب الآخر و/أو من
خارجه. |
·
يقرأ نصّا ·
يبحث عن معلومة |
·
يميّز الوظائف
بعضها من بعض باعتماد قرائن مختلفة |
·
يعالج نصّا أنتجه
·
يرسل خطابا |
||
المحتوى |
|
* في المطار ص:151 ( كثافة
إخباريّة) *
سباق طريف ص: 154 ( قانون لعبة) *
وهكذا تنجو ص:157 ( نصائح) *
درس في السّباحة ص:160
( تعليمات) *
الطّريق الآمنة ص:163
( توجيهات) |
*
القرائن الدّالة على الفاعل * القرائن الدّالة
على المفعول به * القرائن الدّالة
على الحال * القرائن الدّالة
على المبتدإ والخبر |
الدّرس الأوّل: طريقة استعمال الدّرس الثّاني: لعبة / تجربة الدّرس الثّالث: الإرشاد والتّوجيه 1 الدّرس الرّابع: الإرشاد والتّوجيه 2 |
||
الإدماج
|
نشاط لتوظيف مواد اللّغة العربيّة / السّند / نصّ: أحبّ أن
أعرف ص:170/تاريخ الإنجاز:...../....../......... |
التّقييم |
تـمـريـر
الإخـتـبـارات التّــقـيــيـمـيّة المـقـتـرحـة/ تـاريـخ الإنــجــاز:
......../......../........... |
الدّعم و العلاج |
نـــشاط
يقــــترح ويمـــــرّر في الإبّــــان/ تاريـــخ
الإنجـاز:......./....../.......... |
المشروع |
|
المفاهيم الصّحيّة
والسّكّانيّة |
المفاهيم
السّكّانيّة: الممفاهيم
الصّحّيّة : |
الفترة
الزّمنيّة للوحدة: من ........................إلى ......................... |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق