الجمعة، 5 فبراير 2021

توزيع // مخطط اللغة العربية سنة رابعة مخطط سنوي

 


 

الدرجة : الثانية                                   المـخـطـط الـسنوي                                                                                                                             السنة:الرابعة

الوحدة

المدار

الأنشطة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

الأداء المنتظر

الـوحـدة الأولى

المحيط و الاستهلاك

الصحة والرفاهة

التواصل الشفوي

* يتقبل خطابا

* ينتج خطابا

 

 

 

* يقيم خطابا

* ينصت باهتمام لخطاب الآخر

* يعين القائم بالعمل بالإشارة

* يعين القائم بالعمل بالموصول

* يعبر عن عدم وقوع الفعل إلى حد الكلام

* يعدل فكرته 

 

* يتواصل المتعلم موظفا الأعمال اللغوية المدرجة في الوحدة

القراءة

 

* يحلل البنية السردية إلى مكوناتها و يتصرف فيها

* يحدد شخصيات النص و يتبين العلاقات القائمة بينها و بين الأحداث

* يقرأ النص قراءة مسترسلة و منغمة ليجيب عن أسئلة تتعلق بمكونات السرد " الشخصيات / الأحداث " أو استخراج قرينة للاستدلال

قواعد لغة            

* يدرك المحلات التي تحتلها العناصر الأساسية للجملة

* يعين العلامة الإعرابية المناسبة للمحل

* يكتب المفردة كتابة صحيحة

* يميز المحلات التي تحتلها عناصر الجملة  الفعلية الأساسية

* يسمي الفاعل في الجملة الفعلية

 

* يرسم التاء في آخر المفردة " الاسم "

* يعين حدود الجملة في النص و يحدد عناصرها الأساسية و يوظفها في إنتاج نص

الإنتاج الكتابي      

 

* يعيد كتابة نص

 

 

 

 

* يتصرف في أحداث النص من حيث ترتيبها

* يتصرف في بنية النص السردي

* يعيد كتابة نص بالتصرف في أحداثه من حيث ترتيبها مستعملا أدوات الربط

الوحدة

المدار

الأنشطة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

الأداء المنتظر

الـوحـدة الأولى

المحيط و الاستهلاك

الصحة والرفاهة

الحوار المنظم      

* يتقبل الآخر

* يتفاعل مع الآخر

 

 

 

 

*يلتزم بما تم الاتفاق عليه 

* يشارك في التخطيط لعمل / يغني فكرة الآخر

 

 

الـوحـدة الثانية

العيش معا و المواطنة - الصحة والرفاهة

المبادرة –و بناء المشروع– المحيط و الاستهلاك

التواصل الشفوي

 

 

 

* يتقبل خطابا

 

* ينتج خطابا

 

 

* يقيم خطابا

* ينصت باهتمام لخطاب الآخر

* يعين الحدث مقيدا بحال مصاحبة

* يعين الحدث مقيدا بحال تدل على التدرج

* يعبر عن مقاربة وقوع الحدث

* يعدل فكرته 

           

* يتواصل المتعلم موظفا الأعمال اللغوية المكتسبة لتعيين الحدث مقيدا بحال مصاحبة تدل على التدرج

 

 

القراءة

 

* يحلل البنية السردية إلى مكوناتها و يتصرف فيها

* يقرأ نصا سرديا يحصل له من خلال بنيته الكلية معنى إجمالي

* يتخذ موقفا نقديا من الأحداث

* يحدد أحداث النص و يتبين العلاقة بينها

* يلقي النص الشعري إلقاء منغما للتعبير عن فهمه

 

* يبدي رأيه في المقروء " بالموافقة أو المعارضة " مع التعليل

* يقرأ المتعلم نصا قراءة مسترسلة و منغمة و يجيب عن أسئلة تتعلق بمعاني النص و بمكونات السرد " الحدث " مع الاستدلال بقرينة مناسبة  

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة

المدار

الأنشطة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

الأداء المنتظر

الـوحـدة الثانية

العيش معا و المواطنة - الصحة والرفاهة

المبادرة –و بناء المشروع– المحيط و الاستهلاك

قواعد لغة           

 

 

* يدرك المحلات التي تحتلها العناصر الأساسية للجملة

* يعين العلامة الإعرابية المناسبة للمحل

* يكتب المفردة كتابة صحيحة

* يميز المحلات التي تحتلها العناصر الأساسية للجملة 

* يسمي المفعول به في الجملة الفعلية

 

* يرسم التاء في آخر المفردة " الفعل "

* يتعرف المفعول به مفردة و مركبا و يوظفه في إنتاج نص

الإنتاج الكتابي      

 

 

 

* يعيد كتابة نص

* يتصرف في بنية النص السردي

 

 

            

* يعيد كتابة نص سردي بترتيب أحداثه

 

           

الحوار المنظم      

* يتفاعل مع الآخر

 

 

* يتجاوز ذاته

 

* يشارك في التخطيط لعمل

* يتبادل المعلومات

* يغني فكرة الآخر أو يعدلها

* يقبل النقد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة

المدار

الأنشطة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

الأداء المنتظر

الـوحـدة الثالثة

المحيط و الاستهلاك

الصحة والرفاهة

التواصل الشفوي

 

 

 

 

 

* يتقبل خطابا

 

 

* ينتج خطابا

 

 

* يقيم خطابا

* ينصت باهتمام إلى خطاب الآخر

* يعبر عن وقوع الحدث أو عدمه في جميع الحالات

* يعبر عن استكثار وقوع الحدث أوعن التقليل من وقوعه 

* يعبر عن انتهاء حدث إلى حدث

* يعدل فكرته 

           

* يتواصل المتعلم محترما السلوكات التواصلية و موظفا الأعمال اللغوية و الرصيد المعجمي المكتسب من خلال الوحدة

 

 

القراءة

 

* يقرأ نصا سرديا يحصل له من خلال بنيته الكلية معنى إجمالي

* يتخذ موقفا نقديا من الأحداث

* يقرأ المتعلم نصا قراءة صامتة  سريعة في زمن محدد لجمع قرائن تدعم الإجابة

 

* يبدي رأيه في المقروء " بالموافقة أو المعارضة " مع التعليل

 

* يقرأ المتعلم نصا قراءة مسترسلة و منغمة و يجيب عن أسئلة تتعلق بمكونات السرد فيه ويستخرج قرائن يدعّم بها إجابته .

 

 

 

قواعد لغة           

 

 

* يدرك المحلات التي تحتلها العناصر الأساسية للجملة

* يعين العلامة الإعرابية المناسبة للمحل

* يكتب المفردة كتابة صحيحة

* يميز المحلات التي تحتلها العناصر الأساسية للجملة  الاسمية

* يسمي المبتدأ في الجملة الاسمية

 

* يرسم الإشباع  في آخر المفردة

* يتعرف المبتدأ في الجملة الاسمية مفردة و مركبا و يوظفه في إنتاج نص

 

* يرسم الإشباع  في آخر المفردة رسما صحيحا

 

 

 

 

 

 

الوحدة

المدار

الأنشطة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

الأداء المنتظر

الـوحـدة الثالثة

المحيط و الاستهلاك

الصحة والرفاهة

الإنتاج الكتابي      

* يعيد كتابة نص

 

* يتصرف في النص بإغنائه  بالوصف " الشخصيات / الأعمال / الأقوال " الإطار الزماني / الإطار المكاني "

 

* يتصرف في النص بإغنائه  بالوصف مستعملا الروابط استعمالا سليما

الحوار المنظم      

 

* يتفاعل مع الآخر

 

* يشارك في التخطيط لعمل

* يغني فكرة الآخر / يعدل فكرة الآخر

* يناقش الآخر

 

الـوحـدة الرابعة

المبادرة و بناء المشروع  - العيش معا و المواطنة - المحيط و الاستهلاك

 

التواصل الشفوي

 

 

* يتقبل خطابا

* ينتج خطابا

 

* يقيم خطابا

 

            

* ينصت باهتمام لخطاب الآخر

* يعبر عن الاستمرار مع المراوحة

* يعبر عن احتمال  وقوع الحدث

* يعدل فكرته 

           

* يتواصل المتعلم محترما السلوكات التواصلية و موظفا الأعمال اللغوية و الرصيد المعجمي المكتسب من خلال الوحدة

 

القراءة

 

* يقرأ نصا سرديا يحصل له من خلال بنيته الكلية معنى إجمالي

* يحلل البنية السردية إلى مكوناتها و يتصرف فيها

 

* يلقي النص الشعري إلقاء منغما للتعبير عن فهمه

 

* يحدد الموصوف و جوانب الوصف فيه

* يحدد الفكرة الأسّاسية التي انعقد عليها النص

* يقرأ المتعلم نصا قراءة مسترسلة و منغمة و يجيب عن أسئلة تتعلق بمكونات السرد فيه

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة

المدار

الأنشطة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

الأداء المنتظر

الـوحـدة الرابعة

العيش معا و المواطنة - الصحة والرفاهة

المبادرة  و بناء المشروع– المحيط و الاستهلاك

قواعد لغة           

 

 

* يدرك المحلات التي تحتلها العناصر الأسّاسية للجملة

* يعين العلامة الإعرابية المناسبة للمحل

* يكتب المفردة كتابة صحيحة

* يميز المحلات التي تحتلها عناصر الجملة الإسمية

* يسمي الخبر في الجملة الاسمية

 

* يرسم الوصل

* يتعرف الخبر في الجملة الإسمية ويوظفه في التواصل  كتابيا

 

* يرسم الوصل رسما صحيحا

الإنتاج الكتابي      

 

 

* يعيد كتابة نص

* يتصرف في النص بإغنائه بحوار

 

 

            

* يعيد كتابة نص بالتصرف فيه و إغنائه بحوار مستعملا علامات التنقيط المناسبة استعمالا سليما 

الحوار المنظم      

 

 

* يتفاعل مع الآخر

 

 

* يتجاوز ذاته

* يتبادل المعلومات

* يستوضح الآخر

 

* يقيم عمله

 

 

 

 

الـوحـدة الخامسة

المبادرة  و بناء المشروع

وسائل الإعلام و الاتصال

التواصل الشفوي

 

 

* يتقبل خطابا

* ينتج خطابا

 

* يقيم خطابا

 

            

* يبني معنى للخطاب

* يعبر عن سرعة وقوع حدث بعد حدث

* يقارن بالتشبيه

* يعدل فكرته 

           

* يتواصل المتعلم موظفا الأعمال اللغوية التي  تملكها خلال الوحدة

 

 

 

 

 

 

الوحدة

المدار

الأنشطة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

الأداء المنتظر

الـوحـدة الخامسة

المبادرة  و بناء المشروع

وسائل الإعلام و الاتصال / العيش معا و المواطنة

القراءة

* يحلل البنية السردية إلى مكوناتها و يتصرف فيها

 

 

 

* يتخذ موقفا نقديا من الأحداث

* يحدد مكونات السرد في النص" الفكرة الرئيسية "

* يحدد الفكرة الأساسية التي انعقد عليها النص

* يتصرف في مكونات السرد

* يبدي رأيه في المقروء " بالموافقة أو المعارضة " مع التعليل

 

* يقرأ المتعلم نصا سرديا قراءة مسترسلة و منغمة ليجيب عن أسئلة تتعلق بمكونات السرد ( الشخصيات– الأحداث )

و يبدي رأيه  مستندا       إلى تجربة ذاتية

 

قواعد لغة           

 

 

* يتصرف في الجملة

 

 

 

 

 

* يكتب المفردة كتابة صحيحة

 

* يميز المحلات التي تحتلها العناصر الأسّاسية للجملة الاسمية " محل المبتدأ – محل الخبر – محل اسم الناسخ –محل خبر الناسخ "

* يسمي الخبر و المبتدأ  في الجملة الاسمية

* يرسم همزة القطع في وسط المفردة

و في آخرها

 

* يحدد محلات عناصر الجملة الاسمية المسبوقة بناسخ و يتصرف فيها و يوظفها في إنتاج جمل و نصوص

 

* يرسم همزة القطع في وسط المفردة و في آخرها رسما صحيحا

الإنتاج الكتابي      

 

* ينتج نصا سرديا

 

* ينتج نصا سرديا مغنى بالوصف " الشخصيات – الأعمال – الأقوال - الإطار الزماني / الإطار المكاني "

* ينتج نصا سرديا مغنى بالوصف مستعملا الروابط و الأبنية اللغوية استعمالا سليما

الحوار المنظم      

 

* يتفاعل مع الآخر

 

* يشارك في التخطيط لعمل

* ينجز عملا مع الآخر

 

 

 

 

 

الوحدة

المدار

الأنشطة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

الأداء المنتظر

الـوحـدة السادسة

العيش معا و المواطنة  / المحيط و الاستهلاك

التواصل الشفوي

 

* يتقبل خطابا

* ينتج خطابا

 

* يقيم خطابا

* يؤول الخطاب استنادا إلى فرضيات

* يعبّر عن انتقاء أحد الأمرين

* يؤكد النفي 

* يعدل فكرته 

* يتواصل موظفا الأعمال اللغوية التي تملكها خلال الوحدة

 

القراءة

 

* يحلل البنية السردية إلى مكوناتها و يتصرف فيها

 

 

 

* يتخذ موقفا نقديا من الأحداث

* يحدّد شخصيات النص و يتبين العلاقات القائمة بينها

* يحدد الفكرة الأساسية التي انعقد عليها النص

* يتصرف في مكونات السرد

 * يبدي رأيه في المقروء " بالموافقة أو المعارضة " مع التعليل

* يقرأ المتعلم نصا سرديا قراءة مسترسلة و منغمة ليجيب عن أسئلة تتعلق بمعانيه و بمكونات السرد فيه

 

 

قواعد لغة           

 

 

*يتصرف في الجملة

 

 

 

 

 

 

 

* يكتب المفردة كتابة صحيحة

* يدرك الفروق الدلالية بين الفعل المجرد و الفعل المزيد " أفعل –فعّل – انفعل " مسندا إلى الغائب في صيغة الماضي

 

* يغيّر صيغة الفعل وفق العمل اللغوي المقصود " صيغة الأمر– صيغة النهي "

 

* يرسم بعض الضمائر المتّصلة بالفعل " واو الجماعة " 

 

* يتعرف الفعل المزيد على وزن " أفعل –فعّل – انفعل " و يوظف الفروق الدلالية بين الفعل الثلاثي المجرّد و الفعل المزيد 

* يغير صيغة الفعل وفق العمل اللغوي المقصود في إنتاج جمل و نصوص

* يرسم بعض الضمائر المتّصلة بالفعل " واو الجماعة " 

 

 

 

 

 

الوحدة

المدار

الأنشطة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

الأداء المنتظر

الـوحـدة السادسة

العيش معا و المواطنة  / المحيط و الاستهلاك

الإنتاج الكتابي      

 

* ينتج نصا سرديا

 

* ينتج نصا سرديا مغنى بالحوار

 

                

* ينتج نصا سرديا مغنى بالحوار مستعملا الروابط و الأبنية اللغوية استعمالا سليما

الحوار المنظم      

 

* يتفاعل مع الآخر

 

* يشارك في التخطيط لعمل

* يناقش الآخر

* ينجز عملا مع الآخر

 

الـوحـدة السابعة

وسائل الإعلام و الاتصال / العيش معا و المواطنة

التواصل الشفوي

 

* ينتج خطابا

 

* يقيم خطابا

 

 

* يعبّر عن موقفه الوجداني إزاء الأشياء أو الأحداث متمنيا

* يعبّر عن موقفه الوجداني إزاء الأشياء أوالأحداث متعجبا

* يحاور الآخر منجزا الأعمال اللغوية المكتسبة و معبّرا عن وجدانه و محترما السلوكات التواصلية

القراءة

 

* يحلل البنية السردية إلى مكوناتها و يتصرف فيها

 

 

 

 

* يحدّد مكونات السرد و يتبين العلاقات القائمة بين الأحداث و الأزمنة

* يتصرف في مكونات السرد " يالزيادة / التعويض / الحذف "

* يحدد الفكرة الأساسية التي انعقد عليها النص

 

* يقرأ المتعلم نصا سرديا قراءة مسترسلة و منغمة و يعبّر عن فهمه بالإجابة  عن سؤال  يتعلق بمعانيه و بمكونات السرد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة

المدار

الأنشطة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

الأداء المنتظر

الـوحـدة السابعة

وسائل الإعلام و الاتصال / العيش معا و المواطنة

قواعد لغة           

 

 

*يتصرّف في الجملة

 

 

 

 

* يكتب المفردة كتابة صحيحة

*يغيّر صيغة الفعل وفق العمل اللغوي المقصود " صيغة المضارع المجزوم بلم / صيغة المضارع المنصوب بلن "

 

 

* يرسم همزة  الوصل في الفعل

* يرسم التضعيف

* يميّز بين صيغة المضارع المجزوم و صيغة المضارع المنصوب و يوظّف كلا منهما في إنتاج جمل و نصوص

* يرسم همزة الوصل في الفعل التضعيف

الإنتاج الكتابي      

 

* ينتج نصا سرديا

 

* ينتج نصا سرديا  بالاستناد إلى زمن القصة 

 

                

* ينتج نصا سرديا مراعيا ضوابط الكتابة و مستعملا الروابط و الأبنية اللغوية استعمالا سليما

الحوار المنظم      

 

* يتفاعل مع الآخر

* يتجاوز ذاته

 

* يناقش الآخر

* يقبل النقد

* يقيم عمله

 

الـوحـدة الثامنة

المحيط و الاستهلاك

التواصل الشفوي

 

* ينتج خطابا

 

* يقيم خطابا

 

 

* يعبّر عن موقفه الوجداني إزاء الأشياء أو الأحداث ملتمسا

* يعبر عن موقفه الوجداني إزاء الآخر مستنكرا

* يحاور الآخر موظفا الأعمال اللغوية المكتسبة و معبرا عن وجدانه إزاء الأشياء أو الأحداث و محترما السلوكات التواصلية

 

 

 

 

 

 

الوحدة

المدار

الأنشطة

مكونات الكفاية

الأهداف المميزة

الأداء المنتظر

الـوحـدة الثامنة

المحيط و الاستهلاك

القراءة

 

 

 

 

* يحلّل البنية السردية إلى مكوناتها و يتصرّف فيها

* يستعمل تكنولوجيا المعلومات و الاتصال

* يحدد الفكرة الأساسية التي انعقد عليها النص

*يقرأ نصا

* يبحث عن معلومة

 

* يقرأ المتعلم نصا سرديا قراءة مسترسلة و منغمة و يعبّر عن فهمه بالإجابة  عن سؤال  يتعلق بمعانيه و بمكونات السرد فيه أو البحث عن معلومة

 

قواعد لغة           

 

 

*يتصرّف في الجملة

 

* يغني الجملة الفعلية ببعض المتممات " الحال / المفعول فيه للمكان / المفعول فيه للزمان

* يعيّن حدود الجملة و يتعرّف متمماتها و يتصرف في الجملة الفعلية بإغنائها بحال / مفعول فيه و يوظفها في إنتاج نص

الإنتاج الكتابي      

 

* ينتج نصا سرديا

 

* يستعمل تكنولوجيا المعلومات و الاتصال

 

* ينتج نصا سرديا لا يطابق فيه زمن السرد  زمن القصة

* يرسل خطابا

* يعالج نصا

* ينتج نصا سرديالايطابق فيه زمن السرد زمن القصة

 

الحوار المنظم      

 

* يتفاعل مع الآخر

 

* يشارك في التخطيط لعمل

* يتبادل المعلومات

 

 

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق