الأحد، 7 فبراير 2021

فرض مراقبة في العربية سابعة أساسي

 


 

الباب الشمالي :سوسة                                                                 القسم :9أ 8

 

                             فرض المراقبة عـــد1ـــدد في دراسة النص

 

النص السند :

...أول ما عينت في الوظيفة كنت لا أزال حديث التخرج و حماسي للعمال مازال على أشده .كنت أمنحهم ما يريدون من

 إجازات دون تردد و كنت أعتقد أني استوليت على قلوبهم بذلك العمل البطولي و لكن أبدا كل ما حدث أنهم كفوا عن

رجواتهم و ملقهم و أصبح الواحد منهم يدخل و يقول : أريد راحة بيومين ..بثلاثة أيام دون أن يكلف نفسه عناء

الشكوى من مرض و يطلب هذا و كأنه حقه  فإذا أعطيته ابتسم لي ابتسامة لا تخلو من سخرية و إذا لم أعطه  كشر و

أقسم ألا  يغادر مكانه إلا بالإجازة و لكن تلك التصرفات لم تفت من عضدي و ظللت أمنحهم كل ما يريدون إلى أن

حدث يوم و كان يوما ممطرا و تأخر أكثر من نصف عمال الورشة و أبلغوا أنهم مرضى و كالعادة  منحتهم إجازات و

كانت النتيجة أن تعطل العمل في الورشة و أبلغت الجهات المسؤولة و جاء المدير و راجع دفتر الإجازات و روع حين

وجد أكثر من خمسمائة عامل لديهم إسهال و مائتين انفلونزا و ظل يقلب الدفتر و يقول :

  ـ ما ذا تفعل  يا دكتور ؟ لم هذا العدد الهائل من المرضى ؟ خمس مائة حالة إسهال ؟و خصم مني ثلاثة أيام و أنذرت

بالفصل .. و هكذا وجدت نفسي مضطرا إلى أن أدقق فأمنح البعض و لا أستجيب للبعض الآخر و أضيق بالعمل كله و

بنفسي حين أمنح و بها حين أرفض و بالعمال إذا رضوا و إذا سخطوا ..إذا منحتهم إجازات  تسري فيهم موجة تفاؤل و

فرح  و لا استجيب  للبعض   فتسري بينهم همهمة غضب مكتوم و أفلتت الألسن شتائم .فتأكدت أن العمال لا يمكن إذا

أرادوا شيئا إلا أن ينالوه سواء كنت راغبا في إعطائه أو مصمما على منعه . كان عنادهم و تصميمهم يغل عنادي و

تصميمي و قراري الحاسم يبريه إلحاحهم القوي المتواصل .كنت لااكاد أميزهم من بعضهم البعض .نفس الوجوه و نفس

النظرات و نفس المنطق ..إذا ما صحت في واحد دمدم له الآخرون و تدخلوا كالعصابة المتفاهمة .و بتلك الطريقة انتهى

عملي بوصفي طبيبا إلى أن أصبحت مساوما من الدرجة الأولى : العامل يريد خمسة ايام فأساومه لأمنحه ثلاثة و أحيانا

كانت المساومات و الرجوات تلحقني حتى باب شقتي إلى أن أصبحت مريضا .

                                                                               يوسف إدريس ـ البيضاء ـ

                                                                                       ص 71 ـ 73

 

 

 

 

 

 

 

 أفهم النص و أبني المعنى  (5ن)

 1 ـ أستعين بالكلمات التالية في تقسيم النص إلى وحدات : التعاطف ـ المغالاة ـ العقوبة ـ المواجهة ـ المساومة (1.5)

الــــعــنـــوان

حــدود الوحــدة

 

ـ

 

ـ

 

ـ

 

 

ـ

ـ

 

 2ـ أذكر عاملين  جعلا الطبيب يستجيب لرغبات العمال في أول عهده ؟  (1,5)

 ..............................................................................................................................

................................................................................................................................

 3 ـ أستخلص خطرين يمكن أن يتعرض إليهما الوطن جراء الإخلال بالواجب المهني و أدعم إجابتي بمثال من الوقع(2)

 ..................................................................................................................................

...................................................................................................................................

أنــــتــــــج (6)

 أتصور ما يمكن أن  يقوله مدير القسم للطبيب  منبها إياه إلى تقصيره داعيا  إلى التحلي  بالجدية  في فقرة حجاجية متكاملة البناء من ستة أسطرمشكولة  أوظف فيها حجتين مختلفتين و جملتين اعتراضيتين مختلفتين و أسطرهما  بادئا ب.

 " ما هذا يا دكتور ؟

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

 

أوظف مكتسباتي اللغوية

 1 ـ أستخرج من النص جملة ابتدائية ثم أثريها بأخرى اعتراضية  (1.5)

    ـ الجملة الابتدائية : ............................................................................................................

    ـ ................................................................................................................................

 

2 ـ استخرج من النص جملة مختزلة ثم بين وظيفة العناصر المنجزة فيها (1.5)

 الجملة .............................................................و ظيفة العناصر المنجزة ..................................

 

 

 3 ـ أكمل تعمير الجدول التالي  مستعينا بمعاني النص (2)

 

 وظيفة العناصر المحذوفة

  جملة الجواب مختزلة  و مشكولة

   الجملة الاستفهامية

 

 

 ـ  ما ذا تفعل  يا دكتور ؟

 

 

 

 ـ لم هذا العدد الهائل من المرضى ؟

 

4 ـ   "فإذا أعطيته ابتسم لي ابتسامة لا تخلو من سخرية " (2)

 أتصرف في الجملة السابقة لأنشئ جملتين أصل بينهما بما دل على 

 ـ معنى  ترتيب السبب و النتيجة   :  ......................................................................................

 ـ  معنى ترتيب التخيير ...................................................................................................

   اـستـولـيـت على قلوبهم  ــ جربت كل الطرق و لكني انـتـهـيـت إلى نتيجة واحدة  (2)

 أصوغ من كل فعل مسطر  إسما مقصورا  و أعيد كتابة الجملة مشكولة  مغيرا ما يحتاجه التركيب من تغيير

 .ـ ..............................................................................................................................

  ـ .............................................................................................................................

 

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق