الدرجة
: الثانية المـخـطـط الـسنوي السنة:الرابعة
الوحدة |
المدار |
الأنشطة |
مكونات الكفاية |
الأهداف
المميزة |
الأداء المنتظر |
الـوحـدة الأولى |
المحيط و الاستهلاك الصحة والرفاهة |
التواصل الشفوي |
*
يتقبل خطابا *
ينتج خطابا *
يقيم خطابا |
*
ينصت باهتمام لخطاب الآخر *
يعين القائم بالعمل بالإشارة *
يعين القائم بالعمل بالموصول *
يعبر عن عدم وقوع الفعل إلى حد الكلام *
يعدل فكرته |
*
يتواصل المتعلم موظفا الأعمال اللغوية المدرجة في الوحدة |
القراءة |
*
يحلل البنية السردية إلى مكوناتها و يتصرف فيها |
*
يحدد شخصيات النص و يتبين العلاقات القائمة بينها و بين الأحداث |
*
يقرأ النص قراءة مسترسلة و منغمة ليجيب عن أسئلة تتعلق بمكونات السرد "
الشخصيات / الأحداث " أو استخراج قرينة للاستدلال |
||
قواعد لغة |
*
يدرك المحلات التي تحتلها العناصر الأساسية للجملة *
يعين العلامة الإعرابية المناسبة للمحل *
يكتب المفردة كتابة صحيحة |
*
يميز المحلات التي تحتلها عناصر الجملة
الفعلية الأساسية *
يسمي الفاعل في الجملة الفعلية *
يرسم التاء في آخر المفردة " الاسم " |
*
يعين حدود الجملة في النص و يحدد عناصرها الأساسية و يوظفها في إنتاج نص |
||
الإنتاج الكتابي |
*
يعيد كتابة نص |
*
يتصرف في أحداث النص من حيث ترتيبها *
يتصرف في بنية النص السردي |
*
يعيد كتابة نص بالتصرف في أحداثه من حيث ترتيبها مستعملا أدوات الربط |
||
الوحدة |
المدار |
الأنشطة |
مكونات الكفاية |
الأهداف
المميزة |
الأداء المنتظر |
الـوحـدة الأولى |
المحيط و الاستهلاك الصحة والرفاهة |
الحوار المنظم |
*
يتقبل الآخر *
يتفاعل مع الآخر |
*يلتزم
بما تم الاتفاق عليه *
يشارك في التخطيط لعمل / يغني فكرة الآخر |
|
الـوحـدة الثانية |
العيش معا و المواطنة - الصحة والرفاهة المبادرة –و بناء المشروع– المحيط و الاستهلاك |
التواصل الشفوي |
*
يتقبل خطابا *
ينتج خطابا *
يقيم خطابا |
*
ينصت باهتمام لخطاب الآخر *
يعين الحدث مقيدا بحال مصاحبة *
يعين الحدث مقيدا بحال تدل على التدرج *
يعبر عن مقاربة وقوع الحدث *
يعدل فكرته |
*
يتواصل المتعلم موظفا الأعمال اللغوية المكتسبة لتعيين الحدث مقيدا بحال مصاحبة
تدل على التدرج |
القراءة |
*
يحلل البنية السردية إلى مكوناتها و يتصرف فيها *
يقرأ نصا سرديا يحصل له من خلال بنيته الكلية معنى إجمالي *
يتخذ موقفا نقديا من الأحداث |
*
يحدد أحداث النص و يتبين العلاقة بينها *
يلقي النص الشعري إلقاء منغما للتعبير عن فهمه *
يبدي رأيه في المقروء " بالموافقة أو المعارضة " مع التعليل |
*
يقرأ المتعلم نصا قراءة مسترسلة و منغمة و يجيب عن أسئلة تتعلق بمعاني النص و
بمكونات السرد " الحدث " مع الاستدلال بقرينة مناسبة |
الوحدة |
المدار |
الأنشطة |
مكونات الكفاية |
الأهداف
المميزة |
الأداء المنتظر |
الـوحـدة الثانية |
العيش معا و المواطنة - الصحة والرفاهة المبادرة –و بناء المشروع– المحيط و الاستهلاك |
قواعد لغة |
*
يدرك المحلات التي تحتلها العناصر الأساسية للجملة *
يعين العلامة الإعرابية المناسبة للمحل *
يكتب المفردة كتابة صحيحة |
*
يميز المحلات التي تحتلها العناصر الأساسية للجملة *
يسمي المفعول به في الجملة الفعلية * يرسم التاء في آخر المفردة " الفعل " |
*
يتعرف المفعول به مفردة و مركبا و يوظفه في إنتاج نص |
الإنتاج الكتابي |
*
يعيد كتابة نص |
*
يتصرف في بنية النص السردي |
*
يعيد كتابة نص سردي بترتيب أحداثه |
||
الحوار المنظم |
*
يتفاعل مع الآخر *
يتجاوز ذاته |
*
يشارك في التخطيط لعمل *
يتبادل المعلومات *
يغني فكرة الآخر أو يعدلها *
يقبل النقد |
|
الوحدة |
المدار |
الأنشطة |
مكونات الكفاية |
الأهداف
المميزة |
الأداء المنتظر |
الـوحـدة الثالثة |
المحيط و الاستهلاك الصحة والرفاهة |
التواصل الشفوي |
*
يتقبل خطابا *
ينتج خطابا *
يقيم خطابا |
*
ينصت باهتمام إلى خطاب الآخر *
يعبر عن وقوع الحدث أو عدمه في جميع الحالات *
يعبر عن استكثار وقوع الحدث أوعن التقليل من وقوعه *
يعبر عن انتهاء حدث إلى حدث *
يعدل فكرته |
*
يتواصل المتعلم محترما السلوكات التواصلية و موظفا الأعمال اللغوية و الرصيد
المعجمي المكتسب من خلال الوحدة |
القراءة |
*
يقرأ نصا سرديا يحصل له من خلال بنيته الكلية معنى إجمالي *
يتخذ موقفا نقديا من الأحداث |
*
يقرأ المتعلم نصا قراءة صامتة سريعة في
زمن محدد لجمع قرائن تدعم الإجابة *
يبدي رأيه في المقروء " بالموافقة أو المعارضة " مع التعليل |
*
يقرأ المتعلم نصا قراءة مسترسلة و منغمة و يجيب عن أسئلة تتعلق بمكونات السرد
فيه ويستخرج قرائن يدعّم بها إجابته . |
||
قواعد لغة |
*
يدرك المحلات التي تحتلها العناصر الأساسية للجملة *
يعين العلامة الإعرابية المناسبة للمحل *
يكتب المفردة كتابة صحيحة |
*
يميز المحلات التي تحتلها العناصر الأساسية للجملة الاسمية *
يسمي المبتدأ في الجملة الاسمية * يرسم الإشباع
في آخر المفردة |
*
يتعرف المبتدأ في الجملة الاسمية مفردة و مركبا و يوظفه في إنتاج نص *
يرسم الإشباع في آخر المفردة رسما صحيحا
|
الوحدة |
المدار |
الأنشطة |
مكونات الكفاية |
الأهداف المميزة |
الأداء المنتظر |
الـوحـدة الثالثة |
المحيط و الاستهلاك الصحة والرفاهة |
الإنتاج
الكتابي |
* يعيد كتابة نص |
* يتصرف في النص بإغنائه بالوصف " الشخصيات / الأعمال / الأقوال
" الإطار الزماني / الإطار المكاني " |
* يتصرف في النص بإغنائه بالوصف مستعملا الروابط استعمالا سليما |
الحوار
المنظم |
* يتفاعل مع الآخر |
* يشارك في التخطيط لعمل * يغني فكرة الآخر / يعدل
فكرة الآخر * يناقش الآخر |
|
||
الـوحـدة الرابعة |
المبادرة و بناء المشروع - العيش
معا و المواطنة - المحيط و الاستهلاك |
التواصل الشفوي |
* يتقبل خطابا * ينتج خطابا * يقيم خطابا |
* ينصت باهتمام لخطاب الآخر * يعبر عن الاستمرار مع
المراوحة * يعبر عن احتمال وقوع الحدث * يعدل فكرته |
* يتواصل المتعلم محترما
السلوكات التواصلية و موظفا الأعمال اللغوية و الرصيد المعجمي المكتسب من خلال
الوحدة |
القراءة |
* يقرأ نصا سرديا يحصل له من
خلال بنيته الكلية معنى إجمالي * يحلل البنية السردية إلى
مكوناتها و يتصرف فيها |
* يلقي النص الشعري إلقاء
منغما للتعبير عن فهمه * يحدد الموصوف و جوانب الوصف
فيه * يحدد الفكرة الأسّاسية التي
انعقد عليها النص |
* يقرأ المتعلم نصا قراءة
مسترسلة و منغمة و يجيب عن أسئلة تتعلق بمكونات السرد فيه |
الوحدة |
المدار |
الأنشطة |
مكونات الكفاية |
الأهداف
المميزة |
الأداء المنتظر |
الـوحـدة الرابعة |
العيش معا و المواطنة - الصحة والرفاهة المبادرة و
بناء المشروع– المحيط و الاستهلاك |
قواعد لغة |
*
يدرك المحلات التي تحتلها العناصر الأسّاسية للجملة *
يعين العلامة الإعرابية المناسبة للمحل *
يكتب المفردة كتابة صحيحة |
*
يميز المحلات التي تحتلها عناصر الجملة الإسمية *
يسمي الخبر في الجملة الاسمية * يرسم الوصل |
*
يتعرف الخبر في الجملة الإسمية ويوظفه في التواصل كتابيا *
يرسم الوصل رسما صحيحا |
الإنتاج الكتابي |
*
يعيد كتابة نص |
*
يتصرف في النص بإغنائه بحوار |
* يعيد كتابة نص بالتصرف فيه و إغنائه بحوار مستعملا
علامات التنقيط المناسبة استعمالا سليما
|
||
الحوار المنظم |
*
يتفاعل مع الآخر *
يتجاوز ذاته |
*
يتبادل المعلومات *
يستوضح الآخر * يقيم عمله |
|
||
الـوحـدة الخامسة |
المبادرة و
بناء المشروع وسائل الإعلام و الاتصال |
التواصل الشفوي |
*
يتقبل خطابا *
ينتج خطابا *
يقيم خطابا |
*
يبني معنى للخطاب *
يعبر عن سرعة وقوع حدث بعد حدث *
يقارن بالتشبيه *
يعدل فكرته |
*
يتواصل المتعلم موظفا الأعمال اللغوية التي
تملكها خلال الوحدة |
الوحدة |
المدار |
الأنشطة |
مكونات الكفاية |
الأهداف
المميزة |
الأداء المنتظر |
الـوحـدة الخامسة |
المبادرة و
بناء المشروع وسائل الإعلام و الاتصال / العيش معا و المواطنة |
القراءة |
*
يحلل البنية السردية إلى مكوناتها و يتصرف فيها *
يتخذ موقفا نقديا من الأحداث |
*
يحدد مكونات السرد في النص" الفكرة الرئيسية " *
يحدد الفكرة الأساسية التي انعقد عليها النص *
يتصرف في مكونات السرد *
يبدي رأيه في المقروء " بالموافقة أو المعارضة " مع التعليل |
*
يقرأ المتعلم نصا سرديا قراءة مسترسلة و منغمة ليجيب عن أسئلة تتعلق بمكونات
السرد ( الشخصيات– الأحداث ) و
يبدي رأيه مستندا إلى تجربة ذاتية |
قواعد لغة |
*
يتصرف في الجملة *
يكتب المفردة كتابة صحيحة |
*
يميز المحلات التي تحتلها العناصر الأسّاسية للجملة الاسمية " محل المبتدأ –
محل الخبر – محل اسم الناسخ –محل خبر الناسخ " *
يسمي الخبر و المبتدأ في الجملة الاسمية * يرسم همزة القطع في وسط المفردة و في آخرها |
*
يحدد محلات عناصر الجملة الاسمية المسبوقة بناسخ و يتصرف فيها و يوظفها في إنتاج
جمل و نصوص *
يرسم همزة القطع في وسط المفردة و في آخرها رسما صحيحا |
||
الإنتاج الكتابي |
*
ينتج نصا سرديا |
*
ينتج نصا سرديا مغنى بالوصف " الشخصيات – الأعمال – الأقوال - الإطار
الزماني / الإطار المكاني " |
*
ينتج نصا سرديا مغنى بالوصف مستعملا الروابط و الأبنية اللغوية استعمالا سليما |
||
الحوار المنظم |
*
يتفاعل مع الآخر |
*
يشارك في التخطيط لعمل *
ينجز عملا مع الآخر |
|
الوحدة |
المدار |
الأنشطة |
مكونات الكفاية |
الأهداف
المميزة |
الأداء المنتظر |
الـوحـدة السادسة |
العيش معا و المواطنة
/ المحيط و الاستهلاك |
التواصل الشفوي |
*
يتقبل خطابا *
ينتج خطابا * يقيم خطابا |
*
يؤول الخطاب استنادا إلى فرضيات *
يعبّر عن انتقاء أحد الأمرين *
يؤكد النفي * يعدل فكرته |
*
يتواصل موظفا الأعمال اللغوية التي تملكها خلال الوحدة |
القراءة |
*
يحلل البنية السردية إلى مكوناتها و يتصرف فيها *
يتخذ موقفا نقديا من الأحداث |
*
يحدّد شخصيات النص و يتبين العلاقات القائمة بينها *
يحدد الفكرة الأساسية التي انعقد عليها النص *
يتصرف في مكونات السرد * يبدي رأيه في المقروء " بالموافقة أو
المعارضة " مع التعليل |
*
يقرأ المتعلم نصا سرديا قراءة مسترسلة و منغمة ليجيب عن أسئلة تتعلق بمعانيه و
بمكونات السرد فيه |
||
قواعد لغة |
*يتصرف
في الجملة *
يكتب المفردة كتابة صحيحة |
* يدرك الفروق الدلالية بين الفعل المجرد و الفعل
المزيد " أفعل –فعّل – انفعل " مسندا إلى الغائب في صيغة الماضي * يغيّر صيغة الفعل وفق العمل اللغوي المقصود "
صيغة الأمر– صيغة النهي " * يرسم بعض الضمائر المتّصلة بالفعل " واو
الجماعة " |
*
يتعرف الفعل المزيد على وزن " أفعل –فعّل – انفعل " و يوظف الفروق
الدلالية بين الفعل الثلاثي المجرّد و الفعل المزيد *
يغير صيغة الفعل وفق العمل اللغوي المقصود في إنتاج جمل و نصوص *
يرسم بعض الضمائر المتّصلة بالفعل " واو الجماعة " |
الوحدة |
المدار |
الأنشطة |
مكونات الكفاية |
الأهداف
المميزة |
الأداء المنتظر |
الـوحـدة السادسة |
العيش معا و المواطنة
/ المحيط و الاستهلاك |
الإنتاج الكتابي |
*
ينتج نصا سرديا |
*
ينتج نصا سرديا مغنى بالحوار |
*
ينتج نصا سرديا مغنى بالحوار مستعملا الروابط و الأبنية اللغوية استعمالا سليما |
الحوار المنظم |
*
يتفاعل مع الآخر |
*
يشارك في التخطيط لعمل *
يناقش الآخر *
ينجز عملا مع الآخر |
|
||
الـوحـدة السابعة |
وسائل الإعلام و الاتصال / العيش معا و المواطنة |
التواصل الشفوي |
*
ينتج خطابا *
يقيم خطابا |
*
يعبّر عن موقفه الوجداني إزاء الأشياء أو الأحداث متمنيا *
يعبّر عن موقفه الوجداني إزاء الأشياء أوالأحداث متعجبا |
*
يحاور الآخر منجزا الأعمال اللغوية المكتسبة و معبّرا عن وجدانه و محترما
السلوكات التواصلية |
القراءة |
*
يحلل البنية السردية إلى مكوناتها و يتصرف فيها |
*
يحدّد مكونات السرد و يتبين العلاقات القائمة بين الأحداث و الأزمنة *
يتصرف في مكونات السرد " يالزيادة / التعويض / الحذف " *
يحدد الفكرة الأساسية التي انعقد عليها النص |
*
يقرأ المتعلم نصا سرديا قراءة مسترسلة و منغمة و يعبّر عن فهمه بالإجابة عن سؤال
يتعلق بمعانيه و بمكونات السرد |
الوحدة |
المدار |
الأنشطة |
مكونات الكفاية |
الأهداف
المميزة |
الأداء المنتظر |
الـوحـدة السابعة |
وسائل الإعلام و الاتصال / العيش معا و المواطنة |
قواعد لغة |
*يتصرّف
في الجملة *
يكتب المفردة كتابة صحيحة |
*يغيّر
صيغة الفعل وفق العمل اللغوي المقصود " صيغة المضارع المجزوم بلم / صيغة
المضارع المنصوب بلن " * يرسم همزة
الوصل في الفعل * يرسم التضعيف |
*
يميّز بين صيغة المضارع المجزوم و صيغة المضارع المنصوب و يوظّف كلا منهما في
إنتاج جمل و نصوص *
يرسم همزة الوصل في الفعل التضعيف |
الإنتاج الكتابي |
*
ينتج نصا سرديا |
*
ينتج نصا سرديا بالاستناد إلى زمن
القصة |
*
ينتج نصا سرديا مراعيا ضوابط الكتابة و مستعملا الروابط و الأبنية اللغوية
استعمالا سليما |
||
الحوار المنظم |
*
يتفاعل مع الآخر *
يتجاوز ذاته |
*
يناقش الآخر *
يقبل النقد *
يقيم عمله |
|
||
الـوحـدة الثامنة |
المحيط و الاستهلاك |
التواصل الشفوي |
*
ينتج خطابا *
يقيم خطابا |
*
يعبّر عن موقفه الوجداني إزاء الأشياء أو الأحداث ملتمسا *
يعبر عن موقفه الوجداني إزاء الآخر مستنكرا |
*
يحاور الآخر موظفا الأعمال اللغوية المكتسبة و معبرا عن وجدانه إزاء الأشياء أو
الأحداث و محترما السلوكات التواصلية |
الوحدة |
المدار |
الأنشطة |
مكونات الكفاية |
الأهداف
المميزة |
الأداء المنتظر |
الـوحـدة الثامنة |
المحيط و الاستهلاك |
القراءة |
*
يحلّل البنية السردية إلى مكوناتها و يتصرّف فيها *
يستعمل تكنولوجيا المعلومات و الاتصال |
*
يحدد الفكرة الأساسية التي انعقد عليها النص *يقرأ
نصا *
يبحث عن معلومة |
*
يقرأ المتعلم نصا سرديا قراءة مسترسلة و منغمة و يعبّر عن فهمه بالإجابة عن سؤال
يتعلق بمعانيه و بمكونات السرد فيه أو البحث عن معلومة |
قواعد لغة |
*يتصرّف
في الجملة |
*
يغني الجملة الفعلية ببعض المتممات " الحال / المفعول فيه للمكان / المفعول
فيه للزمان |
*
يعيّن حدود الجملة و يتعرّف متمماتها و يتصرف في الجملة الفعلية بإغنائها بحال /
مفعول فيه و يوظفها في إنتاج نص |
||
الإنتاج الكتابي |
*
ينتج نصا سرديا *
يستعمل تكنولوجيا المعلومات و الاتصال |
*
ينتج نصا سرديا لا يطابق فيه زمن السرد
زمن القصة *
يرسل خطابا *
يعالج نصا |
*
ينتج نصا سرديالايطابق فيه زمن السرد زمن القصة |
||
الحوار المنظم |
*
يتفاعل مع الآخر |
*
يشارك في التخطيط لعمل *
يتبادل المعلومات |
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق