الباب الشمالي :سوسة
القسم :9أ 8
فرض المراقبة
عـــد1ـــدد في دراسة النص
النص السند :
...أول ما عينت في الوظيفة كنت لا أزال حديث
التخرج و حماسي للعمال مازال على أشده .كنت أمنحهم ما يريدون من
إجازات دون تردد و كنت أعتقد أني استوليت على
قلوبهم بذلك العمل البطولي و لكن أبدا كل ما حدث أنهم كفوا عن
رجواتهم و ملقهم و أصبح الواحد منهم يدخل و
يقول : أريد راحة بيومين ..بثلاثة أيام دون أن يكلف نفسه عناء
الشكوى من مرض و يطلب هذا و كأنه حقه فإذا أعطيته ابتسم لي ابتسامة لا تخلو من سخرية
و إذا لم أعطه كشر و
أقسم ألا يغادر مكانه إلا بالإجازة و لكن تلك التصرفات لم
تفت من عضدي و ظللت أمنحهم كل ما يريدون إلى أن
حدث يوم و كان يوما ممطرا و تأخر أكثر من نصف
عمال الورشة و أبلغوا أنهم مرضى و كالعادة
منحتهم إجازات و
كانت النتيجة أن تعطل العمل في الورشة و
أبلغت الجهات المسؤولة و جاء المدير و راجع دفتر الإجازات و روع حين
وجد أكثر من خمسمائة عامل لديهم إسهال و
مائتين انفلونزا و ظل يقلب الدفتر و يقول :
ـ
ما ذا تفعل يا دكتور ؟ لم هذا العدد
الهائل من المرضى ؟ خمس مائة حالة إسهال ؟و خصم مني ثلاثة أيام و أنذرت
بالفصل .. و هكذا وجدت نفسي مضطرا إلى أن
أدقق فأمنح البعض و لا أستجيب للبعض الآخر و أضيق بالعمل كله و
بنفسي حين أمنح و بها حين أرفض و بالعمال إذا
رضوا و إذا سخطوا ..إذا منحتهم إجازات تسري
فيهم موجة تفاؤل و
فرح
و لا استجيب للبعض فتسري بينهم همهمة غضب مكتوم و أفلتت الألسن
شتائم .فتأكدت أن العمال لا يمكن إذا
أرادوا شيئا إلا أن ينالوه سواء كنت راغبا في
إعطائه أو مصمما على منعه . كان عنادهم و تصميمهم يغل عنادي و
تصميمي و قراري الحاسم يبريه إلحاحهم القوي
المتواصل .كنت لااكاد أميزهم من بعضهم البعض .نفس الوجوه و نفس
النظرات و نفس المنطق ..إذا ما صحت في واحد
دمدم له الآخرون و تدخلوا كالعصابة المتفاهمة .و بتلك الطريقة انتهى
عملي بوصفي طبيبا إلى أن أصبحت مساوما من
الدرجة الأولى : العامل يريد خمسة ايام فأساومه لأمنحه ثلاثة و أحيانا
كانت المساومات و الرجوات تلحقني حتى باب
شقتي إلى أن أصبحت مريضا .
يوسف إدريس ـ البيضاء ـ
ص 71 ـ 73
أفهم
النص و أبني المعنى (5ن)
1 ـ
أستعين بالكلمات التالية في تقسيم النص إلى وحدات : التعاطف ـ المغالاة ـ العقوبة
ـ المواجهة ـ المساومة (1.5)
الــــعــنـــوان |
حــدود الوحــدة |
|
ـ |
|
ـ |
|
ـ |
|
ـ ـ |
2ـ
أذكر عاملين جعلا الطبيب يستجيب لرغبات
العمال في أول عهده ؟ (1,5)
..............................................................................................................................
................................................................................................................................
3 ـ
أستخلص خطرين يمكن أن يتعرض إليهما الوطن جراء الإخلال بالواجب المهني و أدعم
إجابتي بمثال من الوقع(2)
..................................................................................................................................
...................................................................................................................................
أنــــتــــــج (6)
أتصور ما يمكن أن يقوله مدير القسم للطبيب منبها إياه إلى تقصيره داعيا إلى التحلي بالجدية
في فقرة حجاجية متكاملة البناء من ستة أسطرمشكولة أوظف فيها حجتين مختلفتين و جملتين اعتراضيتين
مختلفتين و أسطرهما بادئا ب.
"
ما هذا يا دكتور ؟
......................................................................................................................................
......................................................................................................................................
......................................................................................................................................
......................................................................................................................................
......................................................................................................................................
......................................................................................................................................
أوظف مكتسباتي اللغوية
1 ـ
أستخرج من النص جملة ابتدائية ثم أثريها بأخرى اعتراضية (1.5)
ـ
الجملة الابتدائية :
............................................................................................................
ـ
................................................................................................................................
2 ـ استخرج من النص جملة مختزلة ثم بين وظيفة
العناصر المنجزة فيها (1.5)
الجملة
.............................................................و ظيفة العناصر
المنجزة ..................................
3 ـ
أكمل تعمير الجدول التالي مستعينا بمعاني
النص (2)
وظيفة العناصر المحذوفة |
جملة الجواب مختزلة و مشكولة |
الجملة الاستفهامية |
|
|
ـ ما
ذا تفعل يا دكتور ؟ |
|
|
ـ لم هذا العدد الهائل من المرضى ؟ |
4 ـ "فإذا أعطيته ابتسم لي ابتسامة لا تخلو من
سخرية " (2)
أتصرف في الجملة السابقة لأنشئ جملتين أصل
بينهما بما دل على
ـ معنى ترتيب السبب و النتيجة :
......................................................................................
ـ معنى ترتيب التخيير
...................................................................................................
5ـ
اـستـولـيـت على قلوبهم ــ جربت كل الطرق و لكني انـتـهـيـت
إلى نتيجة واحدة (2)
أصوغ
من كل فعل مسطر إسما مقصورا و أعيد كتابة الجملة مشكولة مغيرا ما يحتاجه التركيب من تغيير
.ـ
..............................................................................................................................
ـ
.............................................................................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق